كولوفيرين Coloverin لعلاج التهابات القولون والجهاز الهضمي

كولوفيرين Coloverin و احد مِن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج إلتهابات القولون حيث يحتوي هذا الدواء على نسبة مِن المادة النشطة المعروفة بإسم ميبيفرين هيدروكلوريد و هي عبارة عن مادة مضادة للتقلصات و تمنح تأثيرها القوي للعضلات اللاإرادية في الجهاز الهضمي و بخاصة القولون، و لهذا فإنه لا يقتصر إستخدام الدواء على علاج إلتهابات القولون فحسب بل و أيضاً علاج تشنجات و تقلصات المعدة و الأمعاء.

تعرف على:

 دي سيكلومين Dicyclomine Capsules لعلاج القولون العصبي وتهيج المعدة

استخدامات دواء كولوفيرين Coloverin

دواء كولوفيرين Coloverin
دواء كولوفيرين Coloverin

1- علاج إضطرابات الوظائف الإنقباضية في القولون.

2- علاج حالات التهيج الشديد التي تُصيب القولون بالإضافة إلى علاج تقرحات المعدة و الإثنى عشر و التخفيف مِن إلتهابات القناة الهضمية.

3- علاج أمراض الحوصلة و القنوات المرارية، بالإضافة إلى علاج الزوائد المغلقة بالقولون.

4- علاج الإلتهابات الموضعية في الجهاز الهضمي.

5- التخفيف مِن ألام المعدة الناجمة عن تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.

6- التخفيف مِن ألام البطن و حالات الإنتفاخ و الشعور بالإمتلاء.

7- علاج الضغط داخل البطن و تعسر الهضم.

تعرف على: 

روازا Rowasa لعلاج التهاب القولون المتقرح

جرعة كولوفيرين Coloverin و طريقة الإستخدام

الجرعة الأمثل و الأفضل للحالة المرضية يقوم بتحديدها الطبيب المختص إلا أنه و في الغالب تكون الجرعة عبارة عن قرص و احد ثلاث مرات في اليوم و يُحبذ دوماً تناول الجرعة بعد الطعام بعشرين دقيقة، و للمرة الثانية يجب التنويه إلى ضرورة إستشارة الطبيب قبل تناول الدواء لمعرفة الجرعة الأفضل و الأمثل للحالة المرضية فهي تختلف بإختلاف عمر و صحة المريض و مدى إستجابة جسده للعلاج و المادة النشطة بداخله.

الأعراض الجانبية المحتملة

1- في حالة كان الشخص يُعاني مِن حساسية مِن أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه ظهور أعراض تحسسية خطيرة تتراوح حِدتها بين إحمرار الجلد و تورم مناطق مختلفة مِن الجسم مثل الوجه و الساقين و يُمكن أن تصل إلى الطفخ الجلدي و إذا ما تفاقم الأمر فقد يصل إلى صعوبة التنفس

إقرأ أيضاً:

 سبازمونال Spasmonal دواء لعلاج القولون العصبي والتشنجات

2- بشكل عام فإنه مِن غير المحبذ أن يتسبب الدواء في أي أعراض جانبية سوى و كما سبق و ذكر إذا كان المريض يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد مكونات الدواء و دون هذا فإنه لم يتم تسجيل أي أعرض جانبية أخرى سوى بعد الحالات العرضية و القليلة للغاية التي تسبب لها الدواء في الشعور بالغثيان و الإضطراب العصبي و الإمساك.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء كولوفيرين Coloverin

يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها، و دون هذا فإنه و حتى الأن دواعي لعدم إستخدام الدواء حيث يُمكن إستخدام الدواء حتى مِن قبل مرضى الجلوكوما و تضخم البروستاتا.

قد يهمك:

 سالوفالك Salofalk لعلاج التهاب القولون التقرحي

حفظ و تخزين كولوفيرين Coloverin

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة و في مكان نظيف قدر الإمكان و بعيد كل البعد عن متناول كلاً مِن الأطفال و الحيوانات الأليفة، و بالتأكيد لابد مِن التأكد مِن أن لا تمس أشعة الشمس المباشرة الدواء، كما لابد مِن التأكد مِن أن مكان الحفظ خالي مِن الرطوبة و الحرارة و بخاصة مصادر الحرارة المباشرة فهي تؤثر عليه و بشده.

ملحوظة: لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.