كويت الماضي بين الغوص والسفر

كويت الماضي بين الغوص والسفر تتمتع دولة الكويت بموقع جغرافي ممتاز مُطل على ساحل الخليج العربي مما يخلق إرتباط و ثيق بين أبناء الدولة و الحياة البحرية حيث أن مهنة الملاحة البحرية تُعتبر و احدة مِن أهم المهن التراثية التي تتوارثها الأجيال ، و مِن الجدير بالذكر أن المهنة الأكثر شهرة و رواجاً في دولة الكويت و التي كان لها دوراً كبيراً في تنمية الإقتصاد هي مهة الغوص على اللؤلؤ في المياه الإقليمية و بخاصة في الفترة بين شهري مايو و سبتمبر…. كويت الماضي بين الغوص والسفر.

تعرف على:

الاوراق المطلوبة لتجديد الاقامة في الكويت

كويت الماضي بين الغوص والسفر

كويت الماضي بين الغوص والسفر
كويت الماضي بين الغوص والسفر

لطالما كانت الكويت تشتهر بالسفر و الغوص بين اللؤلؤ و هي رحلة ممتعة تنقسم إلى أربح مراحل كالأتي:

1- الخانجة

المرحلة الأولى و تبدأ هذه المرحلة في نهاية فصل الربيع أي تقريباً في الرابع مِن أبريل حيث تبدأ السفن الصغيرة في الخروج و الغوص بالقرب مِن الساحل ، و بالنسبة للغواصين فإن هذه السفن ذات مكانة كبيرة لهم فهي لا تخضع لأياً مِن قوانين الغوص ما يجعل مِن حصيلة الغوص بالنسبة لهم أكثر كمالاً.

قد يهمك:

حجز موعد اختبار القيادة الكويت عبر التسجيل في موقع وزارة الداخلية

2- الغوص

الغوص
الغوص

كلاً مِن السفن الصغيرة و الكبيرة تبدأ في الغوص حيث أن السفن الكبيرة تتعمق في المياه بعيداً عن الساحل في حين أن السفن الصغيرة دوماً ما تكون بالقرب مِن الساحل.

3- الردة

والمقصود بها العودة مرة أخرى و هذه المرحلة تبدأ بعد إنتهاء موسم الغوص الكبير و في نهايات شهر سبتمبر و بداية شهر أكتوبر حينما تنخفض درجات الحرارة و تميل أكثر للبرودة و يكون عدد السفن الذي تذهب للردة قليلة للغاية و في الغالب تكون مِن السفن الصغيرة فقط.

4- ارديدة

وهي المرحلة الأخيرة و تكون في نهاية شهر نوفمبر حينما تشتد برودة البحر و يُصبح عدد السفن في أرديدة قليل للغاية بحيث تُبحر بحثاً عن المحار بالقرب مِن الساحل… كويت الماضي بين الغوص والسفر.

تعرف على:

استعلام عن مخالفات المرور الكويت بالرقم المدني

أنواع اللؤلؤ الذي تُقابله في رحلة الغوص هذه

=
أنواع اللؤلؤ الذي تُقابله في رحلة الغوص هذه
أنواع اللؤلؤ الذي تُقابله في رحلة الغوص هذه

كويت الماضي بين الغوص والسفر… مِن الشائع حول اللؤلؤ أنه يتكون حينما يدخل جسم غريب كالتراب في المحارة ما يدفع الحيوان الرخو الذي يعيش في المحار لإفراز مادة ملساء للإحاطة بهذا الجسم الغريب كي يُصبح ناعماً و مستديراً كأحد أنواع الحماية ، كما يستمر في إفراز الكثير مِن الطبقات حتى يتكون اللؤلؤ ، و مِن الجدير بالذكر أن جودة اللؤلؤ تختلف طبقاً لقوة الحيوان الرخو بداخل الصدفة و في رحلة الغوص بسواحل الكويت يوجد عِدة أنواع مِن اللؤلؤ أهمها:

1- المشير: و احد مِن أندر و أجود أنواع اللؤلؤ على الإطلاق فهو يشتهر ببياضه الرائع المائل إلى الحمرة الوردية.

2- النباتي: و هو لؤلؤ أبيض يميل للحمره و لكن ليس مثل المشير ، فهو ليس بناصع البياض و في بعض الأحيان يمييل للصفرة و يكون شبه سكر النبات.

3- الزجاجي: و هو أحد أنواع اللؤلؤ ناصعة البياض و يُشبه في بياضه الزجاج إلى حداً ما كما يتمتع ببريق لامع شفاف.

4- السماوي: يميل لون هذا النوع مِن اللؤلؤ إلى الزرقة الخفيفة و يُشبه إلى حداًَ ما لون السماء الصافية.

5- السنقباسي: أكثر زرقة مقارنةً بالسماوي و لكن لونه يميل إلى حداً ما إلى الرمادي.

قد يهمك:

هيئة المعلومات المدنية تجديد البطاقة الكويت

6- القلابي: و هو لؤلؤ ذو لون أبيض مختلط بألوان الطيف و يتغير لونه طبقاً للضوء المُسلط عليه و في و اقع الأمر فإنه يُعتبر أحد أجمل أنواع اللؤلؤ على الإطلاق.

7- الخضراء: هو الأدنى بين أنواع اللؤلؤ مِن حيث الجودة و الأقل قيمةً على الإطلاق و عن لونه فهو يميل للأخضر.