كيتوفان Ketofan دواء مُسكن للألام ومضاد للإلتهابات

كيتوفان Ketofan دواء مُسكن للألام و مضاد للإلتهابات الروماتيزيمة حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الكيتوبروفين التي تُصنف ضمن مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية و تعمل على منع تكون بعض الإنزيمات و المواد في الجسم المسئولة عن حدوث الإلتهابات و الشعور بالألم.

تعرف على: 

كيتولاك Ketolac دواء مُسكن للألام المتوسطة والشديدة

استخدام دواء كيتوفان Ketofan

1- يُستخدم هذا الدواء في علاج مختلف الأمراض الخاصة بالإلتهابات الروماتيزيمة الحادة و كذلك المزمنة مثل إلتهابات المفاصل الروماتيزيمة و الإلتهاب العظمي المفصلي و إلتهاب الفقار القسطي و ألام أسفل الظهر.

2- كما يُستخدم الدواء في علاج إصابات الأنسجة الرخوة و إلتهابات الأوتار و إلتهابات الكيس الزلالي، بالإضافة إلى الألام الحادة في الكتف و ألام العضل الهيكلي و ألام الطمث الأولية.

3- و يُستخدم الدواء كذلك في علاج الألام الناجمة عن الإصابات السرطانية المختلفة، و التخفيف مِن ألام الأسنان و علاج حالات الصداع المختلفة و الألام الناجمة عن الإصابات الجراحية و خفض حرارة الجسم المرتفعة.

جرعة كيتوفان Ketofan و طريقة الإستخدام

كيتوفان Ketofan
كيتوفان Ketofan

فيما يخص البالغين فإن الجرعة في الغالب تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة ملليجرام في اليوم بفاصل زمني بين الجرعات يتراوح بين ستة إلى ثمانية ساعات، و فيما يخص أقصى جرعة ممكنة خلال اليوم فهي 300 ملليجرام و في أي حال مِن الأحوال لا يُمكن تجاوز هذه الجرعة.

قد يهمك:

 أقماع كافسيد باراسيتامول Coughsed Paracetamol لعلاج نزلات البرد والحمى لدى الأطفال

أما الأطفال الأقل مِن ثمانية عشر عاماً فحتى الأن لم يتم إثبات مدى فعالية و أمان إستخدام هذا الدواء مِن قبلهم و لهذا فإنه مِن المحبذ اللجوء إلى البدائل المتاحة فسوف تكون بالتأكيد أكثر أماناً.

الأعراض الجانبية الواردة للدواء كيتوفان Ketofan

كيتوفان Ketofan 100 Mg
كيتوفان Ketofan 100 Mg

1- مِن الوارد أن يتسبب هذا الدواء في الشعور ببعض الألام المزعجة في البطن أو الشعور بحالة مِن الغثيان أو الإصابة بحالة مِن الإمساك أو الإسهال، كما يُمكن أن يتسبب في الشعور ببعض الألام في المعدة و في حالات نادرة يُمكن أن يصل الأمر إلى إلتهاب المعدة أو حدوث إلتهابات في الفم أو إلتهاب القولون و هو أمر شديد الندرة.

2- كما و ارد أن يحدث و في حالات شديدة الندرة تقرحات في المعدة أو الإثنى عشر أو الإصابة بإلتهابات في الأسنان أو الشعور بالإنتفاخ أو الشعور بحالة مزعجة مِن الصداع أو عدم إتضاح الرؤية بشكل مؤقت أو الشعور بالنعاس بشكل مستمر.

إقرأ أيضاً:

 بروكسيدول Proxidol أقراص مسكنة وخافضة للحرارة

3- و في حالة الإصابة بحساسية إتجاه أياً مِن الموادر النشطة الداخلة في تكوين الدواء فإنه يُمكن أن تظهر اعراض حساسية مثل الإصابة بحالة مِن الطفح الجلدي أو حدوث إضطرابات مزعجة في الحالة المزاجية و في حالات شديدة الندرة يُمكن أن يتسبب في قلة كريات الدم البيضاء في الدم.

4- في حالة إستخدام دواء كيتوفان على شكل تحاميل فإنه يُمكن أن يشعر المريض ببعض الألم في مكان الحقن.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء كيتوفان Ketofan

=
كيتوفان Ketofan 200 Mg
كيتوفان Ketofan 200 Mg

1- الإصابة بحساسية مفرطة إتجاه أياً مِن المكونات النشطة أو غير النشطة الداخلة في تكوين الدواء.

2- الإصابة بقصور في و ظائف الكبد أو الإصابة بإضطرابات في و ظائف الكلى أو القلب.

3- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء بالتزامن مع أياً مِن الأدوية المانعة لتخثر الدم.

4- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام هذا الدواء مِن قبل الحوامل أو المرضعات أو الأطفال الأقل مِن ثمانية عشر عاماً فحتى الأن ما مِن معلومات و بيانات كافية حول مدى أمان و إمكانية إستخدام هذا الدواء مِن قبلهم

تعرف على:

 اورفينادرين Orphenadrine أقراص مسكنة وخافضة للحرارة

حفظ كيتوفان Ketofan و التخزين

يُحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة و في مكان بعيد كل البعد عن مصادر الحرارة المختلفة ما يشمل حرارة الشمس بالطبع، و بالتأكيد لابد مِن الحفظ في ماكن بعيد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة.

أضف تعليق