كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر تعرف على كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر الذهب الذي يُعتبر مِن أغلى المعادن قيمةً ليس في مصر فقط و إنما في العالم أجمع، فعلى مدار العصور كان الذهب معروفاً بأنه واحد مِن أهم أدوات الزينة على الإطلاق فغالباً ما تقوم النساء بشراؤه و تبديله فيما بعد أو بيعه، و مِن الجدير بالذكر أن شغف الإهتمام بالذهب لا يقتصر على النساء فحسب فالكل يهتم بالذهب سواء رجال نساء كل مَن يهتم بالتجارة و الصاغة و ما إلى ذلك يهتم بالذهب و بشكل كبير.

تعرف على:

اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر … بيع و شراء الذهب

بيع و شراء الذهب
كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

الأزمات الإقتصادية الصعبة التي يعيشها العالم و بخاصة مصر مِن أزمات سياسية و إقتصادية و قضايا ديون سيادية و تضخم و ما إلى ذلك جعلت الكثير مِن الأشخاص يتجهون إلى إقتناء الذهب ليس بغرض الزينة و إنما بغرض الإتجار، و مِن الجدير بالذكر أن أسعار الذهب و بالرغم مِن أنها متعلقة بالبورصة العالمية فإنها تختلف مِن بلد لأخر و مِن مكان لأخر، كما تختلف حسب عيار الذهب و نوعه.

قد يهمك:

اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر
كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

الذهب هو و دون شك أحد الأشياء الهامة و الأساسية و التي لا يُمكن الإستغناء عنها في الأعراس و لهذا فإنه لابد و أن تكون على دراية كافية بكيفية حساب قيمة الذهب لعدم التعرض للنصب، و لعل الطريقة الأفضل لفعل هذا هي بإتباع الخطوات القليلة القادمة من أجل معرفة كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر :

1- معرفة سعر جرام الذهب اليوم

دون شك فإن أول ما يجب القيام به قبل الذهاب لمحل الذهب أو الصائغ هو معرفة سعر جرام الذهب اليوم سواء عبر الإنترنت عبر أحد المواقع المتخصصة أو عبر الجرائد أو حتى عبر التلفاز فمثل هذه الأمور يتم عرضها في أخر الأخبار.

2- معرفة عيار الذهب الذو ستقوم بشراؤه

كما لابد على المشتري و أن ينتبه لهذه النقطة جيداً حيث أن عيار الذهب الذي سيقوم بشراؤه تتوقف عليه الكثير مِن الأمور في الحسبة، و مِن الجدير بالذكر ان المقصود بالعيار هنا هو درجة و مدى نقاء الذهب، و كما هو معروف عالمياً فإنه يوجد أربعة أعيرة فقط مِن الذهب حول العالم كله و هي عيار 24 و عيار 22 و عيار 21 و عيار 18، و كما هو معروف فإن الفرق بين هذه الأعيرة هو فقط نسبة الشوائب في كل نوع.

3- معرفة قيمة الذهب

حسناً لقد عرفت سعر جرام الذهب اليوم و عرفت عيار الذهب الذي ستشتريه و الأن ماذا، حسناً و لنقل أنك حتى إخترت قطعة الذهب التي ترغب في شراؤها بشكل مجدد الأن لابد و أن تعرف قيمة الذهب و قيمة مصنعيته أي المبلغ الذي سيُدفع للشخص الذي قام بتشكيل الذهب و جعله مِن معدن خام إلى حُلي و هذه القيمة يُمكن معرفتها بعملية حسابية بسيطة و هي كالأتي:

– بدايةً يجب أن يقوم المشتري بسؤال الصائغ عن سعر الجرام 24 و إذا ما إفترضنا أن سعر الجرام للعيار 24 في يوم الشراء هو 500 جنية مصري، في حين أن وزن القطعة الذهبية التي يرغب المشتري بشراؤها 30 جرام و قطعة الذهب مِن عيار 21.

– و يجب معرفة سعر الجرام للعيار 21 و هو سعر القطعة التي ستقوم بشراؤها و بم أن قيمة جرام العيار 24 هي 500 جنية فسوف يتم ضرب الرقم 500 في 0.875 و هو مدى نقاء الذهب مِن عيار 21 و هذا الرقم ثابت و الناتج هو سعر جرام الذهب للعيار 21 و الأن فقط قم بضرب الناتج في 30 و هو عدد جرامات القطعة التي ترغب في شراؤها و هذا هو سعر قطعة الذهب التي ترغب في شراؤها دون المصنعية.

– و الأن يجب معرفة مقدار المصنعية و هذا الأمر يتوقف على مدى أمانة الصائغ و مقدار الربح الذي يرغب في تحقيقه مِن المشتري، و هو طبعاً أمر تستطيع معرفته بسهولة فبعد أن يقول الصائغ سعره و تطرح منه السعر الذي و صلت إليه مِن المعادلة السابقة سوف تعرف ما يربحه الصائغ منك.

– و بالتأكيد يجب العلم أن الرقم كلما زاد كلما كان هذا أسوء لك كمشتري أو مستخدم فهذا يعني أنك حينما ترغب في البيع سوف تخسر هذا المبلغ كله فعند البيع لا يتم إضافة المصنعية.

تعرف على:

تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر .. العوامل المؤثرة على سعر الذهب

=
العوامل المؤثرة على سعر الذهب
كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

يوجد عاملين إثنين مؤثران على قيمة الذهب في مصر و هما:

1- سعر النفط

حيث أنه يوجد علاقة طردية بين سعر النفط و سعر الذهب فكلما زاد سعر النفط زاد سعر الذهب و كلما قل سعر النفط قل سعر الذهب.

2- سعر الدولار

أما العلاقة بين الذهب و الدولار فهي علاقة عكسية فكلما زاد الذهب قل الدولار و كلما قل الدولار زاد الذهب.

قد يهمك:

انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر .. أنواع أعيرة الذهب

أنواع أعيرة الذهب
أنواع أعيرة الذهب

يوجد فقط أربعة أعيرة مِن الذهب في الأسطر القليلة القادمة سيتم ترتيبهم بناءً على أفضلهم مِن درجة النقاء و قلة الشوائب:

1- الذهب عيار 24

وهذا العيار هو و دون شك الأفضل على الإطلاق مِن بين أعيرة الذهب الأخرى التي سيتم ذكرها لاحقاً فهو الأكثر نقاءاً و الأقل مِن ناحية نسبة الشوائب و في كثيراً مِن الأحيان يكون هذا العيار هو المستخدم في صنع الجنيهات الذهبية و الليرات و السبائك الذهبية و ما إلى ذلك.

2- الذهب عيار 22

وفي هذا النوع مِن عيار الذهب يكون مكتوب على القطعة الذهبية مقدار نقاوة العيار و  هو رقم 22 أو 0.9167.

3- الذهب عيار 21

وهذا العيار أيضاً فيه يكون مكتوب على القطعة الذهبية مدى نقاوتها أي الرقم 21 أو 0.875.

4- الذهب عيار 18

أما هذا العيار فهو الأسوأ على الإطلاق حيث أن نسبة الشوائب بداخله عالية للغاية و يُكتب على القطع الذهبية مِن هذا العيار رقم 0.750 أو رقم 18.

تعرف على:

أفضل طرق استثمار مبلغ 5000 جنيه 

أهم الطرق المتبعة للإستثمار في الذهب

أهم الطرق المتبعة للإستثمار في الذهب
كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

كما هو معروف لدى الجميع فإن سعر الذهب يتغير في البورصة العالمية مِن ثانية لأخرى و للإستثمار في الذهب فإنه يوجد طريقتين إثنين يُمكن إتباعهما و هما:

الطريقة الأولى

تعتمد هذه الطريقة على التجارة السريعة حيث يقوم المستثمر بفتح حساب تداول في أي بنك إلكتروني أو عالمي أو في أحد شركات الوساطة التي تسمح للمستثمرين بالقيام بالتداول عبر الإنترنت، ثم يقوم بالبيع و الشراء عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر.

قد يهمك:

استثمار مبلغ بسيط في السعودية 

الطريقة الثانية

أما الطريقة الثانية فهي تعتمد على قيام المستثمر بشراء السبائك الذهبية مِن أي بنك أو عبر إحدى الشركات التي تقوم ببيع سبائك الذهب و مِن الممكن وضع هذه السبائك و ديعة في الشركة أو البنك و الإستثمار عبرهما.