كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال كثيراً مِن رجال الأعمال يشتركون معاً في إنشاء شركة ما و يقوم كلاً منهم بالمشاركة في رأس مال الشركة ، و بالتالي فإنه و في حالة نجاح الشركة يجب توزيع الأرباح على الشركاء المؤسسين بشكل عادل بناءً على ما ساهم به كلاً منهم في رأس مال الشركة كي لا يتعرض أياً منهم للظلم ، و هو تماماً ما سنتحدث عنه في الأسطر القليلة القادمة حيث سنتناول معاً كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال.

تعرف على:

راس المال المطلوب للاستثمار الاجنبي في السعودية

كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال
كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

الإجابة على السؤال الشائع كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال سهلة و بسيطة للغاية حيث يُمكن إجراء هذه الحسبة البسيطة بالإستناد إلى معادلة حسابية بسيطة تنص على أن نسبة الربح تُساوي صافي الأرباح بعد إقتطاع المصروبات و المرتبات و ما إلى ذلك مقسوم على صافي نسبة بيع المبيعات مضروبةً في النسبة المئوية 100% و هذه هي كيفية حساب نسبة الربح بين الشركاء برأس المال.

قد يهمك:

شروط الاستثمار في السعودية لغير السعوديين

طرق أخرى لتوزيع الأرباح و الخسائر بين الشركاء

طرق أخرى لتوزيع الأرباح و الخسائر بين الشركاء
طرق أخرى لتوزيع الأرباح و الخسائر بين الشركاء

المعادلة الحسابية السابق ذكرها هي طريقة شائعة و ممتازة لحساب صافي ربح كلاً مِن الشركاء المؤسسين في الشركة و بالإضافة لهذه الطريقة فإنه يوجد عدد مِن الطرق الأخرى التي يُمكن إتباعها مثل:

1- يُمكن توزيع كلاً مِن الخسائر و الأرباح بناءً على نسبة مئوية ثابتة يتم الإتفاق عليها قبل الشروع في تأسيس الشركة مِن الأساس.

2- و في بعض الحالات يُمكن توزيع الأرباح و الخسائر على الجميع بالتساوي دون الإكتراث لحصة كلاً منهم أو نسبة كلاً منهم في رأس المال.

3- و عن الطريقة الأفضل فهي بتوزيع الخسائر و الأرباح على الجميع بناءً على حصة كلاً منهم مِن رأس المال.

تعرف على:

 قروض البنك الاهلى المصرى للمشروعات الصغيرة 

نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

=
نسبة الربح بين الشركاء برأس المال
نسبة الربح بين الشركاء برأس المال

بإمكاننا أن نقول بأن مفهوم الربح مِن الأساس يختلف و بشكل كبير بناءً على نوعية و ماهية المشروع نفسه سواء أكان تجاري أم صناعي أم ما إلى ذلك ، لكن و بشكل عام فإنه يُمكن القول بأن الربح يُمكن إحتسابه و بشكل عام عبر الفارق ما بين التكلفة و المصروفات و متطلبات المشروع و المردود الذي جلبه المشروع مِن مبيعات ، و الناتج بالطبع ليس صافي الربح بل يجب أن يُقتطع منه كافة الضرائب و الإلتزامات الشهرية التي تُنفقها الشركة مِن رواتب موظفين و فواتير مياه و كهرباء و إيجار شهري و ما إلى ذلك.

ومِن الجدير بالذكر أنه يُمكن تصنيف و ضع الشركة أو المنشأة عبر إحتساب نسبة الربح حيث أنه يُمكن قياس مدى نجاح الشركة و إقبال العملاء عليها مِن خلال قياس نسبة الربح.

قد يهمك:

كيفية عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية وما هي فوائده وأهدافه

كيفية توزيع الأرباح على الشركاء

يوجد الكثير و الكثير مِن الطرق المتاحة التي و عن طريقها يُمكن توزيع الأرباح و الخسائر على الشركاء و في الأسطر القليلة الماضية تناولنا معاً أهم هذه الطرق ، و بشكل عام أياً ما كانت الطريقة التي يتم إتباعها فإنه لابد و الإتفاق عليها بشكل مسبق عبر إبرام عقد لتنظيم كافة الأمور الخاصة بالشركة أو المنشأة أياً ما كان مسماها ، لكن و في حالة عدم الإتفاق المسبق على طريقة معينة لتوزيع الأرباح فإنه يُمكن اللجوء إلى الطريقة الأكثر شيوعاً و التي يُحبذها كثيراً مِن رجال الأعمال و هي توزيع الأرباح و الخسائر بناءً على حصة كل شريك مِن رأس المال.