نموذج عن كيفية كتابة التقرير

نموذج عن كيفية كتابة التقرير .. التقارير تعد وسيلة من وسائل التواصل التى تستعين بها المؤسسات الكبيرة وذلك بهدف إيصال الرسالة بشكل رسمي ، ومن الجدير بالذكر أن التقرير يساعد فى ايضاح أمر معين أو معرفة حجم التطورات التى تحدث بالمؤسسة ، وربما يتضمن بعض الأمور المستقبلية التى يجب الإنتباه إليها ولا تقتصر على الإدارية فقط ، يث توجد تقارير مدرسية وتقارير أمنية وغيرها من الأنواع الأخرى ، وفى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم نموذج عن كيفية كتابة التقرير . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل .

اقرأ المزيد عن

تقرير عن استثمار الوقت

نموذج عن كيفية كتابة التقرير

نموذج عن كيفية كتابة التقرير
نموذج عن كيفية كتابة التقرير

فى الغالب نحتاج إلى نموذج جاهز للتقرير ، وذلك بسبب ضيق الوقت فضلا عن الحاجة إلى ارسال العديد منها فى اليوم الواحد ، وقد تتمثل المهمة الرئيسية للتقرير فى أنها تعمل على نقل المعلومات من جهة إلى جهة أخرى وذلك بهدف إاطة الطرف الأخر بمضمونها مما يساعد بشكل كبير فى عملية اتخذا القرار ، ومن المعروف لدينا أنه توجد العديد من الخصائص التى لاب من توافرها من أجل نموذج عن كيفية كتابة التقرير بطريقة صحية ومن أهمها ما يلى :

  • الإلتزام بالوضوح عند كتابة التقرير
  • الدقة
  • تجنب الإطالة والمبالغة
  • تنظيم المعلومات بشكل سلسل وترتيبها بدقة ليسهل على الطرف الأخر الإطلاع عليها وفهمها

ولذا يمكننا القول أنه توجد العديد من انواع التقارير منها الرسمية والغير رسمية فضلا عن التقارير الدورية .

خطوات كتابة التقارير

نموذج عن كيفية كتابة التقرير
نموذج عن كيفية كتابة التقرير
  • تحديد موضوع التقرير

يجب الحرص على تحديد المعلومات التى يرغب الشخص فى ايضاحها ، أو نقلها غلى الطرف الأخر ، وهذا الأمر يساهم فى تنظيم الأفكار بشكل صحي ، كما يمكن من خلاله تنظيم المعلومات بدقة وسردها بالشكل السلس مما يسهل على الأخرين فهمها بكل سر و سهولة

  • الأستعانة بمصادر المعلومات

فى حالة الرغبة فى ارفاق بعض المعلومات أو المستندات ، فمن الضرورى الرجوع إليها سواء من خلال الحصول عليها من أحد الجهات المختصة وارفاقها مع التقرير أو البحث عنها عبر الإنترنت .

  • الكتابة الأولية

يتم تصميم مسودة يتمكن الشخص من خلالها عرض أفكاره ، وتجرى فيها العديد من التعديلات و التغيرات حتى تصل إلى الشكل النهائي المطلوب الذى يتم ارساله فعلا ، كما يجب مراجعة التقرير  بدقة قبل أن يتم ارساله ، وذلك منعا لوجود أية أخطاء إملائية أو معلومات خاطئة أو غير مرتبة .

قد يفيدك أن تقرأ عن

كيفية كتابة تقرير جامعي .. تعرف على الخطوات

نموذج عن كيفية كتابة التقرير للعمل

=
نموذج عن كيفية كتابة التقرير للعمل
نموذج عن كيفية كتابة التقرير للعمل

يختلف نموذج عن كيفية كتابة التقرير للعمل وفقا للهدف والغرض الأساي منه ، حيث توجد تقارير دورية يتم كتابتها لتقيق التواصل بين الإدارات المختلفة ومتابعة خطة سير العمل ، فضلا عن معرفة جوانب الإنجاز ، كما توجد تقارير أخرى خاصة بالموظفين والتى تضم حالتهم ، كما توجد تقارير تضم المهام أو الأعمال التى يتم ارسالها للإدارة العليا ، وسواء كانت التقارير للعمل أو غيره فيجب أن يغلب عليها الطابع الرسمي ، وتبدأ بإسم الشخص الذى تريد أن توجهها له وبعدها ييتم إلقاء التحية ، ثم سرد المعلومات التى تريد أن تصل للمرسل إليه بشكل سلس ومنظم ، وفى النهاية يتم ختام التقرير بجملة  ( وتفضلوا بقبول وافر الإحترام و التقدير ) مع ضرورة أن يحتوى التقرير على توقيع المرسل والصفة وتوضيح تاريخ التقرير . وفيما يلى عرض نموذج عن كيفية كتابة التقرير:

شركة …………………………….

السيد ……………………………..   مدير …………………….

بعد التحية

نود أن نحيط علم سيادتكم بأن ……………………………………………………………………………………………..، ومرفق بهذا التقرير الاوراق والوثائق الخاصة بهذا الأمر .

وتفضلوا بقبول وافر الإحترام و التقدير

مقدمه لسيادتكم ……………………….

الوظيفة ……………………………….

التاريخ ………………………………..

نموذج تقرير نشاط مدرسي

نموذج عن كيفية كتابة التقرير عن نشاط مدرسي
نموذج عن كيفية كتابة التقرير عن نشاط مدرسي

يجب أن يكون لكل طالب نشاط مدرسي خاص به ، ليساعد علي إخراج مواهبة المدفونة وقدراته الخاصة والمبدعة ، ومن المؤكد انه بعد الإنتهاء من النشاط يجب أن يكون هناك تقرير رسمي يشهد على قدرات وإبداعات الطالب واجتيازه لهذه الفترة ، كما لابد من أن يحمل التقرير اسم الطالب و النشاط الذى يحرص عليه ، فضلا عن مدة التدريب وفيما يلى عرض نموذج تقرير عن نشاط المدرسي :

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية و التعليم

مدرسة ……………………………..

وحدة النشاط

تقرير نشاط مدرسي

تشهد مدرسة …………….. بأن الطالب …………….. اجتاز فترة التدرب على ………….. والتى بلغت مدتها ………………… ، حيث تمكن الطالب فيها من تحقيق ……………………. متمنين له دوام النجاح والتوفيق .

توقيع الطالب ………………….

توقيع مسئول النشاط …………..

توقيع مدير المدرسة …………..

التاريخ ………………………..

يمكنك أن تقرأ عن 

نموذج عن كيفية كتابة التقرير

نموذج عن كيفية كتابة التقرير عن زيارة

نموذج عن كيفية كتابة التقرير عن زيارة
نموذج عن كيفية كتابة التقرير عن زيارة

فى غالبية الأحيان تبعث المدارس وأيضا الجامعات وكذلك الهيئات والمؤسسات العديد من طلابها أو موظفيها فى زيارات ميدانية إلى بعض المؤسسات الأخرى أو الأماكن السياحية و الترفيهية وذلك بهدف الإستمتاع و الترويج فضلا عن التعرف على النماذج الجديدة و الإستفادة منها فى الياة العملية والعلمية ، وفى العادة تطلب معظمها تقارير عن تلك الزيارة لمعرفة حجم الإستفادة التى قام بها الزائر ، ويما يلى عرض نموذج تقرير عن زيارة :

تقرير عن زيارة إلى ……………..

إنه فى يوم …………………. الموافق ………………….. قمنا نحن …………………….. بزيارة إلى …………………….. والتى من خلالها تمكنا من الإطلاع على ……………….. واستفدنا من هذه الزيارة فى ………………. ولكن تمثلت المشكلة في …………………، أملين من سيادتكم تكرار هذه التجربة عدة مرات بهدف تحقيق أقصى استفادة .

ولسيادتكم جزيل الشكر والتقدير

مقدمه لسيادتكم ………………….

التاريخ ………………..

التوقيع ………………..

نموذج كتابة تقرير عن موظف

تعتمد العديد من الشركات و المؤسسات فى عملها على كتابة التقارير عن كل موظف يعمل بداخله ، وذلك من أجل تقيم أداء الموظفين أو لأسباب أخرى تتعلق بالعمل داخل المؤسسة نفسها ، ويعد هذا النوع من التقارير من أهم التقارير الذ يساهم فى نجا العمل داخل المؤسسة ، وعند كتابة هذا التقرير لابد من البدء بالموضوع المتناول فيه واسم الموظف ووظيفته والقسم التابع له ، كما أنه من اضلرورى أن يتضمن هذا التقري كل ما يتعلق بالموظف من حيث بداية شغله للوظيفة والفترة التى قضاها فى العمل بالمؤسسة واسم المدير المباشر ، ثم كتابة محتوى التقرير بأسلوب مميز وواضح مع ارفاق الأدلة التى تثبت صحة متوى التقرير ، وفى النهاية يتم ختم التقرير بالتحية وتوضيح الهدف من كتابته وفيما يلى عرض نموذج تقرير عن موظف :

التاريخ ……………………..

نموذج تقييم أداء موظف

الاسم ……………………..

المسمي الوظيفى …………..

القسم ………………………

تاريخ التعيين ………………

المدير المباشر ……………..

إنجازات الموظف منذ التحاقة بالعمل ……………………

إيجابيات الموظف ………………………………………

نقاط الضعف ومجالات تقصير الموظف ………………..

المهارات التى يتمتع بها الموظف ……………………….

مدى اهتمام الموظف بتنفيذ عمله ومعاونة زملاء العمل …………

روح المبادرة …………………

السلوك الأخلاقي ……………..

جودة وانجاز العمل …………….

مدى تحمل المسئولية ……………..

الإجراءات المتخذة فى السابق ……………………

التقييم النهائي …………………….

مقدمه لسيادتكم ……………………….

التوقيع ……………………………..

قد يهمك 

تقرير بسيط عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

نموذج عن كيفية كتابة التقرير الجامعي

نموذج عن كيفية كتابة التقرير الجامعى
نموذج عن كيفية كتابة التقرير الجامعى

يتم اعداد التقارير الجامعية وفقا على طلب اساتذة الجامعة كأد التكليفات التى يقوم بها الطلبة ، حيث يوكل إلى الطلبة القيام بالعديد من الأعمال ، ثم يتم كتابة التقرير ووصف فيه التكليفات ، ومن الجدير بالذكر أن التقرير الجامعى يعد من أهم وسائل الاتصال والتواصل بين الأساتذة والطلاب ، كما بستخدم أيضا كأداة لقياس قدرة الطلاب علي تنفيذ المهام المطلوبة منهم ووصفها فى التقرير بكل دقة ، كما يتأكد الطلاب من خلال التقرير من استيعابهم وفهمهم لموضوع الدراسة والوقوف على نقاط الضعف التى تظهر فى لتقرير وماوله تنميتها .

كما يمكننا القول انه عند كتابة التقارير الجامعية يجب أن نبدأ بالموضوع واستخدام أكثر من مصدر موثوق لدراسة الموضوع ، معض رورة استخراج الأفكار الرئيسية من المصادر الموثوقة ، كما لابد من استخدام الاسلوب السهل والبسيط والخالى من التعقيد فى الكتابة لتصبح عملية الوصول إلى فكرة التقرير رأكثر سهولة . وفيما يلى عرض نموذج عن تقرير جامعى :

مقدم إلى الدكتور ……………………..

تقرير عن …………………………….

المقدمة ………………………………..

منهج البحث ……………………………

النتائج …………………………………

الخلاصة ………………………………

الملاحق…………………………………

المراجع ………………………………..

مقدمه لسيادتكم الطالب ………………….

التاريخ …………………………………

نموذج عن كيفية كتابة التقرير .. وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال الوم وعرضنا لكم نموذج عن كيفية كتابة التقرير ، كما تعرفنا أيضا على نموذج تقرير عن نشاط مدرسي وزيارة ، وتقرير عن حالة موظف وأيضا التقرير الجامعى .