كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟ من المعروف أن الذهب واحد من أفضل الطرق في حفظ المال ، وشكل من أشكال الادخار ، والاستثمار الطويل المدى ، ولكن الكثير يتسائلون كيف اشتري ذهب للاستثمار بعيدا عن التقلبات المالية ، والتغيرات الاقتصادية.

كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟ وأهم الطرق الناجحة

كيف اشتري ذهب للاستثمار وأهم الطرق الناجحة
كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟ وأهم الطرق الناجحة

– الذهب يعتبر من أفضل الطرق الآمنة في الاستثمار والادخار ، وحفظ الأموال خاصة في أشكال الادخار الطويل المدى ، ويعود ذلك لمجموعة من الأسباب منها الثبات النسبي في سعر الذهب على اختلاف العصور ، ومع التعرض للأزمات الاقتصادية الدولية أو العالمية.

– كما أن الذهب  الشكل الآمن في حالة ارتفاع التضخم المالي في بعض الدول ، وكانت بعض الدول قديما ، والبنوك المركزية فيها تستخدم الذهب لحفظ الاحتياطي النقدي قبل أن يحل محله الدولار.

طرق شراء الذهب للاستثمار

طرق شراء الذهب للاستثمار
كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

الاستثمار في سبائك الذهب 

– نستعرض طرق شراء الذهب للاستثمار في سبيل الإجابة على سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، بداية من شراء سبائك الذهب ، وهي الشكل الأول من أشكال الذهب قبل أن يتم تحويله إلى مشغولات ذهبية والحلي والزينة 

– عادة ما تكون السبائك من عيار 24 قيراط وهو الذهب الخالص الغير مضاف له المعادن الأخرى ، مثل النحاس والنيكل والبلاتين ، ما يجعله من أكثر أشكال الذهب التي تحفظ الأموال ، وحفظ القيمة السوقية على فترات زمنية طويلة ، والإدخار الطويل المدى.

– السبائك لا تصلح للزينة ولكن العيب الوحيد في تلك السبائك ، هو الحاجة لمكان لحفظها بداخل بشكل آمن ، وتبدأ السبائك من وزن 5 جرام و10 جرام و 50 جرام ، وسبيكة كيلو جرام وسبيكة 5 كيلوغرام.

– يجب على من يقوم بشراء السبائك أن يقوم بالتأكد قبل أي شئ من وجود الختم على السبيكة ، وتحرير الفاتورة التي تحتوي على وزن السبيكة مكتوبا.

الاستثمار في شراء العملات الذهبية 

– يعتبر الاستثمار في شراء العملات الذهبية من أهم أشكال الإجابة على سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، ويعود ذلك إلى أن أن العملات الذهبية قيمة ، من حيث أنها تحصل على سعر أعلى من سعر الذهب الموجود في الأسواق.

–  ويتم تحديد سعر العملة بناءا على مجموعة من العوامل الاقتصادية المحددة من قِبل السوق ، ومنها  نوع الذهب المصنوعة منه تلك العملة ومعياره ، والقيمة الفنية وكذلك الندرة التي تتصف بها العملة وبالتأكيد وزن تلك العملة

–  من خلال توفر هذه العوامل أو أكثر من عامل في العملة الذهبية يرتفع معها  سعر العملة ، ويمكن شراء بعض العملات الذهبية ، وإجراء إعادة بيعها مرة أخرى  ، وهي تجارة تلاقي انتشار ورواج كبير عند من يحب اقتناء العملات والتحف على مستوى العالم. 

اقرأ أيضا

اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

شراء شهادات إيداع الذهب

– شهادات إيداع الذهب شكل من أشكال الاستثمار في شراء الذهب ، وتعتبر أفضلها لمن لا يوجد له خزائن لحفظ السبائك والعملات الذهبية ، وهي البديل المباشر توفرها المؤسسات المالية الكبيرة ، والبنوك على مختلف الدول.

– وتعطي لمالكي تلك الشهادات حق تداول الذهب في عمليات البيع والشراء بسهولة ، ومعاملته كسلعة مالية بشكل أسهل ، ما يوفر لهم الاستفادة من سعر التداول اليومي مستقبلا ليس هذا فقط.

– بل توفر لهم أيضا امكانية استبدال شهادات الإيداع بسبائك الذهب ، دون أن يفقد أي قيمة مالية من ماله ، لأنها تعامل معاملة الذهب في حفظ الأموال على المدى البعيد ، وحفظ القيمة السوقية.

– كما أن تلك الشهادات لها فئات متنوعة ، ما يسمح للمستثمر شراء الفئة المالية التي تناسبه دون فرض أموال معينة ، الأمر الذي يتيح للكثيرين الاستثمار في شراء الذهب ، دون التقيد بمبالغ مالية محددة.

شاهد أيضا

كيفية حساب مصنعية الذهب فى مصر

شراء أسهم في شركات تعدين الذهب

=
شراء أسهم في شركات تعدين الذهب
كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

عملية شراء أسهم في الشركات المتخصصة في عمليات تعدين ، واستخراج الذهب واحدة من أفضل أشكال أنواع الاستثمار في الذهب التي يمكن أن تصل إليها في سياق الإجابة عن سؤال كيف اشتري ذهب للاستثمار ، خاصة الذهب الأصفر لأنها تختص بعمليات استخراجه ، كما أن الاستثمار هنا لا يعد امتلاك الشخص للذهب المستخرج ، ولكن الامتلاك للأسهم ، كما تتم عمليات البيع والشراء للأسهم كذلك وليس للذهب نفسه.

شراء عقود المبادلة الآجلة 

عمليات شراء عقود المبادلة الآجلة ، تعتمد على اعتبار الذهب أساس في حفظ الأموال والثروات على المدى البعيد ، وعلى مر السنوات ولكن تلك العملية لا تقوم بها سوى البنوك المركزية في مختلف دول العالم ، ويكون السبب وراء ذلك هو توفير سيولة في المقابل إمكانية التصرف في الذهب التي تمتلكه بداخلها ، ويتم طرحها وفق عقود لها فترة صلاحية ، وكذلك تاريخ انتهاء صلاحية في المستقبل ، ويتم له تداول في البورصة العالمية ، وتثبت امتلاك الشخص للذهب ، ولكن لا يحقق امتلاك فعلي كما أنها توفر امكانية البيع بالسعر الفعلي للذهب ، وكذلك الحال في عمليات الشراء.

قد يهمك أيضا

شكل دمغة الجنيه الذهب المصرى

صناديق الذهب الاستثمارية 

صناديق الذهب الاستثمارية 
كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

تعتبر صناديق الذهب الاستثمارية ، واحدة من طرق شراء الذهب من أجل الاستثمار في البورصة العالمية ، وهي من الوسائل الفعالة في الحصول على أكبر نسبة ربح ،  يمكن الوصول إليها مع التكلفة القليلة لذلك ، كما أن صناديق الذهب الاستثمارية لها عدة أشكال مختلفة ، منها على سبيل المثال الحصول على سوق الفوركس ، أو صناديق التداول المختلفة في البورصة العالمية ، أو الصناديق الاستثمارية المشتركة التي تقوم بعمليات شراء الذهب ، وإجراء عمليات التداول فيه ، وهي من الطرق الآمنة على مستوى العالم في الاستثمار في شراء الذهب ، وبذلك نكون فصلنا إجابة كيف اشتري ذهب للاستثمار

اقرأ أيضا

افضل انواع الذهب للشراء

نصائح في عملية شراء الذهب للاستثمار 

نصائح في عملية شراء الذهب للاستثمار 
كيف اشتري ذهب للاستثمار ؟

–  يجب على كل شخص  يسعى إلى تحقيق الربح من شراء الذهب ، أن يتجنب الأخطاء التي ربما تكون سببا في خسارة ماله ، مثل أن يقوم بشراء حلي الذهب لعمل الاستثمار فيه ، وهو أمر خاطئ كليا لأن هذا لا يحقق الربح لأصحابه ، بل قد يخسر المستثمر بعض المال في مثل هذا الاستثمار ، لأن حلي الذهب ، أو المشغولات الذهبية تفقد جزء من قيمتها عند إجراء عملية البيع ، حيث يتم الخصم  من ثمنه ، وهو الجزء الخاص بالجهد اليدوي  ، وخصم قيمة الأحجار الموجودة بالحلى ، مما يؤدي إلى تراجع قيمة الصفقة ، ويكون له التأثير السلبي المستثمر

–  كما يجب على المستثمر بعد أن يقوم بعملية الشراء أن ينتظر مدة لا تقل عن  ثلاث سنوات ، حتى يكون قادرا على تحقيق أقصى ربح ممكن ، حيث تزداد قيمة الذهب على المدى البعيد ، وليس على المدى القصير

– كما يجب على المستثمر ألا يغامر بكل أمواله ، حيث من شأن أي عملية استثمار أن تتعرض إلى خسارة كما تتعرض للمكسب ، كما يجب اختيار شركة التعدين المرخصة ، حيث يكون ذلك ضمان لجدية عملية الاستثمار وتحقيق الأمان ، وتجنب الشبهات المالية التي يتجنبها المسلم ويكون الاستثمار في الشركات التعدين الإسلامية التي تعتمد على ثوابت الدين الإسلامي .