كيف اعرف القماش القطن ؟ و 6 مِن أهم مميزاته

كيف اعرف القماش القطن ؟ تُعتبر الأقمشة القطنية مِن أفضل أنواع الأقمشة على الإطلاق حيث يبحث عنها الكثير مِن الأشخاص فهي تمنح الجسم تبريد طبيعي ممتاز و بخاصة خلال فصل الصيف، كما تُحافظ الأقمشة القطنية على دفء الجسم في فصل الشتاء و تعمل على إمداد الجسم بالقدر الكافي مِن البرودة و إمتصاص أكبر قدر ممكن مِن العرق و لكن يظل السؤال الأهم قائماً و هو كيف اعرف القماش القطن  فدعونا نتعرف معاً على كيف اعرف القماش القطن.

تعرف على:

 الاساليب العلميه التى على اساسها يمكن اختيار نوع القماش

كيف اعرف القماش القطن ؟

كيف اعرف القماش القطن
كيف اعرف القماش القطن ؟

تمتاز الأقمشة القطنية بقدر عالي مِن النعومة و المرونة مما يجعلها الأفضل لصنع الملابس فهي لا تلتصق بالجسم بشكل مباشر كما أنها مناسبة للغاية للملابس المنزلية و ملابس كلاً مِن الرجال و السيدات على حداً سواء و لهذا فإن الإجابة على سؤال كيف اعرف القماش القطن أمر واجب فتمييز الأقمشة القطنية و مدى جودتها أمر في غاية الأهمية لمحبي الملابس القطنية و لفعل هذا فإنه يُمكن إتباع عدد مِن الخطوات البسيطة:

1- قم بأخذ قطعة مِن القماش و إدعكها بين يديك حتى تسخن و إذا ما ظهر الوبر فإن هذا يعني أن القطن ليس صافياً و إنما هو عبارة عن قماش مخلوظ.

2- كما أنه كلما فركت القطن كلما إزداد شعورك بمدى نعومة القماش و إذا ما كان القطن معالجاً ببعض البوليستر فإن هذا سوف يُكسبه نسبة مِن الحرارة عن الفرك.

3- يتعرض القماش القطن للإنكماش البسيط بعد أول غسلة كما أنه بعد ذلك يُحافظ على عدم الإنكماش إذا ما كان القماش مِن القطن الصافي.

إقرأ أيضاً:

 الالوان التي تناسب اللون الزيتي في الملابس للرجال .. شرح مبسط

مميزات القماش القطن

بعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف القماش القطن دعونا نتعرف على ماهية مميزات القماش القطن فالإجابة عن سؤال كيف اعرف القماش القطن ما مِن فائدة منها إن لم تعلم حقاً ما هي فائدة ومميزات هذا القطن الفاخر:

مميزات القماش القطن
مميزات القماش القطن

1- معدل إسترطابي ممتاز Hygroscopicity

تحتوي ألياف القطن على معدل إسترطابي ممتاز فهي و في الظروف العادية يُمكنها أن تمتص الرطوبة في الجو المحيط لدرجة كبيرة للغاية حيث تصل نسبة الرطوبة في ألياف القطن إلى 8 إلى 10% و لهذا فإنها تتصل ببشرة الشخص بشكل مباشر و تجعله يشعر ببعض اللين فالأقمشة القطنية بشكل عام غير قاسية على الإطلاق.

وحتى إذا ما إزدادت نسبة الرطوبة في الأقمشة القطنية و إرتفعت درجة الحرارة المحيطة فإن محتويات الماء في الألياف سوف يتبخر مما يجعل النسيخ يظل نظيفاً و في حالة توازن المياه و يجعل الشخص يشعر بالراحة.

2- الترطيب

ألياف القطن مِن موصلات الحرارة و الكهرباء الضعيفة و لهذا فإن معدل نقلهم للحرارة منخفض للغاية كما أن الألياف القطنية تتمتع بمسامية و قدر عالي مِن المرونة و لهذا فإن قدر عالي مِن الهوء يُمكن أن يتراكم بين الألياف و كذلك الأمر بالنسبة للهواء فإنه هو الأخر ضعيف التوصيل للحرارة و الكهرباء و لهذا فإن منسوجات الألياف القطنية الخالصة تحتفظ بالرطوبة و تُشعر الأشخاص بالدفء.

إقرأ أيضاً:

 شاهد أجمل قصات شعر قصير للاطفال

3- مقاومة الحرارة

لنسيج القطن الخالص مقاومة ممتازة للحرارة حينما تكون درجة الحرارة أقل مِن 110 درجة مئوية و لهذا فإن الأقمشة القطنية لا تتسبب سوى في تبخر الرطوبة على القماش دون تلف الألياف.

4- مقاومة القلويات

الألياف القطنية مقاومة للقلويات بدرجة عالية للغاية فالقلويات لا تضر بالشكل الخارجي للأقمشة القطنية بل و إنه حتى يُمكن تنظيف الأقمشة القطنية بمساحيق الغسيل القلوية أي أن الملابس القطنية لا تتطلب عناءً كبيراً في الغسيل.

5- النظافة

الألياف القطنية ألياف طبيعية تماماً كما أن مكوناتها الرئيسية هي السيلوز، و مِن الجدير بالذكر أنه تم فحص نسيج القطن و ممارسته في الكثير مِن الجوانب، كما أن النسيج يتمتع بإتصال جيد مع الجلد دون التسبب بأي قدر مِن التهيج أو الحكة.

6-سهولة قصه و تصميمه

يسهل جداً قص و تصميم الأقمشة القطنية فنسيجها ناعم للغاي و خفيف حيث يتم تصنيع القطن على شكل أتواب مِن القماش المتنوع على حسب نسبة الألياف الصناعية الداخلة في كل توب، ثم يتم قصها بسهولة بالغة و حياكتها على ماكينات الخياطة المعروفة، و لهذا فإن مصانع القماش بشكل عام تستخدم الأقمشة القطنية بشكل أساسي و توفر منه عِدة أشكال مختلفة و بخاصة في مصانع الشرق الأوسط.

قد يهمك: 

قصات شعر للرجال للشعر الجاف .. تعرف على أجمل القصات

أبرز أنواع الأقمشة القطنية في السوق العربية

حسناً تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف القماش القطن وتعرفنا على مميزات القطن ولكن في الواقع معرفة كيف اعرف القماش القطن ليس بالأمر الكافي للتمييز بين القطن الجيد والرديء حيث يوجد أنواع كثيرة للغاية مِن القطن في الأسواق العربية مثل:

=
أنواع الأقمشة القطنية
أبرز أنواع الأقمشة القطنية في السوق العربية

1- قماش البفتة

وهذا النوع مِن الأقمشة القطنية يتمتع بلون أبيض و ذو فعالية عالية في تصنيع الكثير مِن أنواع الملابس المختلفة و لكن ما يمتاز به حقاً هو المفروشات.

2- قماش اللينوه

يُعتبر قماش اللينوه واحد مِن أروع أنواع الأقمشة القطنية على الإطلاق فهو ممتاز في عمل البلوزات و التصاميم القطنية المميزة و ممتاز للغاية في صنع ملابس الخروج و بخاصة الملابس النسائية.

3- قماش الكستور

قماش الكستور هو واحد مِن أشهر أنواع الأقمشة القطنية كما أنه كان شائع الإستخدام كثيراً في الحضارات القديمة و ليس الحضارات القديمة فحسب و إنما أيضاً في التسعينات فأكثر ما يشتهر به قماش الكستور هو البيجامات الرجالي و الحريمي التي كانت تصنع في فترة التسعينات تقريباً.

4- قماش القطيفة

في الأونة الأخيرة أصبح قماش القطيفة مِن الأقمشة واسعة الإستخدام في صنع كلاً مِن ملابس الرجال و النساء على حداً سواء فهذا القماش يتمتع بملمس ناعم و شكل فاخر، و هذا النوع مِن الأقمشة القطنية يتوفر منه خامات كثيرة فمنها ما يتناسب مع ملابس السهرات و أخر مناسب للفساتين و الجواكيت و حتى إنه يوجد منه خامة مناسبة لتصاميم الملابس المنزلية.

إقرأ أيضاً:

 قصات شعر طويل للوجه الدائري

أفضل ألوان الأقمشة القطنية

أفضل ألوان الأقمشة القطنية
أفضل ألوان الأقمشة القطنية

تتوفر الأقمشة القطنية بكافة الألوان تقريباً إلا أنه كان و سيظل هنالك مجموعة مِن الألوان هي الأفضل على الإطلاق مع الأقمشة القطنية و هي:

1- الأبيض

اللون الأبيض كان و سيظل يتربع على عرش الأقمشة القطنية فهو اللون الأساسي للقطن و فيه يقل إستخدام الألوان الصناعية ليس لدرجة كبيرة و إنما تماماً حيث لا يُستخدم فيه أي ألوان صناعية على الإطلاق و هو اللون الأكثر شيوعاً في تصنيع الملابس الداخلية للرجال و النساء و حتى الأطفال.

2- الأسود

اللون الأسود هو لون عملي لدرجة كبيرة للغاية كما أنه يُفضل إستخدامه مِن قبل أولائك الذين يرتدون الملابس الداخلية لفترة طويلة على بشرتهم خارج المنزل بسبب طبيعة تواجدهم في العمل فهو لا يُظهر أي بقع أو أثار للعرق.

3- الأحمر

اللون الأحمر هو أحد الألوان الجذابة للغاية في الأقمشة القطنية كما أنه أنيق لدرجة كبيرة و لهذا فإنه اللون الأكثر شيوعاً في تصنيع التيشرتات الشبابية للرجال و النساء على حداً سواء، كما أن كثيراً مِن الشركات العالمية تستخدم هذا اللون في تصنيع أطقم التدريب للنوادي الرياضية.

4- الأزرق

يُستخدم اللون الأزرق و بشكل واسع في صناعة الملابس القماشية الداخلية و كذلك ملابس الخروج مثل البناطيل و التيشرتات.

قد يهمك: 

قصات للشعر الطويل مع اسم القصة

وفي النهاية وبعد الإجابة عن سؤال كيف اعرف القماش القطن ؟ وتناول أهم ما يتعلق بالأقمشة القطنية فإنه يجب العلم أن الإجابة عن سؤال كيف اعرف القماش القطن ليس كافياً حيث يوجد مِن القطن ما هو ناعم وما هو خشن ولهذا فلا تعتمد على الملمس فقط في تحديد مدى جودة القطن.