أقراص لانزوبرازول Lansoprazole لعلاج الإفرازات الزائدة لحامض المعدة

لانزوبرازول Lansoprazole هو دواء يُستخدم في علاج بعض الحالات التي تكون فيها المعدة تُفرز الكثير مِن الحمض حيث يُستخدم لانزوبرازول Lansoprazole في علاج قرحة الإثنى عشر و قرحة المعدة و إلتهاب  المريء التأكلي و بعض أمراض المعدة الأخرى، و مِن الجدير بالذكر ان هذا الدواء يتوفر في أغلب الصيدليات و يُمكن تناوله دون و صفة طبية مسبقة و يتوفر في صورة كبسولات ممتدة المفعول و مسحوق للتعليق و أقراص تفكك.

إقرأ أيضاً:

بانتوبرازول Pantoprazole لعلاج مشاكل المعدة

استخدامات لانزوبرازول Lansoprazole

لانزوبرازول Lansoprazole 15ملليجرام
لانزوبرازول Lansoprazole 15 ملليجرام

1- علاج تقرحات المعدة و الإثنى عشر و التقرحات الناتجة عن إستخدام مضادات الإلتهابات اللاستيرويدية.

2- التخلص مِن جرثومة المعدة المعروفة بإسم الملوية البوبية و لكن هذا يكون مع إستخدام دواء مضاد حيوي كعلاج مساعد، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الجرثومة تتسبب في تقرح المعدة.

3- علاج متلازمة زولينجر إيليسون.

4- علاج الإرتجاع المعدي المريئي.

تعرف على:

جافيسكون شراب Gaviscon لعلاج حرقة المعدة والحموضة

أهم المعلومات التي لابد مِن معرفتها عن لانزوبرازول Lansoprazole

أقراص لانزوبرازول Lansoprazole
أقراص لانزوبرازول Lansoprazole

1- الحساسية

لابد مِن إطلاع الطبيب إذا ما سبق للمريض و أصيب بحساسية إتجاه أياً مِن الأدوية التي تُستخدم في علاج مشاكل المعدة كما لابد مِن إخباره إذا ما كان المريض يُعاني مِن أي نوع مِن الحساسية سواء تجاه بعض الأطعمة أو الحيوانات أو حتى المواد الحافظة.

2- الأطفال

حتى الأن فإن أياً مِن الدراسات التي أجريت على الدواء لم تُظهر أية أعراض أو مشاكل خاصة بتناول الأطفال لهذا الدواء حيث لم تثبت الدراسات أن فعالية الدواء قد تقل مع الأطفال مِن عمر عام إلى سبعة عشر عام و لكنها أيضاً لم تُثبت سلامة و فعالية لانزوبرازول Lansoprazole مع الأطفال تحت عمر عام.

3- الحمل

في أي حال مِن الأحوال يُمنع تماماً تناول هذا الدواء مِن قبل الحوامل حيث أظهرت الدراسات الطبية أن أن إستخدام الحوامل لهذا الدواء سوف ينتج عنه أثار سلبية و اضحة و خطيرة.

إقرأ أيضاً:

أقراص توبرازول Toprazole لعلاج مختلف مشاكل المعدة

4- المرضعات

حتى الإن لا توجد دراسات كافية تحدد إذا ما كان يُمكن للمرضعات استخدام لانزوبرازول Lansoprazole أم لا و لهذا فلابد مِن موازنة الفوائد المرجوة ضد المخاطر المحتملة قبل الشروع في إستخدام لانزوبرازول.

5- كبار السن

=
لانزوبرازول Lansoprazole
لانزوبرازول Lansoprazole

مِن الغير مؤكد أن يكون لهذا الدواء فعالية كبيرة مع كبار السن و لكن مِن الجدير بالذكر أنه مِن غير المتوقع أن يتسبب هذا الدواء في أي أثار جانبية مع كبار السن.

قد يهمك:

رانيماكس Ranimax لعلاج أمراض المعدة والجهاز الهضمي

إرشادات استخدام لانزوبرازول Lansoprazole

1- لإستخدام الكبسولة ممتدة المفعول

لابد مِن إبتلاع الكبسولة كاملة دون كسرها أو سحقها أو حتى مضغها و إذا لم يستطع المريض بلع الكبسولة فعليه بفتحها و رش محتواها في ملعقة كبيرة مِن عصير التفاح أو الزبادي أو الجبن أو البودنج و إبتلاع الخليط، كما يُمكن خلط محتويات الكبسولة مع ربع كوب مِن عصير البرتقال أو عصير الطماطم.

2- لإستخدام الكبسولة مع أنبوب أنفي معدي

يجب فتح الكبسولة و خلط محتوياتها مع 40 مللي مِن عصير التفاح و صب الخليط في الأنبوب الأنفي المعدي ثم غسل الأنبوب بالمزيد مِن عصير التفاح لشطف كاف الدواء في الأنبوب للمعدة، و يجب العلم أنه لا يُمكن إستخدام أية سوائل أخرى.

3- لإستخدام القرص عن طريق التفكيك في الفم

قبل التعامل مع القرص لابد مِن التأكد مِن جفاف اليد و لا يجب سحق أو مضغ أو كسر القرص بل يجب و ضع القرص على اللسان مع بعض الماء أو بدون ماء و تركه ليذوب.

أضف تعليق