تعرف علي لغات البرمجة منخفضة المستوى

لغات البرمجة منخفضة المستوى البرمجة هي مجموعة شفرات تجسد على هيئة أوامر يقوم بكتابتها المبرمج على جهاز الكمبيوتر ، ليتم تنفيذها عى الجهاز ، و تعرف البرمجة في اللغة الإنجليزية بـ Programming ، لغات البرمجة منخفضة المستوى التي تحتل مكانا صغير في الذاكرة ، و تكون سريعة في تنفيذ الأوامر بشكل كبير ، عن غيرها من اللغات الخاصة بالبرمجة مثل لغات المستوي العالي والتي تأخذ بعض الوقت .

أنواع لغات البرمجة

لغات البرمجة منخفضة المستوى وعالية المستوي
لغات البرمجة منخفضة المستوى وعالية المستوي

لغة البرمجة هي اللغة التي يقوم المبرمج بإستخدامها في عملية البرمجة ، لتنفيذ الأوامر المطلوب تنفيذها على جهاز الكمبيوتر و هي تنقسم إلى قسمين :

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى .
  • لغات البرمجة عالية المستوى .

قد يهمك كذلك

الفرق بين لغات البرمجة عالية المستوى ومنخفضة المستوى .. شرح مفصل

تعريف لغة البرمجة منخفضة المستوى 

هي اللغة التي تعمل على إتاحة المعلومات و البيانات و تعريف البرامج ، عن طريق توضيح واجهات تندمج مع غاية البرنامج و معناه ، و في بعض الأوقات  لا يتم تنفيذ البرمجة ، و هي اللغة الأفضل و الأقرب للجهاز ، نظرا لقلة مستوى لغة الجهاز ، و من بعدها يوجد مستوى أقل و يطلق عليه لغة التجميع ، فمن كثر ما يميز هذه اللغات أنها تحتوي على الأوامر و الإرشادات التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر ، و لكن هي لغات بعيدة جدا عن مفهوم لغات الإنسان و يصعب فهمها  ، و لكنها توفر للمبرمج الحرية الكاملة في للتحكم في البرامج الخاصة به .

اقرأ أيضا

افضل لغات البرمجة في سوق العمل

خصائص لغات البرمجة منخفضة المستوى

لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوي
لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوي

– لغة البرمجة تحول تلقائيا ، إلى شفرة بدون أي تدخل من المترجم ، لكي تقوم بالعمل مباشرة في معالجة المشكلة .

– من أهم المميزات لللغات منخفضة المستوى ، أنها تأخذ حيز صغير من ذاكرة الجهاز بخلاف اللغات الأخرى الخاصة بالبرمجة ، و يكون سريع في عملية التنفيذ .

– تعتبر لغات البرمجة منخفضة المستوى لغة بسيطة علي الآلة ، مع أنها تصعب تنفيذها في كثير من الأوقات علي المبرمج نظرا لوجود تفاصيل كثيرة يتوجب على المبرمج مراعاتها .

قد يهمك معرفة

أسهل تطبيق لصنع تطبيقات الاندرويد

أقسام لغات البرمجة منخفضة المستوى 

  • الجيل الأول من لغات البرمجة منخفضة المستوى
  • الجيل الثاني من لغات البرمجة منخفضة المستوى

الجيل الأول من لغات البرمجة منخفضة المستوى

الجيل الأول للغات البرمجة يسمى 1GL ، و هو الجيل الأول في لغات البرمجة جميعها  ، و هي اللغة الوحيدة التي يتم معالجتها تلقائيا بشكل مباشر ، بدون التدخل للتحويل السابق ، بحيث يتم المعالجة من خلال المعالج الدقيق ، و في الوقت الحالي لا يتم إستخدام لغة الجهاز بشكل مباشر ، نظرا لوجود عدة تفاصيل يتوجب مراعاة تنفيذها ، على عكس اللغة عالية المستوى تقوم بتفيذ المعالجة ، و الإرشادات و الأوامر بشكل مباشر .

و يجب عند إستخدام لغة الآلة الجيل الأول للغات البرمجة ، يتم البحث في الرموز العددية الخاصة عند كافة التعليمات  ، في تذكر البرامج و عند كتابتها ، و لذلك يفضل الكثير من المبرمجين استخدام الجيل الثاني ، من لغات البرمجة لعدم الإضطرار للبحث عند كل تعليمة .

قد يهمك كذلك

بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة .. تعرف على استخداماته وأهم مميزاته

الجيل الثاني من لغات البرمجة منخفضة المستوى

الجيل الثاني من لغات البرمجة يسمى لغة التجميع 2GL ، و هي لغة لا تقوم بالمعالجة الدقيقة بشكل خاص ، بل يقوم المبرمج هو بالمعالجة الدقيقة ، فيجب عند إستخدام الجيل الثاني أن يكون المبرمج ، متميز في معمارية المعالج الدقيق الخاصة بالتعليمات ، و السجلات و ما إلى ذلك ، و لكن يتميز بالقيام بتجميع المعلومات المبسطة ، تلقائيا للغة الجهاز بشكل سهل و سريع ، و من الممكن تجريد الشفرة الخاصة بتجميع المعلومات إلى طبقة أخرى .

تعرفنا في المقال علي بعض المعلومات حول لغات البرمجة منخفضة المستوى وأهميتها وأجيالها وعلي تطورها عبر الزمن ولماذا هي لغة سهلة بالنسبة للآلة ولكنها صعبة علي المبرمج ومميزاتها المختلفة .

أضف تعليق