لغة البرمجة منخفضة المستوى

لغة البرمجة منخفضة المستوى .. يعرف فى علوم الحاسوب أن لغة البرمجة هى تلك اللغة التى تقوم بتوفير القليل من تجريد بسيط من مجموعة التعليمات الخاصة بالحاسب الألى ، وبالنسبة للغة البرمجة منخفضة المستوى يتم استخدامها بهدف وصف الرابط بين لغة البرمجة ولغة الالة  ، كما تعرف أيضا بإمكانية تحويلها إلى شفرة الألة لتعمل الشفرة المباشرة دون مفسر او مترجم .

وقد تتسم البرامج التى تكتب لاغة برمجة منخفضة بأنها سريعة التنفيذ وتحتل أيضا حيز صغير من الذاكرة على عكس لغة البرمجة العالية المستوى ، والتى تأخذ وقت أطول وتتاج للمزيد من المصادر ، كما يتم تقسيمها إلى الجيل الاول وهى اللغة التى يستطيع المعالج الدقيق معالجتها بشكل مباشر ، والجيل الثانى الذى يعرف بلغة التجميع .وإليكم المزيد من التفاصيل عن لغة البرمجة منخفضة المستوى . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن

اللغات البرمجية المناسبة لبرمجة الأقمار الصناعية

تعرف على لغة البرمجة 

تعرف على لغة البرمجة
تعرف على لغة البرمجة

تعرف لغة البرمجة فى اللغة الإنجيليزية باسم programming ، ويتم تعريفها بأنها العملية التى يقوم فيها المبرمج بكتابة شفرة مجمعة من الأوامر ، ومن الجدير بالذكر أن الأوامر الناتجة التى يتم تنفيذها على أجهزة الحاسب الألي ، والتى يقوم بتنفيذها وكل هذه العمليات تقوم بمساعدة لغة البرمجة ، كما تعرف أيضا لغة البرمجة بأنها لغة تعبر عن المبرمجيين أثناء كتابة البرمجيات أو النصوص بشكل شامل لم يتم تنفيذها على الحاسب الألى .

كما يمكننا القول انه تم اطلاق مصطلح البرمجة على هذه اللغات التى تسهل عملية التخاطب مع الكمبيوتر فضلا عن توجيه الأوامر والتعليمات له بهدف القيام بتنفيذها بنفس الطريقة التى نتعامل معه بها عند تشغيله أو ايقافه .

لغة البرمجة منخفضة المستوى

لغة البرمجة منخفضة المستوى
لغة البرمجة منخفضة المستوى

تعرف لغة البرمجة منخفضة المستوى بأنها اللغة التى تقوم بتوفير تعريف البرامج أو البيانات من خلال إظهار واجهة منسجمة مع هدف هذا البرنامج ، ولكن يتم اخفاء التنفيذ الفعلى له وأحيانا لا تقوم بالتوفير المطلق ، حيث يتم تقسيم لغة البرمجة بشكل عام حسب طريقة الاستخدام والمستوى وكذلك طريقة التنفيذ ولكل منها الخصائص التى تميزه عن الأنواع الاخرى من لغة البرمجة ، كما يتم تقسيمها إلى نوعين الجيل الأول والجيل الثانى .

ومن الجدير بالإهتمام أن لغة البرمجة منخفضة المستوى هى تلك اللغات القريبة من لغة الألة والتى لا يفهمها إلا المتخصصين ومن أمثلة هذه اللغات لغة التجميع والتى تعرف فى اللغة الإنجيليزية بـ assembly language.

قد يفيدك أن تقرأ عن

أفضل 11 برنامج لبرمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون

خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى

=
خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى
خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى

يوجد عدة خصائص هامة للغة البرمجة منخفضة المستوى والتى تتمثل فى النقاط الأتية :

  • يتم تحويل لغة البرمجة منخفضة المستوى إلى شفرة الألة بدون تدخل المفسر أو المترجم لتعمل الشفرة بشكل مباشر فى المعالج
  • يتميز البرنامج الذى يتم كتابته عن طريق لغة البرمجة منخفضة المستوى بسرعة التنفيذ ، ةاحتلاله حيز صغير من الذاكرة على عكس اللغة مرتفعة المستوى والتى تأخذ وقت طويل ، كما أنها تحتاج إلى الكثير من المصادر
  • يتم اعتبار اللغة منخفضة المستوى من اللغات البسيطة بالرغم من كونها صعبة الاستعمال بسبب التفاصيل التى يجب أخذها فى الاعتبار .

خصوصية لغة البرمجة 

من الممكن تقسيم لغات البرمجة على حسب خصوصية الأجهزة التى تعمل عليها مثل لغات برمجة الهواتف الذكية وأيضا لغات برمجة أجهزة الكترونية التى تتعلق على سبيل المثال بالطائرات ، وكذلك اللغات الأخرى الأكثر عمومية  التى تعمل بشكل مستقل عن نوع الجهاز ايا كان نوعه .

الجيل الأول فى لغة البرمجة منخفضة المستوى

  • يعد الجيل الأول من لغة البرمجة بشكل عام والذى يعرف باسم 1GL أحد لغات الألة
  • تعتبر لغة الجيل الأول هى اللغة الوحيدة التى يمكن معالجتها بشكل مباشر دون تدخل التحويل المسبق ، وذلك عن طريق المعالج الدقيق
  • لايتم استعمال لغة الأألة بشكل مباشر فى الوقت الحالى ، وذلك لأنها تستلزم القيام بالعديد من التفاصيل والتى تقوم اللغة عالية المستوى بفعلها تلقائيا
  • البحث فى الرموز العددية لكل تعليمة يتم استعمالها فى كتابة البرنامج وتذكرها ، ولذا السبب فإن الجيل الثانى من اللغات البرمجية يوفر مستوى أفضل .

يمكنك أن تقرأ عن

امثلة على لغات البرمجة عالية المستوى High Level Programming Panguage

الجيل الثانى فى لغة البرمجة منخفضة المستوى

لغة البرمجة منخفضة المستوى
لغة البرمجة منخفضة المستوى
  • يعرف الجيل الثانى فى لغة البرمجة منخفضة المستوى بإسم 2GL لغة التجميع
  • تعتبر لغة التجميع أد لغات الجيل الثانى بالرغم من أنها لا تتعلق بالمعالج الدقيق بشكل خاص ، كما أنه من الضرورى أن يكون المبرمج الذى يستخدم لغة التجميع على دراية بمعمارية المعالج الدقيق الفريدة مثل السجلات والتعليمات
  • يتم تجميع التعليمات البسيطة بطريقة مباشرة إلى لغة الألة وبكل سهولة ويسر
  • من الممكن أيضا تجريد شفرة التجميع إلى طبقة اخرى بطريقة تشبه المستخدمة فى تجريد لغة الألة إلى شفرة التجميع

أهداف لغات البرمجة 

من الممكن تقسيم لغات البرمجة حسب الاغراض والأهداف التى تم تصميم اللغة من أجلها مثل تقسميها إلى ما يلى :

  • لغة برمجة قواعد البيانات 
  • لغات برمجة تطبيقات الأندرويد
  • لغات برمجة صفحات الإنترنت 
  • لغات برمجة وتصميم مواقع شبكة الإنترنت 
  • لغات برمجة وتطوير الألعاب 

أنواع لغات البرمجة 

أنواع لغات البرمجة
أنواع لغات البرمجة

توجد انواع مختلفة من لغات البرمجة ، قد تم تقسيم هذه الأنواع المختلفة حسب معيار قربها من اللغة البشرية أو قربها من لغة الالة وذلك من حيث المفردات التى تستخدم فيها أو القواعد الأساسية التى تستخدم فى صياغتها ، و من الجدير بالإهتمام أنه تم تقسيم لغات البرمجة إلى نوعين أساسين هما:

  • لغات أقرب إلى لغة الالة 
  • لغات أقرب إلى لغة البشر 

ومن ناحية أخرى يمكن تقسيم لغات البرمجة إلى انواع متعددة على حسب معايير أخرى وفقا للأغراض أو الأهداف التى تم تصميمها من أجلها أو تقسيمها وفقا لخصوصية الأجهزة التى تعمل عليها ، ولذا يمكننا القول أنه تم تقسيم لغات البرمجة وفقا لمعيار قربها من اللغة البشرية فقد تم تقسيمها إلى نوعين : لغات البرمجة منخفضة المستوى ، ولغات البرمجة عالية المستوى .

لغات البرمجة منخفضة المستوى .. تعتبر لغة البرمجة عبارة عن مجموعة من الشفرات التى يتم تجسديها على هيئة أوامر يقوم بكتابتها المبرمج على جهاز الكمبيوتر ، والتى يتم تنفيذها على الجهاز وتعرف لغة البرمجة فى اللغة الإنجيليزية ب PROGRAMMING ، ومن الجدير بالذكر ان لغات البرمجة منخفضة المستوى التى تحتل مكان صغير فى الذاكرة ، وتكون سريعة فى تنفيذ الأوامر بشكل كبير عن غيرها من اللغات الخاصة بالبرمجة مثل اللغات عالية المستوى .

وفى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على لغة البرمجة منخفضة المستوى ، كما تعرفنا ايضا على خصائص هذه اللغة وأهدافها ، فضلا عن الإشارة إلى الجيل الاول والجيل الثانى فى لغة البرمجة منخفضة المستوى .