لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟

لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟ حيث أن الاحتياجات الغذائية، فيها اختلاف كبير بين الرجل والمرأة، نظرا لاختلاف البنية الجسدية لكل منهما، ونوعية الأنشطة التي يمارسها الرجل عن التي تقوم بها المرأة، ونوضح إجابة مفصلة إلى لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل في السطور التالية بالتفصيل.

لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟

لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل بالتفصيل
لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟

يعد البروتين هو أحد العناصر الغذائية الهامة في بناء جسم الإنسان، خاصة وأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، بدون كسل وخمول خاصة في حالة تناوله، مع وجبة متكاملة العناصر بها الكربوهيدرات والدهون، ولكن لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل، نوضحها في الأسباب التالية:

تكوين البنية الجسدية 

يوجد اختلاف كبير في التكوين الجسدي لجسم الرجل عن جسم المرأة، حيث تتمتع النساء بكتلة جسم أقل من الرجال في المتوسط، لهذا يكون احتياج الرجال إلى بروتين أقل للمحافظة على مستوى ثابت من الكتلة العضلية، أي أن الرجل بحاجة لمزيد من البروتين لتكوين الكتلة العضلية الأكبر، ويعود هذا إلى الاختلاف الكبير في الأنشطة البدنية المختلفة، والانخراط في الأنشطة الرياضية مثل الجري.

اقرأ كذلك

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن ؟

التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي
التمثيل الغذائي

يوجد اختلاف كبير بين الرجل والمرأة في الاستجابة الخاصة بالأيض للتمرين، حيث أن الرياضيين بحاجة للبروتين أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة، ومع ذلك فإن الحاجة إليه بينهما غير متساوية، لأن بناء الكتلة العضلية عند النساء أبطأ من الرجال، ومن هنا تكون حاج الجسم إلى البروتين للبناء المثالي بعد تمرين المقاومة.

دراسة توازن النيتروجين

تؤكد دراسات التوازن للنيتروجين أن الحد الأدنى من تناول البروتين المطلوب، لتجنب نقص المستويات الخاصة به في الجسم، لهذا فإن توازن النيتروجين عند النساء، تكون بحاجة أقل عن الرجال   

التجارب الميدانية 

تشير التجارب الميدانية إلى أن الرجال الرجال يحتاجون إلى اللحوم، والبروتين بصورة أكبر من النساء، بينما تميل النساء إلى أكل الأطعمة النباتية، بصورة أكبر مثل السلطات والخضروات الطازجة 

الدليل التطوري للرجال والنساء

كان الرجال منذ القدم يأكلون اللحوم أكثر لأنهم كانوا يخرجون للصيد يأكلونه في رحلات الصيد، وعندما يعودون يأكلونه مع العائلات، ولكن المرأة والأطفال كانوا يأكلون الخضروات الطازجة من الحقل حتى عودة الرجال 

لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل ؟ مع توضيح الكميات

– يوجد قاعدة في احتساب مقدار البروتين المناسب لجسم المرأة بصورة عامة، نقدمها من خلال إجابة سؤال لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل، حيث أن كل 0.8 غرام من البروتين يكون لكل كيلو جرام من وزن المرأة .

– تحتاج المرأة البروتين لأنه يوفر الطاقة، ويساعد على نمو الجسم وإصلاح العضلات التالفة، وفي حال قامت المرأة باتباع الحمية الغذائية، يتسبب ذلك في خسارة الكالسيوم في البول، لهذا تعاني النساء التي تقلل نسبة البروتين في الطعام من هشاشة العظام.

– يحتاج الرجل إلى البروتين، لأن الوزن لدى الرجل أكبر من المرأة، ولكن إذا زاد البروتين يفقدون الكالسيوم مع البول، لهذا يجب على الرجال الذي يصابون بالحصوات الكلوية، بمراقبة نسبة البروتين.

اقرأ أيضا

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

عوامل حساب احتياج الجسم من البروتين

=
عوامل حساب احتياج الجسم من البروتين
عوامل حساب احتياج الجسم من البروتين

لابد في سياق توضيح اجابة لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل، معرفة العوامل التي على أساسها حساب مقدار البروتين الذي يحتاجه الجسم في اليوم، وهي:

– استهلاك الطاقة اليومية الكلية لجسم الإنسان.

– حالة النمو عند الفرد.

– مستويات الأنشطة اليومية التي يقوم الإنسان رجلا كان أو امرأة.

– وزن الجسم يحدد احتياج البروتين.

– عمر الإنسان فالطفل يختلف عن الشخص العاقل يختلف عن كبار السن، حيث أن احتياج الجسم من البروتين حسب العمر، فالعمر من عام وحتى ثلاثة أعوام يكون بحاجة إلى 13 جم، بينما العمر من أربعة وحتى ثمانية أعوام يكون بحاجة إلى 19 جم، والعمر من تسعة أعوام وحتى 13 عام يكون بحاجة إلى 34 جرام، والعمر من 14 وحتى 18 يكون بحاجة إلى 46 جرام،  والنساء من  19 عام وحتى 70 عام يحتاجن 46 جرام، والرجال من 19 وحتى 70 عام يكونوا بحاجة إلى 56 جرام.

قد يهمك أيضا

فوائد حبوب المغنيسيوم للتنحيف والنساء والشعر

البروتين والرجال الرياضيين

– يحدد إجابة سؤال لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل  نوعية النشاط الذي يمارسه الرجل، لهذا فإن الرجل الرياضي له احتياجات خاصة من البروتين، لأشخاص ذوي النشاط العادي الذين يتدربون يحتاجون إلى ما بين 1 وحتى 1.2 جرام من البروتينات لكل كغم من الوزن، على أن تكون مدة التدريب في المتوسط 3 مرات في الأسبوع بشكل غير مهني.

– أما في الأشخاص النشطين كمية البروتين اليومية المطلوبة، تصل حوالي 1.6 جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

– أما في حالة الأشخاص النشطون بشكل خاص، والرياضيون المهنيون، أو شبه المهنيين، يحتاجون إلى 2 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

– لابد من حرص الرياضيين على تناول بروتين مصل الجبن المصفى والعزول، والخالي من الدهون واللاكتوز، بينما يمثل البروتين المستمد من البيض، والحليب وبروتين الصودا من أنواع البروتين الغير مفضل، لمن يمارسون الأنشطة الرياضية.

شاهد كذلك

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟.. أفضل 10

المصادر الطبيعية للبروتين 

المصادر الطبيعية للبروتين 
المصادر الطبيعية للبروتين

– يتنوع البروتين في الكثير من الأطعمة الطبيعية، والتي منها المصادر النباتية مثل أكل المكسرات والبقوليات، والبيض الكامل، والمنتجات من الألبان .

– تناول اللحوم من القطع الكاملة والمنخفضة في مستويات الدهون والأسماء، ولكن يفضل منها تناول أسماك البحر العميقة، لأنها غنية بالأوميغا ثري .

– لابد من الحذر من تناول الإنسان لنسبة عالية من الأملاح، والاعتدال في تناول الصويا والدهون، لما له من أضرار بالغة على صحة الإنسان.

أضرار الإكثار من تناول البروتين 

أضرار الإكثار من تناول البروتين 
أضرار الإكثار من تناول البروتين

يرغب الكثير في معرفة لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل، حتى لا يتعرضوا للمشاكل الصحية الناتجة، عن الإكثار من تناول البروتين، والتي منها:

– زيادة تناول البروتين تتسبب في بعض المشاكل الصحية لجسم الإنسان، خاصة لمن  لا يمارسون الأنشطة الرياضية، أو يعانون من كثر الجلوس بسبب وظيفة أو غير ذلك.

– يتسبب في مشاكل صحية بالغة لمن يعاني من أمراض الكلى، أو ارتفاع في مستويات ضغط الدم في الجسم، فلابد لهم من الحذر من تناول البروتين.

– عندما يتبع الشخص أي حمية غذائية، فلابد من الإستشارة الطبية في تحديد مقدار البروتين المناسب للعمر، والوزن والحالة الصحية للشخص بصورة عامة، وموازنة ذلك مع مقدار الكربوهيدرات 

– الحرص الكامل على تناول الأكل الصحي يمنح الإنسان الصحة، وتجنب الأمراض المزمنة منها الضغط والسكر، وآلام العظام، والسمنة، والأورام السرطانية 

– الحرص على ممارسة الرياضية ولو بقدر بسيط يحافظ على الصحة العامة للجسم، ويقلل نسبة التعرض للشيخوخة المبكرة، وآلام العظام والسمنة المفرطة، وبذلك نكون فصلنا لكم إجابة سؤال لماذا تحتاج المرأة الى البروتين اقل من الرجل.