تعرف على كل ما يخص كبسولات ليرولين بديل الترامادول

ليرولين بديل الترامادول ليرولين هي كبسولات طبية يُمكن إستخدامها بدلاً مِن الترامادول إذا ما تعذر الحصول عليه حيث تتمتع هذه الكبسولات بإحتوائها على مادة مخدرة ذات طبيعة مُسببة للإدمان، و يجب التنويه إلى أن هذه الكبسولات غير حبوب لورين التي تُستخدم في علاج حساسية الأنف فالتشابه في الأسماء مجرد صدفة لا أكثر.

تعرف على

زانكس Xanax أقراص مُهدئة لعلاج المشكلات النفسية

نظرة عامة على كبسولات ليرولين بديل الترامادول

نظرة عامة على كبسولات ليرولين بديل الترامادول
نظرة عامة على كبسولات ليرولين بديل الترامادول

تُستخدم كبسولات ليرولين بديل الترامادول في علاج إلتهابات الأعصاب و الأمراض المصاحبة لإضطرابات الجهاز العصبي مثل الحزام الناري و نوبات الصرع الأولية، و في بعض الحالات تكون هذه الكبسولات فعالة في علاج نوبات التشنج، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُستخدم بجرعات محدودة للغاية و تحت إشراف الطبيب المختص فالمادة المخدرة التي يحتويها ذات طبيعة تُسبب الإدمان، كما أنه شاع في الأونة الأخيرة أن البعض يستخدمون هذه الكبسولات كأحد أنواع المخدرات مما دفع هيئة الدواء المصرية لإدراجه ضمن قائمة الأدوية المخدرة الممنوع تداولها إلا بروشتة طبية مختومة مِن الطبيب المختص.

قد يهمك:

بحث عن المخدرات كامل و 10 مِن أهم علامات التعاطي

المادة الفعالة في كبسولات ليرولين بديل الترامادول

تحتوي كبسولات ليرولين بديل الترامادول على المادة النشطة العروفة بإسم بريغابلين Pregabaline و هي مادة معروفة بأنها ترتبط بمستقبلات دلتا و ألفا و قنوات الكالسيوم المرتبطة بجهد الجهاز العصبي المركزي و تعمل على تثبيط إطلاق النواقل العصبية مما يحد مِن إنتقال الألام العصبية مِن الدماغ و الحبل الشوكي و هو ما يمنح تأثيراً مضاداً للإلتهابات و مُسكن للألام.

استخدامات أقرص ليرولين بديل الترامادول

إستخدامات أقرص ليرولين بديل الترامادول
استخدامات أقرص ليرولين بديل الترامادول

1- تُستخدم هذه الكبسولات كخطوة أولى في علاج حالات إعتلال الأعصاب الذي دائماً ما يُعاني منه مرضى السكر كما أنه يُسكن مِن ألامه بشكل كبير.

2- التخفيف مِن ألام الأعصاب و بخاصة لمَن يُعانون مِن فيروس الهيربس زوستر و الذي يُعرف كذلك بإسم الحزام الناري.

3- التخفيف مِن ألام الأعصاب المركزية.

4- التخفيف مِن ألام الأعصاب المتعلقة بالإنزلاق الغضروفي بفقرات العمود الفقري بالإضافة إلى التخفيف مِن إصابات الحبل الشوكي.

5- علاج إلتهابات الأعصاب المصاحبة لنوبات التشنج و الصرع.

6- علاج إضطرابات التوتر و القلق و التخفيف مِن إضطرابات النوم و المساعدة على الحصول على نوم هاديء.

7- علاج تشنجات العضلات و التخفيف مِن ألام العضلات الليفي.

إقرأ أيضاً:

بروبوفول حقن Propofol Inj مخدر عام

جرعة ليرولين بديل الترامادول و طريقة الإستخدام

بدايةً يجب العلم أن كبسولات ليرولين بديل الترامادول لا تُستخدم سوى تحت إشراف الطبيب المختص و الجرعة يُحددها الطبيب المختص فهي تعتمد على بعض الأمور و المتغيرات المختلفة مثل حالة المريض و عمره و مدى إستجابة جسده للمادة النشطة في كبسولات ليرولين، و لكن بشكل عام فإن الجرعة في الغالب تكون قرص مرتين في اليوم واحد في الصباح و أخر في المساء، و مِن الجدير بالذكر أنه لا يُمكن و بأي شكل مِن الأشكال التوقف عن تناول الكبسولات بشكل مفاجيء دون إستشارة الطبيب المختص أولاً لوضع خطة جيدة للتوقف عن الدواء تضمن عدم حدوث أعراض إنسحابية.

ألية عمل كبسولات ليرولين

تتكون كبسولات ليرولين بديل الترامادول مِن مادة نشطة تُعرف بإسم بريجابالين و تصل هذه المادة إلى خلايا المخ و ترتبط بقنوات الكالسيوم الموجودة في المخ و تعمل على التقليل مِن إفراز بعض الموصلات العصبية مثل النورابينفرين، كما ترتبط بمستقبلات GABA المثبطة للجهاز العصبي المركزي.

وهو ما يمنح شعوراً بالسعادة و الإسترخاء و الحد مِن و صول إشارات الألم في الجسم، كما أن هذا يتسبب في الحد مِن الحركة الزائدة للخلايا العصبية حيث تتشابه إلى حداً ما مع و ظيفة الناقل العثبي جابا الذي يقوم بموازنة الإشارات الكهربية في الجهاز العصبي و يقوم بالحد مِن التدفق لتلك الإشارات.

تعرف على:

10 مِن أهم استخدامات حبوب الروش Rivotril ومعلومات هامة عنه

الحالات التي يُمنع فيها استخدام كبسولات ليرولين

=
الحالات التي يُمنع فيها إستخدام كبسولات ليرولين
الحالات التي يُمنع فيها إستخدام كبسولات ليرولين

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء، و في حالة ظهور أياً مِن أعراض الحساسية بعد تناول الدواء مثل تورم الشفاة و الطفح الجلدي و إحمرار الوجه و الحكة فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام الكبسولات على الفور.

2- كما لا يُمكن إستخدام كبسولات ليرولين مِن قبل لا الحوامل و لا المرضعات فقد ثبت أنه المادة النشطة في الدواء تمر مِن المشيمة إلى إلى الجنين مُسببةً تشوهات بالغة للجنين، كما أنها تمر مِن حليب الأم و صولاً إل الرضيع مما قد يُهدد حياته بالخطر.

3- كما أنه يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مرضى القلب أو الكبد أو مَن يُعانون مِن فشل كلوي.

علاقة كبسولات ليرولين بالعلاقة الحميمية

إن تعاطي كبسولات ليرولين بديل الترامادول يُمكن أن ينجم عنه عدد مِن الأعراض الجانبية الغير مُحببة مثل زغللة العينين و ضعف الإحساس أو التركيز أو ثقل الرأس و تسكين الأطراف العصبية ما يشمل الأعضاء التناسلية، و تسكين الأطراف التناسلية يتسبب في ضعفها و ضعف الشعور بها أو الإستثارة مما يؤخر مِن عملية القذف، و لكن مِن ناحية أخرى فإن هذا العرض الجانبي لا يستمر طويلاً فمع الوقت فمع الوقت يعتاد الجسم على الدواء و لا تعود للجرعة تأثير قوي مما يضطر المريض لزيادة الجرعة لكن و في هذه الحالة فإن الأعراض تعود بقوة أكبر.

قد يهمك:

ما هي مكونات الفودو ؟ و ما هي أعراض ادمان الفودو ؟

أسباب ادمان ليرولين بديل الترامادول

السبب الأول و الرئيسي لإدمان كبسولات ليرولين هو عدم الإلتزام بالجرعة التي يوصي بها الطبيب المختص أو تجاوز الفترة العلاجية التي يُصرح بها، حيث أن إستخدام كبسولات ليرولين بجرعات صغيرة و لكن لفترة طويلة يُمكن أن يتسبب في الإدمان فالدواء يؤثر و بشكل كبير على الموصلات و المستقبلات العصبية في المخ.

الأضرار النفسية لحبوب ليرولين بديل الترامادول

إضافة إلى أنه و كما سبق و ذكر أن كبسولات ليرولين تتسبب في أعراض نفسية خطيرة أهمها:

1- الإصابة بحالة مِن الإكئتاب و الحزن الشديد و قد يصل الأمر إلى العزلة التامة و الشعور بحالة مِن الوحدة و في حالات نادرة و عند الوصول لدرجة الإدمان فإن الشخص سوف يُصاب بالهذيان لفترات تعتمد مدتها على الجرعة التي تعاطاها المريض.

2- الإصابة بنوبات شديدة مِن الصرع و قد يصل الأمر إلى أن يدفع المرء نفسه للتفكير في الإنتحار أو التفكير في إيذاء نفسه بأي شكل مِن الأشكال حيث ينعدم لدى الشخص الخوف مِن الموت تماماً أو الخوف مِن الأدوات الحادة و الخطيرة بشكل عام.

3- هذا كما أن تناول كبسولات ليرولين بشكل إدماني يُمكن أن يفتح باباً للكثير مِن الإضطرابات النفسية و الشخصية فقد يُصاب الشخص بحالة مِن القلق و التوتر.

إقرأ أيضاً:

ايزليزيبين Eslizepine لعلاج النوبات الجزئية

الأعراض الإنسحابية لكبسولات ليرولين بديل الترامادول

التوقف المفاجيء عن تناول كبسولات ليرولين بديل الترامادول يُمكن أن ينجم عنه عدد مِن الأعراض الجانبية الخطيرة و التي قد تُهدد حياة الشخص و تتشابه هذه الأعراض إلى حداً ما مع أعراض إنسحاب الكحول البنزوديازيبينات و هذه الأعراض هي:

1- تغيرات في الحالة المزاجية و السلوكية.

2- التوتر و الإصابة بحالة مِن الصداع.

3- الإصابة بحالة مِن الإكتئاب و التفكير بشكل جدي في الإنتحار.

4- غثيان و إسهال و فرط تعرق.

5- حدوث إضطرابات شديدة في النوم.

6- و قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة التي قد تُهدد حياة المريض مثل نقس مستوى السوائل في الجسم أو التشنج أو الإصابة بأحد أمراض القلب أو التفيكر بشكل جدي في الإنتحار.