ليفاميزول Levamisole تعرف علي استخدام الدواء

ليفاميزول Levamisole دواء عبارة عن محلول شفاف بلا لون أو شوائب و لكنه يتمتع برائحة كريهة بعض الشيء ، و يحتوي هذا الدواء نسبة مِن مادة الليفاميزول هيدروكلوريد حيث يحتوي كل ملم و احد مِن الدواء على 100 ملليجرام مِن هذه المادة، و مِن الجدير بالذكر أن لهذا الدواء خواص دوائية أهمها أنه فعال للغاية في طرد اليرقات مِن الجسم و أشكال الديدان المعوية عند المواشي و الأغنام و الأبقار و الماعز، كما يجب العلم أن الدواء يتم إستخدامه حقناً تحت الجلد أو داخل العضل طبقاً لجدول الجرعات، و المنتج عبارة عن قنينة زجاجية تتوفر بكميات و جرعات مختلفة تتراوح بين عشرة إلى 200 مللم و القنينة بالطبع محكمة الإغلاق.

تعرف على:

 زوراكسون فيال حقن Xoraxon Vial مُضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

استخدامات ليفاميزول Levamisole

دواء ليفاميزول Levamisole
دواء ليفاميزول Levamisole

1- علاج حالات العدوى الطفيلية الرئوية و المعوية.

2- علاج الخنازير مِن أمراض الديدان الرئوية و المعوية الخيطية.

3- علاج الكلاب مِن أمراض الديدان المعوية.

4- علاج الطيور مِن أمراض الديدان الطفيلية.

الجرعة و طريقة الإستخدام

يتم إستخدام هذا الدواء عبر الحقن تحت الجلد أو داخل العضل طبقاً لجدول الجرعات التالي:

1- بالنسبة للجواميس و الأبقار فإنه يتم تلقيحهم بنسبة 0.75 ملم لكل عشرة كيلو مِن و زن الماشية و أقصى جرعة ممكنة هي 22.5 ملم و هذا فقط للمواشي التي يزيد و زنها عن 300 كيلوجرام.

تعرف على:

 جنتاسين قطرة Gentacin Drops مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

2- و بالنسبة للماعز و الأغنام بإنه يتم تلقيحهم ب 75 ملليجرام لكل عشرة كيلوجرام مِن و زن الغنم بجرعة قصوى لا تتجاوز 4.5 مللم و هذا فقط للحيوانات التي تزيد عن 65 كيلوجرام.

3- و بالنسبة للخنازير فإنه يتم تلقيحهم بنسبة 0.75 مللم لكل عشرة كيلو مِن و زن الخنزيروهذا فقط للخنازير التي يزيد و زنها عن 150 كيلوجرام.

4- و الكلاب تُلقح بجرعة 0.75 ملم لكل عشرة كيلوجرام مِن و زن الكلب مرة و احدة في اليوم عبر الفم.

5- أما الطيور فإن جرعتها تكون 1.0 ملم تُضاف إلى 250 ملم مِن الماء و يتم شربهم عبر الفم.

شراب ليفاميزول Levamisole
شراب ليفاميزول Levamisole

ملحوظة: لا يتسبب هذا الدواء في أي أعراض جانبية إذا تم إستخدام الجرعات المنصوح بها و عدم تجاوزها.

إقرأ أيضاً:

 زوراكسون Xoraxon حُقن لعلاج العدوى البكتيرية

حفظ و تخزين ليفاميزول Levamisole

=
ليفاميزول Levamisole 100Ml
ليفاميزول Levamisole 100Ml

بدايةً يجب العلم أن هذا الدواء للإستخدام البيطري فحسب حيث لا يُمكن للبشر إستخدامه في أي حال مِن الأحوال، و فيما يخص بيئة التخزين فيجب العلم أن بيئة التخزين لابد و أن تكون مكان مظلم و جاف قدر الإمكان و بعيد كل البعد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة، و في درجة حرارة تتراوح بين خمسة إلى خمسة و عشرين درجة مئوية لا أكثر و لا أقل فأكثر أو أقل يُمكن أن يتسبب في تلف الدواء، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يتم تعبئته في قناني زجاجية تتراوح سعتها بين عشرة إلى 200 ملم.

ملحوظة: فترة صلاحية الدواء ثلاثة سنوات مِن تاريخ الإنتاج و يجب التنويه مرة أخرى إلى أن هذا الدواء للإستخدام البيطري فقط و لا يُمكن و في أي حال مِن الأحول إستخدام هذا الدواء مِن قبل البشر.

تعرف على:

 لينكوسين Lincocin مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

تحذيرات هامة لابد مِن الإحاطة بها علماً قبل إستخدام ليفاميزول 

يُمنع و بشكل قاطع ذبح الحيوان أو تناول لحمه و هو يتناول هذا الدواء حيث لابد و أن يمر على الأقل سبعة أيام مِن تاريخ أخر جرعة، كما لا يُمكن تناول حليب الحيوان سوى بعد ثلاثة أيام مِن تاريخ أخر جرعة، و يجب التنويه إلى أنه يُحبذ إستشارة الطبيب البيطري فهذا الأمر فالأرقام المكتوبة هنا مجرد أرقام تقريبية فكل حيوان و له ظروفه الخاصة.