ماهو تخصص ادارة الاعمال ؟

ماهو تخصص ادارة الاعمال ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثيرين ، ويعود ذلك لحداثة علم وتخصص إدارة الأعمال حيث أنه صُمم وخُصص لتكوين مفهوماً ومصطلحاً لإدارة المجموعات العمالية الخاصة بالشركات والمصانع والمنظمات ، كما يعمل على الحصول على أعلى  إنتاجية لمجموعة من الأهداف المرجوة ، ونستعرض ماهو تخصص ادارة الاعمال كونه من ضمن مجموعة الموارد البشرية ، بالإضافة الى رأس المال والأيدي العاملة ، وغيرها في السطور التالية. 

ماهو تخصص إدارة الاعمال بالتفصيل ؟

ماهو تخصص ادارة الاعمال وعلاقته بعلم الإدارة 
ماهو تخصص ادارة الاعمال وعلاقته بعلم الإدارة ؟

تخصص ادارة الاعمال هو من العلوم المستحدثة ، ما جعل له أكثر من مفهوم وتعريف هو كيفية العمل على تسويق المنتجات داخل الأسواق ، والعمل على إخراج ابتكارت تعمل على تحسين نظم العمل عند الدخول إلى مجال إدارة الاعمال ، فإنه يجب عليك اختيار المجال الذي سوف تتخصص فيه.

قد يهمك أيضا

افضل تخصص في الطب من حيث الراتب

ماهو تخصص ادارة الاعمال وعلاقته بعلم الإدارة ؟

ماهو تخصص ادارة الاعمال وعلاقته بعلم الإدارة 
ماهو تخصص ادارة الاعمال وعلاقته بعلم الإدارة ؟

تخصص ادارة الاعمال يُعرف في اللغة الإنجليزية على أنه business administration major ، أي أنه أحد التخصصات المرتبطة بشكل وثيق بعلم الإدارة بشكل عام ، والتي تنقسم بدورها إلى الأداء وإدارة العمليات وتحت كل شق الكثير من الإدارات داخل المؤسسات التي يوجد بداخلها عمالة أو بحاجة لإدارة موردها البشرية لتحقيق النجاح المرجو من أعمال تلك المؤسسات ، حيث أن الإدارة الصحية على أسس علمية هي أساس نجاح أي عمل صُغر حجمه أو كُبر.

اقرأ أيضا

وظائف تخصص تربية خاصة وكل ما يجب معرفته عن تخصص التربية الخاصة

مفهوم علم تخصص إدارة الأعمال 

– في سياق الإجابة على ماهو تخصص ادارة الاعمال ، يمكن القول أنه واحد من العلوم الإنسانية التي لها مجموعة من القواعد المنسقة ، والمبادئ التي على أساسها تتم إدارة هذا العمل مهما اختلف تخصص العمل نفسه ، أو هو مجموعة من القواعد الإدارية التي تنظم دولاب العمل بين مختلف الموارد البشرية في المؤسسة والشركة ، مهما اختلف تخصص عمل تلك المؤسسات أو الشركات ، بما يضمن لها تحقيق أقصى أشكال النجاح.

– بينما يرى البعض الآخر أن مفهوم تخصص إدارة الأعمال ، هو الربط بين الفن والإدارة بشكل علمي مدروس نتج من ذلك علم له أسس وقواعد وأصول ، والفن في هذا العلم عبارة عن مزيج من الخبرة والمهارة والوعي ، والقدرة على قيادة العناصر البشرية بالشكل الصحيح ، من خلال وظائف الإدارة الرئيسية المتمثلة في الدمج بين التوجيه ، والتخطيط والتنظيم والرقابة وتقييم الأداء.

– يعتبر تخصص إدارة الأعمال واحد من التخصصات المهمة في سوق العمل على رغم من حداثته إلا أنه لم يعد عنه استغناء في كل أشكال الأعمال وعلى مختلف التخصصات والمشاريع ويقبل الكثير من الشباب على دراسته حيث أنه أكثر التخصصات المطلوبة على مستوى العالم سواء كان هذا الطلب على مستوى الأعمال الحكومية أو في مجالات الأعمال والمشاريع الخاصة.

نشأة تخصص إدارة الأعمال 

=
نشأة تخصص إدارة الأعمال 
نشأة تخصص إدارة الأعمال

لا يمكن أن نفصل اجابة ماهو تخصص ادارة الاعمال دون التطرق إلى تاريخ تخصص إدارة الأعمال ، حيث كان عام 1819 هو الإنطلاقة الأولى لهذا العام ، حيث تم افتتاح أول كلية في تخصص إدارة الأعمال على مستوى العالم ، وحملت اسم المدرسة العليا للتجارة ، وكان ذلك في العاصمة الفرنسية باريس  

– بعد ذلك بدأت الدول واحد تلو الأخرى تتطرق لهذا العلم ، والتخصص للحصول على دفعات متخصصة ، لتكون الولايات المتحدة الأمريكية ثاني الدول على العالم في إنشاء كلية وارتون في إدارة الأعمال في عام 1881 ميلادية.

– وفي عام 1908 تم تأسيس أهم مدرسة في هذا المجال ، وهي مدرسة هارفرد لإدارة الأعمال ومن هنا تفرع العلم ، وتنوعت بداخله التخصصات لتخدم كل أشكال إدارة الأعمال والتي تنوعت حاجة المؤسسات لها في محاولة لتغطية كل تلك الاحتياجات ، بداية من الإدارة المتخصصة في التسويق وإدارة الموارد البشرية والمحاسبة المالية ، وإدارة المشاريع والأعمال التجارية الدولية ، وغيرها من التخصصات الداخلية في علم تخصص إدارة الأعمال لتكون تلك البداية في معرفة ماهو تخصص ادارة الاعمال.

أهم مجالات ومبادئ العمل في تخصص إدارة الأعمال

أهم مجالات ومبادئ العمل في تخصص إدارة الأعمال
أهم مجالات ومبادئ العمل في تخصص إدارة الأعمال

يتضمن علم الإدارة مجموعة من المبادئ المختلفة ، والتي يتم من خلالها تحديد الوظائف الإدارية الأساسية، ومن مبادئ الإدارة الرئيسة مبدأ التخطيط ، والذي يحدد ما يجب أن يحدث في المستقبل ووضع خطط للعمل ، بالإضافة إلى مبدأ التنظيم ، والذي يتضمن التأكد من وضع الموارد البشرية وغير البشرية في مكانها الصحيح 

– مبدأ القيادة والذي يحدد ما يجب القيام به في موقف ما ، وقدرة الناس على القيام بذلك ، ومن أهم المبادئ الإدارية أيضًا مبدأ التنسيق والذي يختص في إنشاء هيكل يمكن من خلاله تحقيق أهداف المنظمة والشركة.

– مبدأ السيطرة والذي يتضمن التحقق من التقدم ، والتطور من خلال الخطط الذي تم وضعها ، وتعد هذه المبادئ الأساس الإداري للشركات والمؤسسات المختلفة.

– بعد سرد مفصل لسؤال ماهو تخصص ادارة الاعمال ، نجد أن مجالات العمل في هذا التخصص متنوعة وكثيرة للخريجين ، منها العمل في مجال الخدمات الاستشارية المحاسبية ومجال الإعلانات ، ومجال الخدمات المصرفية للمصارف والبنوك ، ومجال العلامات التجارية أو كما يعرف بإدارة المنتج ، ومجال تطوير وإدارة الأعمال ومجال الاستشارات الاقتصادية أو العقارية ، ومجال المبيعات ومجال البحث والتحليل الإحصائي ، ومجال إدارة الموارد البشرية على اختلاف تخصصاته الداخلية.

قد يهمك أيضا

اكثر التخصصات المطلوبة في العالم

الدرجات الأكاديمية في تخصص إدارة الأعمال

الدرجات الأكاديمية في تخصص إدارة الأعمال
الدرجات الأكاديمية في تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال من التخصصات المهنية المطلوبة ، ولكنها أيضا تتطلب وتشترط مجموعة من الصفات الشخصية الواجب توافرها في الطالب المتقدم لها  ، ليكون ناجح في مجال العمل داخل سوق العمل ، والحصول على الدرجات الأكاديمية المتنوعة في هذا التخصص ، بداية من درجة البكالوريوس حيث يتم منح الطالب تلك الدرجة كمرحلة أولى جامعية ، ويكون قد أتم دراسة أربعة أعوام من الدراسة الأكاديمية المتخصصة في أحد مجالات إدارة الأعمال على شكل دوام كامل ، مع إتقان مهارات تطوير المهارات العملية والإدارية والاتصال ، والقدرة على اتخاذ القرار التجاري ومعرفة مفصلة لجواب ماهو تخصص ادارة الاعمال.

شاهد أيضا

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية  ؟

درجة الماجستير والدكتوراه في تخصص إدارة الأعمال 

– درجة الماجستير وهي الدرجة الأكاديمية الأعلى من درجة البكالوريوس ،  وانطلاقة تلك الدرجة الأولى كانت في الولايات المتحدة الأمريكية بسعي كامل من المصانع والمؤسسات ، للحصول على خريج أكثر مهارة في مجاله المهني ، وكان ذلك في مطلع القرن العشرين.

– درجة الدكتوراه هي الدرجة الأعلى من الماجستير ، وهي من الدرجات الأكاديمية التي يصل إليها الطالب بعد دراسة متأنية لمجموعة من الدراسات ، والبحوث الإدارية الأكثر تقدما من تلك التي قام بدراستها في كلا من درجة البكالوريوس والماجستير،  وتوصف تلك الدرجة أنها أعلى الدرجات الأكاديمية في مجال تخصص الأعمال ، ومن يحصل عليها يعتبر من المرتبة الأولى في مجاله ، ومن أكثرهم من حيث المدخول المالي الشهري ، وبذلك نكون أنهينا لكم الشرح الوافي لأكثر الاستفسارات حول مجال تخصص الأعمال ، وكذلك ماهو تخصص ادارة الاعمال .