ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟.. أفضل 10 فيتامينات

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟ لزيادة الوزن يجب إتباع قاعدة واحدة بسيطة و هي تناول سعرات حرارية أكبر مِن التي يحرقها الجسم على مدار اليوم ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه السعرات الحرارية لا يُمكن أن تتوافر المكملات الغذائية و الفيتامينات أي أنه و قبل التعرف على إجابة السؤال الشائع ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن يجب العلم أنه ما مِن فيتامينات تُزيد الوزن بشكل فعلي و إنما المكملات الغذائية و الفيتامينات تُساهم فقط في زيادة الوزن بشكل غير مباشر و دون دمجها مع نظام غذائي صحي و تمارين رياضية فإنها لن تكون ذات فائدة.

تعرف على:

تعرف علي سيريلاك لزيادة الوزن

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟

ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن؟
ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن ؟

قبل التطرق لقائمتنا لليوم حول ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن يجب الإشارة مرة أخرى إلى أن الفيتامينات و المكملات الغذائية ليس مِن شأنها أن تُزيد الوزن بشكل مباشر و إنما هي فقط تُساعد على فتح الشهية و تُعالج نقص بعض المعادن و الفيتامينات في الجسم و عن قائمتنا لليوم حول ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن فهي كالأتي:

1- فيتامين ب12

فيتامين ب12
فيتامين ب12

في قائمتنا للإجابة عن سؤال ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن سوف نتحدث عن فيتامين ب12 الذي يؤدي نقصه في الجسم لفقدان الشهية و سرعة الحرق ، و لهذا فإنه يُمكن الحصول على أقراص فيتامين ب12 مِن أقرب صيدلية و لكن لابد مِن تناولها تحت إشراف الطبيب المختص لزيادة الوزن بشكل أمن ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن الحصول على فيتامين ب12 مِن مصادر طبيعية مثل البيض و اللحوم الحمراء و الأسماك و الدواجن.

قد يهمك:

سيرياس ماس Serious Mass لزيادة الوزن واكتساب العضلات

2- الثيامين

=
الثيامين
الثيامين

الثيامين أو فيتامين ب1 نقصه في الجسم يتسبب في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ حيث يُساعد نقص الثيامين في الجسم على زيادة الحرق و فقدان الشهية و بالتالي الإصابة بالنحافة ، و لهذا فإن تناول حبوب الثيامين أمر مُحبذ للغاية فهذه الحبوب أمنة تماماً على الصغار و الكبار و لكن هذا لا ينفي ضرورة إستشارة الطبيب المختص أولاً قبل إعطاء هذا الفيتامين للأطفال لتجنب أي إحتمالية لحدوث أي أعراض جانبية مِن أي نوع.

3- فيتامين A

فيتامين A
فيتامين A

في قائمتنا حول ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن يجب التحدث عن فيتامين A الذي يُساهم و بشكل ملحوظ في تعزيز مستوى البروتين في الجسم ، مما يُساهم في بناء العضلات و إنتاج الجليكوجين الذي يُزيد مقدرة الجسم على التحمل ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن الحصول على فيتامين A بشكل طبيعي مِن بعض الفواكه و الأطعمة مثل الطماطم و المشمش و البرتقال و المشممش و المانجو.

4- فيتامين ب6

فيتامين ب6
فيتامين ب6

فيتامين ب6 أو البيريدوكسين هو فيتامين يُساعد على فتح الشهية و بناء عضلات الجسم بشكل صحي و تحسين عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ، كما يُساعد على الحد مِن الشعور بالتعب الذي يصحب النحافة دائماً ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن الحصول على فيتامين ب6 مِن مصادر طبيعية مثل المكسرات و اللحوم الحمراء و الفواكه و الأسماك و حتى البيض.

5- فيتامين د

فيتامين د
فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين د في الجسم في قلة إفراز الجسم لهرمونات الشعور بالجوع و بالتالي فإنه يتسبب في سد الشهية و حتى يُزيد مِن الشعور بالكسل و الخمول مما يتسبب في نقص الوزن و الإصابة بالنحافة ، و مِن الجدير بالذكر أن فيتامين د يُمكن الحصول عليه على شكل حبوب أو أقراص مِن الصيدلية أو ، مِن بشكل طبيعي مِن بعض الأطعمة مثل السلمون و التونة و اللبن و السمك بشكل عام و صفار البيض و المشروم و الكورن فليكس و الكبدة و عصير البرتقال الطازج.

قد يهمك:

دينا ميزان Dynamisan مكمل غذائي لزيادة الوزن

6- حبوب البروتين

حبوب البروتين
حبوب البروتين

كما هو و اضح مِن الاسم فإن حبوب البروتين تحتوي على نسبة عالية مِن البروتين الذي يُعرف بتأثيره الفعال على عملية زيادة الوزن و كذلك عملية إنقاص الوزن حيث يتوقف الأمر على طريقة إستخدام الحبوب سواء قبل أو بعد الوجبات ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الحبوب لا يُمكن إستخدامها دون إستشارة الطبيب المختص أولاً حيث أن الإفراط في تناول حبوب البروتين يُضر بالصحة و يتسبب في حدوث عدد مِن المضاعفات.

7- فيتامين ب1

فيتامين ب1
فيتامين ب1

يتوفر فيتامين ب1 في عدد مِن المكملات الغذائية التي يُمكن الحصول عليها مِن الصيددلية ، و مِن الجدير بالذكر أن لفيتامين ب1 تأثير قوي و ملحوظ في زيادة الوزن بسرعة و لهذا فإن كثيراً مِن أطباء التغذية ينصحون به.

8- فيتامين سي

فيتامين سي
فيتامين سي

من المعروف عن فيتامين سي أنه فعال للغاية في زيادة الوزن فهو فاتح جيد للشهية و يتوفر في الصيدليات على شكل أقراص فوارة تُساعد على تقوية الجهاز المناعي و مقاومة الجسم للأمراض المختلفة ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن الحصول على فيتامين سي مِن مصادر طبيعية مثل اليوسفي و الفلفل و الليمون و البرتقال.

تعرف على: فيروترون Ferrotron لزيادة الوزن وعلاج الأنيميا وسوء التغذية

9- زيت السمك

زيت السمك
زيت السمك

في قائمة اليوم عن ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن سوف نتحدث عن زيت السمك الذي يُعد دواء ممتاز لعلاج المحافة و فتح الشهية زيادة الوزن بسرعة و فعالية ، و بالإضافة إلى ما سبق فإن زيت السمك يُساعد على الحد مِن الإنتفاخ و أفضل ما في الأمر أنه لا يترتب عليه أي أعراض جانبية مِن أي نوع.

10- الكرياتين

الكرياتين
الكرياتين

وفي نهاية قائمتنا حول ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن سوف نتححدث عن الكرياتين و الذي يتوفر في كبسولات تُباع في الصيدليات و تُساعد على زيادة الكتلة العضلية و زيادة الوزن بشكل ملحوظ و سريع ، و مِن الجدير بالذكر أن الكرياتين يُمكن الحصول عليه مِن أطعمة و مصادر طبيعية مثل اللحوم الحمراء و الأسماك.

قد يهمك:

بيرياكتين Periactin أقراص لزيادة الوزن وفتح الشهية

نصائح لزيادة الوزن بشكل طبيعي

نصائح لزيادة الوزن بشكل طبيعي
نصائح لزيادة الوزن بشكل طبيعي

حسناً في الفقرة السابقة تناولنا معاً إجابة السؤال الشائع ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن؟ و الأن و لمَن لا يُحبذون الأدوية و العلاجات لزيادة الوزن إليك مجموعة مِن النصائح الهامة لزيادة الوزن بشكل طبيعي:

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مِن الكربوهيدرات مثل البطاطا الحلوة و الجزر و البطاطس.

تعرف على:

جلافولين Glavolean لعلاج السمنة وزيادة الوزن

2- تجنب شرب كميات كبيرة مِن الماء قبل تناول و جبات اليوم حيث أن المياه تمنح شعوراً بالإمتلاء و الشبع مما يتسبب في تناول كمية أقل مِن الطعام.

3- تناول الحليب كامل الدسم مرتين في اليوم على الأقل حيث أثبتت الدراسات أن الحليب كامل الدسم يحتوي على الكثير مِن السعرات الحرارية بالإضافة إلى نسبة عالية مِن البروتين.

4- النوم لعدد ساعات كافية لا تقل عن الثمانية ساعات متواصلة و لابد و النوم خلال ساعات النوم حيث يُساعد هذا على بناء العضلات و زيادة الوزن.

5- تناول الطعام في أطباق كبيرة الحجم لتناول كمية أكبر مِن الطعام بشكل تلقائي.

6- الإبتعاد تماماً عن التدخين.

7- تناول العصائر الغنية بالسعرات الحرارية مثل عصير الفراولة عصير الموز ، و يُحبذ خلط هذه العصائر باللبن و السكر و العسل الأبيض..ماهي الفيتامينات التي تزيد الوزن.