ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء و ما الكميات الموصى بها

ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء الذي منه يتكون ثلثي جسم الإنسان حيث يلعب الماء دوراً حيوي و بالغ الأهمية في سلامة و صحة الجسم فلا يُمكن للإنسان أن يعيش أربع أيام متتالية دون ماء ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بدون الماء سوف تتوقف الكثير مِن و ظائف الجسم مثل التنفس و العرق و أمور أخرى فدعونا نتعرف على ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء.

تعرف على:

لماذا يتجعد جلدنا عندما يمكث مدة طويلة في الماء ؟ و فوائد الماء للبشرة

ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء
ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء ؟

1- الإصابة بالإمساك

يلعب الماء دور مهم في تليين الجهاز الهضمي و المحافظة على نظافته و مرونتة التي و بدونها لن تتحرك الأمعاء و لهذا فإن أبرز الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء الإصابة بالإمساك.

2- التأثير على الدماغ بشكل سلبي

الدماغ البشري 90% منه عبارة عن ماء و لهذا فإن قلة شرب الماء تؤثر و بشكل سلبي و خطير على الذاكرة و مهارات إتخاذ القرارات و تتسبب في تقلب المزاج و صعوبة التركيز و حتى عدم القدرة على أداء المهام الإدراكية الأساسية.

3- الشعور بالدوار و صداع الرأس

للإجابة عن سؤال ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء لا يُمكن تجاهل أولى الأعراض و هي الشعور بالدوار و صداع الرأس و هذا الأمر ينجم عن نقص مستوى السوائل المحيطة بالدماغ و خفة تدفق الأوكسجين مِن الماء للدماغ.

4- تغير لون البول

مِن الصحي للإنسان التبول مِن أربع إلى سبع مرات فياليوم الواحد و في حالة قلة التبول أو عدم التبول إطلاقاً على مدار اليوم فإن هذا يُشير إلى إفتقار الجسم للماء و الرطوبة و يُمكن ملاحظة هذا حتى عن طريق لون البشرة ، و مِن الجدير بالذكر أن لون البول الفاتح أو الشفاف يُشير إلى أن الجسم رطب في حين أن البول الأصفر أو الغامق يُشر إلى إفتقار الجسم للرطوبة.

5- سوء التنفس و جفاف الفم

مِن أهم ما يجب معرفته عن ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء هو أن نقص الماء يتسبب في رائحة الفم الكريهة و التي تنجم عن إفراز الجسم لكمية أقل مِن اللعاب الغير محتوي على مضادات الجراثيم.

6- تسارع نبض القلب

مِن أهم الأعراض التي يجب معرفتها عن ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء هو أن نقص الماء يتسبب في الحد مِن حجم البلازما في الدم مما يجعل الدم أكثر لزوجة و هذا بالطبع يؤثر و بشكل سلبي على الدورة الدموية و يُزيد مِن معدل نبض القلب.

7- الخمول الشديد و الإرهاق

قلة الماء في الجسم تتسبب في إنخفاض مستوى ضغط الدم و بالتالي عدم إمكانية إمداد كافة أنحاء الجسم بما يكفي مِن الأوكسجين بما في ذلك الدماغ و مِن الجدير بالذكر في مقالنا حول ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء أن نقص الأوكسجين عن الدماغ يتسبب في الشعور بالنعاس الشديد و التعب و الإرهاق و السبات العميق.

8- تشنج العضلات و ألام المفاصل.

الماء يُعد مِن أهم العناصر الحيوية لصحة المفاصل و الغضاريف و لهذا فإن نقص الماء في الجسم يجعل العظام تبدأ في طحن بحضها البعض بحثاً عن الماء مما يتسبب في الشعور بألام شديدة في المفاصل و بالتالي تشنج العضلات.

9- جفاف البشرة

كلما كانت نسبة الماء في الجسم أقل كلما كان مظهر الجلد أكثر جفافاً و بالتالي فإن البشرة تفقد إشراقها و حيويتها و تُصبح أكثر عرضة للتجاعيد و الترهلات و تزيد فرص ظهور حب الشباب و بشكل ملحوظ فالماء هو المسئول عن التخلص مِن سموم البشرة.

قد يهمك:

افضل مياه شرب في السعودية

الكميات الموصى بها مِن الماء

الكميات الموصى بها مِن الماء
الكميات الموصى بها مِن الماء

حسناً تعرفنا على ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء فما هي الكميات الموصى بها مِن الماء؟ و كبداية يجب العلم أن الكمية التي يحتاجها الشخص مِن الماء بشكل يومي تختلف مِن شخص لأخر بإختلاف ما يُمارسه الشخص مِن أنشطة و ما تُحيطه مِن عوامل مختلفة و لهذا فإنه ما مِن معادلة ثابتة يُمكن تطبيقها على الجميع ، و لكن و بشكل عام فإنه يوجد متوسط عام للإستهلاك اليومي للسوائل خلال اليوم و هذا المتوسط كالأتي:

1- للرجال

متوسط الكمية الموصى بها مِن السوائل خلال اليوم للرجال هي 15 كوب أي حوالي 3.5 لتر بم في ذلك ما يحصل عليه الجسم مِن سوائل مِن الطعام.

2- للنساء

أما النساء فإن متوسط الكمية الموصى بتناولها مِن الماء مِن قبل النساء هي 11 كوب أي حوالي 2.5 لتر مِن السوائل بم في ذلك ما يحصل عليه الجسم مِن سوائل مِن الطعام.

3- للأطفال مِن الذكور و الفتيات

والأطفال مِن عمر سنة فأكثر يُحبذ لهم تناول مِن 0.8 إلى 1.4 لتر مِن الماء خلال اليوم.

4- الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية

مَن يتبعون حميات غذائية يُحبذ لهم تناول ثلاث لتر مِن الماء خلال اليوم.

5- مَن يُمارسون التمارين الرياضية

أما الذين يُمارسون التمارين الرياضية فإنهم الأكثر حاجة لشرب الماء نظراً لما يفقدونه مِن ماء خلال التمارين الرياضية و لهذا فإنه يُحبذ شرب كوب مِن الماء كل نصف ساعة تقريباً.

تعرف على:

معرفة حساب فاتورة الماء برقم العداد

نصائح هامة حول شرب الماء

=
نصائح هامة حول شرب الماء
نصائح هامة حول شرب الماء

1- مِن المحبذ تناول الخضراوات و الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة مِن الماء و الألياف مثل البابايا و الإجاص و البطيخ و العنب.

2- يُحبذ دوماً مراجعة أخصائي التغذية بشكل دوري لقياس نسبة الماء في الجسم.

3- يجب تناول كأس و احد مِن الماء قبل الوجبات الرئيسية الثلاثة.

4- فيما يخص مَن يُمارسون التمارين الرياضية فإنهم الأكثر حاجة لشرب الماء فلابد لهم مِن الإكثار مِن الماء قدر الإمكان.

5- كما يجب الإكثار مِن شرب الماء خلال فصل الصيف.

قد يهمك:

كيف اعرف رقم حساب فاتورة الماء برقم العداد ؟

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء
فوائد شرب الماء

تعرفنا على إجابة سؤال ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء و تعرفنا على كل ما يخص ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء و الكميات الموصى بها فدعونا نتعرف على فوائد شرب الماء:

1- تنظيم درجة حرارة الجسم و جعلها ضمن النطاق الطبيعي.

2- الحد مِن إحتمالية الإصابة بأياً مِن أمراض الكلى مثل حصى الكلى و ما إلى ذلك مِن امراض يُساعد الماء في التخلص منها قبل تكونها حتى.

3- تعزيز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

4- تعزيز الأداء الرياضي و الجسماني بشكل عام.

5- الحد مِن إحتمالية الإصابة بأمراض الربو أو الحساسية.

6- ترطيب البشرة بشكل ملحوظ.

7- المُحافظة على سلامة الدماغ و الحد مِن الصداع و الدوار.

تعرف على:

اهم العيون المائية في المملكة العربية السعودية

8- التسهيل مِن وصول الأوكسجين و المعادن و المواد الغذائية المختلفة لكافة أنحاء و خلايا الجسم.

9- المحاظفة على رطوبة العينين و الأنف و الفم.

10- المحافظة على سلامة المفاصل.

11- المحافظة على معدل ضغط الدم ضمن النطاق الطبيعي.