ما هو الميل ورم وكيفية تربيته وإطعامه ؟

ما هو الميل ورم؟ و لماذا يُعد مِن المشاريع المربحة؟ و مما تتكون دودة الميل ورم؟ هيكلها أسئلة سيتم الإجابة عنها في الأسطر القليلة القادمة بالإضافة لأسئلة أخرى كثيرة بالطبع .

في البداية يجب العلم أن كثيراً مِن الأشخاص في السنوات القليلة المنصرمة إتجهوا و بشكل ملحوظ إلى الإستثمار في مزارع الميل ورم المنزلية لما تعود به هذه الدودة مِن فوائد كثيرة و رائعة سواء مِن ناحية تحقيق الأرباح أو مِن ناحية الأرباح المادية حيث تُستخدم هذه الدودة كعلف و غذاء بديل للطيور و الحيوانات سواء السمان أو الدجاج أو عصافير الكناري فدعونا نتعرف معاً على ما هو الميل ورم.

تعرف على:

تعرف علي تسويق الميل ورم

ما هو الميل ورم ؟

ما هو الميل ورم
ما هو الميل ورم ؟

الميل ورم هي يرقات أو ديدان في أخر دورة حياتها تقوم بإنتاج خنفساء سوداء يُطلق عليها اسم خنفساء الظلام ، و تُستخدم هذه الدودة كغذاء صحي للطيور و الحيوانات و حتى الأسماك حيث تُعد دودة الميل و ورم أحد أجود أنواع الأعلاف على الإطلاق لما تحتويه مِن بروتينات و حديد و ألياف و الكثير مِن المواد المهمة الأخرى ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في بعض الحالات قد تُستخدم هذه الديدان كغذاء للإنسان حتى فهي تُعد مكمل غذائي ممتاز و مصدر نقي و أكثر مِن رائع للبروتين الحيواني.

قد يهمك:

دراسة جدوى مشروع تربية الرومى فى مصر .. شرح بالتفصيل

الأدوات اللازمة لإنشاء مزرعة ميل ورم

الأدوات اللازمة لإنشاء مزرعة ميل ورم
الأدوات اللازمة لإنشاء مزرعة ميل ورم

حسناً تعرفنا معاً على إجابة السؤال ما هو الميل ورم و الأن سوف نتعرف على الأدوات اللازمة لإنشاء مزرعة ميل ورم فإذا ما كُنت تُخطط لإنشاء مزرعة منزلية لدودة الميل ورم فإنك و دون شك في المكان الأمثل فلسوف يتم التحدث و بالتفصيل عن هذا الأمر في الأسطر القليلة القادمة:

1- صنادق تخزين شفافة

تعرفنا على ما هو الميل ورم و الأن يجب التعرف على أولى متطلبات إنشاء مزرعة ميل ورم و هي الصناديق الشفافة ، و استخدام هذه الصناديق يكون بإزالة منتصف الغطاء و وضع شبك ناموسية مكانه لتوفير التهوية اللازمة و منع إقتراب الفئرات و الحيوانات الضارة.

 2- 2سم مِن النخالة

ثم سوف نحتاج إلى 2 سنتيمتر مِن النخالة سواء نخالة القممح أو طحين الذرة أو حتى علف الدجاج أو دقيق الشوفان ، لكن الأفضل إذا ما كان مشروعك تجاري إستخدام نخالة القمح فهي الأرخص و متوفرة بكثرة.

تعرف على:

دراسة جدوى زراعة فدان ليمون .. شرح بالتفصيل

إطعام ديدان الميل ورم

=
إطعام ديدان الميل ورم
إطعام ديدان الميل ورم

تعرفنا على ما هو الميل ورم والأن يجب العلم أن ديدان الميل ورم تأكل الخضراوات الطازجة مثل شرائح الصبار و البطاطس ، بالإضافة إلى الفواكه مثل البطيخ و الشمام ، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن مراعاة عدم و ضع أياً مِن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية مِن المياه كي لا تزداد رطوبة الفرشة فإذا ما إزدادت رطوبة الفرشة سوف يتسبب هذا في ظهور العفن ، و لهذا فإذا ما كُنت ترغب في إضافة الرطوبة للطعام فإنه مِن الأفضل و ضع أقمشة مبللة فوق العلبة التي تُربي فيها الديدان.

قد يهمك:

طريقة عمل السوبيا البودرة من عند العطار

شراء زريعة الميل ورم

شراء زريعة الميل ورم
شراء زريعة الميل ورم

تعرفت على إجابة السؤال ما هو الميل ورم؟ و تعرفت على متطلبات إنشاء مزرعة ميل ورم و الأن أنت متجه لشراء زريعة الميل ورم ، الأن يجب أن تعلم أنه لابد مِن إختيار مصدر أمن لشراء الزريعة خاليةً مِن الأمراض و غير مصابة بأي شيء ضار قد يؤثر على مشروعك فيما بعد بأي شكل مِن الأشكال.

قدر الإمكان حاول أن يكون المصدر الذي تشتري منه موثوقاً لكي تتأكد مِن أن الزريعة خالية مِن التلوث أو الحشرات أو الفيروسات أو أياً مِن الأمور التي قد تضر بمزرعتك أو مشروعك فيما بعد ، و يُحبذ لو تقوم بشراء بعضاً مِن الخنافس أو الخوادر فلسوف تمنحك هذه الأشياء السبق ، و مِن الجدير بالذكر أنه إذا ما بدأت هذا المشروع و هدفك هو إنتاج عشرة ألاف دودة بشكل إسبوعي فعليك و البدء بخمسين ألف دودة.

قد يهمك:

تعرف علي زراعة الطماطم مِن الألف للياء

كيفية جمع الشرنقة خلال دورة تربية الميل ورم

كيفية جمع الشرنقة خلال دورة تربية الميل ورم
كيفية جمع الشرنقة خلال دورة تربية الميل ورم

الأن و بعد أن تعرفنا معاً على ما هو الميل ورم و متطلبات إنشاء مزرعة ميل ورم و حتى ما تأكله ديدان الميل ورم ، دعونا نتعرف معاً على كيفية جمع شرنقة الديدان خلال دروة تربية الميل ورم ، و في البداية يجب العلم أن كافة الشرانق يجب و ضعهم في صندوق خاص بهم ، و لابد مِن تغطية العذاري منهم بالمناشف الورقية و إنتظار ظهور الخنافس ، و يجب الإشارة إلى أن اليرقات و هي نائمة لا تحتاجج إلى الطعام و غالباً لن تتحرك إلى المناشف.

تقريباً و على أقل تقدير مرة كل يومين قم بالتحقق مِن سلة اليرقات لمعرفة ما إذا كانت الخنافس بالفعل قد خرجت مِن الشرانق أم لا و سوف تكون الخنافس الجديدة جائعة للغاية و عطشى أيضاً و سوف تحتاج للوضع في صندوق تربية خاص فلابد مِن مراعاة هذا الأمر ، و مِن الجدير بالذكر أيضاً أنه يسهل كثيراً إزالة الخنافس بسرعة مِن صندوق اليرقات فهي تميل للتشبث بمسح الورق الرطب ، و لهذا و بكل بساطة قم فقط برفع و رق المناشف مِن صندوق اليرقات ثم قم بهز الخنافس بالصندوق و سوف تتحول إلى اللون البني الذهبي و مِن ثم اللون الأسود.

كما يجب الإشارة إلى أن صندوق تربية الخنفساء لابد و أن يكون على بعد بضعة بوصات مِن الفرشة و لابد مِن إضافة رشة مِن الخميرة أو الخيار أو قشر البيض المطحون و الناعم أو مسحوق الكالسيوم (الطباشير) أو مسحوق الحليب أو شرائح الفاكهة و الخضراوات..ما هو الميل ورم.

تعرف على:

طريقة عمل عصير ليمون بالنعناع بطريقة سهلة وصحية

دورة حياة دودة الميل ورم

دورة حياة دودة الميل ورم
دورة حياة دودة الميل ورم

تعرفنا على ما هو الميل ورم و كيفية إنشاء مزرعة ميل ورم و كل ما يخص تغذية الميل ورم و الأن دعونا نتعرف معاً على دورة حياة دودة الميل ورم و التي تستمر لحوالي ثلاثة أشهر و مِن ثم تموت الدودة كخنفسة ، و مِن الجدير بالذكر أن حياة الميل ورم تمر بأربعة مراحل أساسية و هي كالأتي:

1- تعيش خنفساء الميل ورم لمدة ثلاثة أشهر و لا تبيض سوى بيضة واحدة في كل مرة ، و خلال دورتها الحياتية تُنتج مِن 200 إلى 500 بيضة تقريباً.

2- بيض دودة الميل ورم صغير للغاية و لا يُمكن رؤيته بالعين المجردة ، و يقوم بالفقس بعد فترة و جيزة للغاية تعتمد على درجة الحرارة المحيطة به.

3- تكتمل اليرقات بعد حوالي ثلاثة أشهر مِن فقس البيضة و مِن ثم تتحول إلى شرنقة ، و مِن ثم تتحول إلى خنفساء.

4- تمر الميل ورم بمرحلة الشرنقة حيث تتحول إلى شرنقة بعدما يكتمل نموها ، و في هذه الحالة لا تتحرك إطلاقاً حتى تتحول مرة أخرى إلى خنفساء كاملة.