ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟ الألم الذي يلي عملية تركيب الدعامات القلبية ليس بالصعب للحد الذي يخيف، تركيب الدعامة القلبية يساعد على فتح شرايين القلب الضيقة والتي تساعد الإنسان على العيش بشكل طبيعي، فالدعامة القلبية تمنع حدوث السكتات القلبية، سوف نستعرض كل ما يخص الدعامة القلبية وتركيبها وطرق التخفيف الألام التي يشعر المريض بها بعد الانتهاء من العملية.

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية
ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية سؤال يشغل بال الكثير من المرضى المقبلين على هذه العملية، لا داعي للقلق فالألم سيكون في الصدر ولكنه ليس بالقوي، مع وجود ألم في ذراع المريض الأيسر ويتم التحسن التدريجي مع الالتزام بالعلاج والإرشادات الطبية سيتم التمثل للشفاء خلال 14 يوم.

قد يهمك كذلك : 

نصائح بعد عملية القلب المفتوح

ما هي الدعامة القلبية ؟

ما هي الدعامة القلبية
ما هي الدعامة القلبية ؟

هي عبارة عن أنبوب صغير الحجم من المعدن وهو انبوب قابل للتمدد، يوجد منه مجموعة كبيرة من الأشكال منها على شكل شبكات وأخرى على شكل لفائف، حيث أن ضيق الشرايين يكون بسبب وجود دهون متراكمة بالشرايين تمنع صول كميات الدم المناسبة للقلب، حيث أن الشخص يشعر بألم كبير بالصدر وقد يتعرض الشخص لسمكت قلبية في حالة انسداد الشريان بصورة كاملة، يتم تركيب الدعامة القلبية لتوسيع الشريان، ومن أجل التأكد من بقاء الشرايين مفتوحة بالكامل.

بعد تركيب الدعامة القلبية تنمو البطانة بصورة واضحة حول الشريان مما يجعل الدعامة القلبية جزء كامل من الشريان، وهناك نوعين من الدعامات القلبية هما دعامات معدنية وتعرف تحت مسمى العارية وهناك دعامات قلبية مغطاة، فالدعامات المغطاة تعمل على إفراز الدواء داخل الشريان ولكن بصورة بطيئة، ويساعد ذلك الدواء على الحد من ظهور الأنسجة المبطنة في الشريان ليمنع انسداد الشريان فيما بعد.

قد يهمك كذلك : 

ماهي القسطرة القلبية ؟

نصائح بعد تركيب الدعامة القلبية

=
نصائح بعد تركيب الدعامة القلبية
نصائح بعد تركيب الدعامة القلبية

بعد التعرف على ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية، حتى لا تشعر بأي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية عليك أن تتبع مجموعة من النصائح الهامة التي سوف تساعدك في التغلب على أي ألم بعد تركيب الدعامة وهي:

  1. التوقف عن التدخين: من أكثر العادات الخاطئة التي تسبب مشكلات كبيرة لدى المريض أن يقوم بالتدخين بعد الانتهاء من تركيب الدعامة، حيث أن التدخين يؤثر بالسلب على مرضى القلب ويقد يسبب انسداد الدعامة بعد ذلك، ويجب أن يتوقف المريض عن التدخين وكذلك غير مسموح بالتدخين السلبي والإيجابي.
  2. المتابعة: يجب أن يكون الشخص على متابعة مستمرة مع الطبيب الذي قام بتركيب الدعامة، حيث أن الطبيب سيقوم بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الدعامة، كما يقوم بوصف الأدوية المناسبة للمريض، فالطبيب هو الذي سيقوم بوصف العلاج والإضافة عليه .
  3. الجهد: تجنب بذل أي جهد كبير حيث أن الدعامة القلبية تحتاج لوجود الراحة وتقسيم الأعمال ويحب الابتعاد عن ممارسة أي نوع من الرياضة القاسية، وفي حالة عمل أي جهد والشعور بالتعب يجب عليك التوجه للطبيب بشكل فوري للاطمئنان.
  4. الرياضة: يمكن للمريض أن يواصل ممارسة الرياضة ولكن بعض الرياضات السهلة كالمشي والسباحة ولكن بحدود، حيث أن الإفراط في الرياضة غير محبب.
  5. الطعام الصحي: يجب على المريض تناول الأطعمة الصحية لتساعده على تخطي هذه المرحلة، الابتعاد عن أي طعام دهني أو به نسبة عالية من السكريات من أجل الحفاظ على صحتك، حيث أن المريض بالسابق كان يتناول كل ما يجبه في أي وقت.
  6. الدواء: المواظبة على مواعيد الأدوية التي وصفها الطبيب حتى لا يحدث أي مشكلة بسبب اهمال الأدوية، يجب ألا يتناول المريض أي علاج بدون معرفة مسبقة من الطبيب حتى لا يحدث أي انتكاسة للمريض بعد ذلك.

قد يهمك كذلك : 

كولي يورينال لعلاج التهابات المسالك البولية

ما هي الام ما بعد تركيب الدعامات القلبية ؟ ليست صعبة الاحتمال فهي تتمثل في بعض الألم بالصدر مع وجود وجع بسيط في الذراع الأيسر للمريض، خلال أسبوعين يشعر المريض بالتحسن التدريجي حتى تختفي الألام بعدها ويعود المريض لحياته العادية.