ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية  ؟

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية ؟ هي أحد الكليات الطبية التي تعمل على تقديم أطباء ومتخصصين في مجال الطب ، وقبل الدخول الى هذه الكلية يبحث المتقدمين إليها عن ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية ، لكي يتسنى لهم معرفة بالتخصص الذي ينجح به ، لأن الطب هو أحد المجالات التي تتطور مع التطورات التكنولوجية ، حيث أنها مرتبطة بالتطور التكنولوجي ، وكل ما هو جديد في الصناعات الطبية. 

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية بالتفصيل ؟

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية بالتفصيل
ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية بالتفصيل ؟

بداية وقبل استعراض اجابة ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية في المملكة العربية السعودية ، نجد أن أول كلية علوم تطبيقية بها كانت في جامعة الملك سعود ، كأول كلية متخصصة في العلوم الطبية التطبيقية ، ولها فرعين في الدرعية فرع خاص بالطلاب ، وفرع خاص بالطالبات ، ويوجد هناك العديد من التخصصات في كلية العلوم التطبيقية ، والتي تضم التخصصات التالية: 

– قسم علوم البصر والرؤية ، وهو القسم المسؤول عن خريجين من الأطباء المتخصصين في علاج العيون والبصريات 

– قسم الرعاية التنفسية ، وهو القسم المسؤول عن خريجين من الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل الصدر

– قسم التغذية العلاجية ، وهو أحد الأقسام المسؤولة عن تقديم خريجين من الأطباء المتخصصين في علاج السمنة ، والنحافة مشاكل التغذية والدايت 

– قسم المختبرات الطبية ، وهو أحد الأقسام الطبية التي تعمل على تقديم الأطباء المهرة في مجال التحاليل الطبية  

– قسم الأشعة والتصوير الطبي ، وهو من الأقسام التي تعمل على تقديم أجيال من أطباء يعملون على تصوير الأشعات ، مثل اشاعات المخ أو الصدر

– قسم طب المجتمع وهو أحد الأقسام المهمة التي تقوم بتخريج أطباء مهرة يجتمع هؤلاء الأطباء علي الاهتمام بالانسان ، وما يعتريه من أمراض وإصابات تنال من نفسيته ، ويحاولون علاجها بأحدث النظم العلاجية .

– قسم الإدارة الصحية ، وهو أحد الأقسام  المسؤولة عن تخريج أطباء مهرة في مجال إدارة المستشفيات ، والمستوصفات العلاجية يعمل هؤلاء الأطباء على تحسن كفاءة المستشفيات وترقيتها

– قسم الاجهزة الطبية ، وهو قسم مهم لأنه يعمل على تقديم الأطباء المهرة في التعامل مع الأجهزة الطبية الحديثة ، أو أبتكار أجهزة طبية جديدة تقيد المجتمع  

– قسم طب الاسنان ، وهو القسم المسؤول عن تقديم أطباء مهرة في مجال طب الأسنان ، والذين يعملون على تركيب الاسنان تركيب تقويم الأسنان ، وبذلك نكون فصلنا ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية .

– كما أن الكلية تمنح درجة الماجستير في تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية ، وماجستير في العلوم في البصريات والماجستير في التغذية السريرية ، وماجستير في العلاج الطبيعي 

اقرأ أيضا

جامعة طيبة تسجيل دخول .. تعرف على مميزات الإلتحاق بالجامعة وأهم الكليات بها

نبذة عن كلية العلوم التطبيقية في المملكة 

نبذة عن كلية العلوم التطبيقية في المملكة
نبذة عن كلية العلوم التطبيقية في المملكة

– كلية العلوم التطبيقية ، هي أحد الكليات المسؤولة عن تقديم أطباء على درجة عالية من التميز يعملون في شتى مجالات الطب ، والتي تم انشائها في  عام 1977 ميلادية الموافق عام 1397 هجرية ، وقد كان اسم هذه الكلية في البداية كلية التمريض .

– وفي عام 2009 قامت الكلية على افتتاح مبنى الكلية الجديد المخصص للطلاب في محافظة الدرعية ، وفي عام 2014 قامت الكلية بافتتاح مبنى آخر ، وخصصته لراغبي دخول الكلية من الطالبات ، ويوجد أيضا في محافظة الدرعية ولهذا يجب معرفة ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية للبنين وللبنات لأنه بها مجموعة من الفروقات في التخصصات.

– وكان الغرض من نشأة الكلية ، هو مد المملكة العربية السعودية بالكثير من الكوادر الطبية التي لها مؤهلات عالية في مجال الطب والتمريض ، وعلى مستويات تعليمية عالية ، مثل التي تقدمه كبرى الجامعات العالمية المتخصصة في نفس المجال.

–  ثم تم تغيير الاسم في عام 2009 ميلادية من كلية التمريض الى كلية العلوم التطبيقية ، وتضم الكثير من التخصصات الطبية الهامة ، والتي تخدم المجال الطبي ، وتحسين الصحة العامة لمواطني المملكة.

شاهد أيضا

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التعليم عن بعد

رسالة كلية العلوم التطبيقية

 

=
رسالة كلية العلوم التطبيقية
رسالة كلية العلوم التطبيقية

– قامت هذه الكلية بتوفير بيئة مثالية للطلاب لدعمه ، وجعلها بيئة محفزة له علي ، والعمل على القيام بإنتاج بحوث تساهم في بناء المجال الطبي ، مما يساهم في تطوير الحياة الطبية في المملكة ، ودراسات وافية عن طبيعة الأمراض فيها ، وتقديم كل ما هو جديد طبيا على المستويات العالمية وتقديمها للمواطنين في المملكة.

– تقوم الكلية بتقديم دورات وبرامج أكاديمية مميزة ، وتعمل على دعم الطالب بنشر بحوثه التي تضم التقدم الطبي العملي والتقني ، كما تقدم الكلية خدمات صحية ، مثل المستشفيات من خلال العيادات التي توجد داخل الكلية.

– تعاقد الكلية مع الشركات التي تدعم الأنظمة التعليمية والمراكز التعليمية المحلية والخارجية ، وتساهم الكلية بشكل كبير في خدمات تنمية المجتمع البشري ، كما تعمل الكلية على التطور المستمر فيما تقدمه تخصصات علمية لتواكب التطور العالمي ، لهذا لابد من معرفة دورية ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية قبل الالتحاق بها.

اقرأ أيضا

تخصصات كلية الجبيل الجامعية .. تعرف على أهم التخصصات وشروط القبول

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية وأهم الأهداف ؟

ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية وأهم الأهداف
ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية وأهم الأهداف ؟

– تستهدف كلية العلوم التطبيقية الحرص على رفع نسبة كفاءة الكوادر الطبية ، التي تعمل على خدمة المجتمع السعودي في شتى مجالات الطب ، والتي تساهم في رفع نسبة المعرفة المجتمعية للمواطنين ، وتوفير بيئة عمل مناسبة للطلاب لكي يقوم بإظهار إبداعاتهم 

– الاهتمام بالبحث العلمي ورفع مستويات الأبحاث المقدمة ، من خلال تحفيز الطالب على كتابة الأبحاث التي يكون فيها الكثير من النصائح الطبية للمجتمع ، وهذه الأبحاث أحد أهم الأشياء التي تجعل المواطنين على درجة طبي كبير ، ومعرفة طبية تقيهم من الأمراض .

– العمل على أن يكون المجتمع الطبي في المملكة على نفس المستويات العالمية ، وعلى أحدث نظم التكنولوجيا الطبية في العالم ، ونقل كل ما هو حديث ومستحدث إلى المملكة ، والارتقاء بمستوى السلوك الصحي الوقائي.

– الحرص على مراقبة سوق العمل الطبي ، وتلبية احتياجاته أولا بأول وتوجيه الخريجين لسد العجز المتعلق بكل العلوم الطبية التطبيقية ، من خلال ضم كل التخصصات المطلوبة في هذا السياق ، والتي سردتها في إجابة ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية.

قد يهمك أيضا

تخصصات كلية المجتمع بالدمام

الأقسام الأساسية في كلية العلوم التطبيقية

الأقسام الأساسية في كلية العلوم التطبيقية
الأقسام الأساسية في كلية العلوم التطبيقية

– وبعد معرفة ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية ، نستعرض أهم الأقسام التي تضمها الكلية بداية من قسم العلوم الإشعاعية ، هو أحد الأقسام الأساسية في كلية العلوم التطبيقية التي تضم التخصصات الإشاعات ، وفي ذلك القسم الكبير ثلاثة أقسام ، وهي قسم علوم المختبرات الإكلينيكية وقسم الضوء والبصريات ، وقسم صحة الإنسان 

– قسم صحة المجتمع والاسرة ، وهذا القسم هو يضم الأقسام المسؤولة عن صحة الأسرة السعودية و المجتمع وتوعيته للوقاية من الأمراض ، وهذه الأقسام هي قسم التغذية الاسرية قسم طب الاسرة ، و قسم التعليم الصحي

– قسم التأهيل الصحي وهذا القسم يضم الأقسام التي تعمل على التأهيل الطبي للإنسان ، وهذه الاقسام العلاجية هي قسم العلاج الطبيعي ، وقسم علاج خلل النطق والسمع والتواصل ، و قسم العلاج الوظيفي 

– كما يتبع كلية العلوم التطبيقية وحدتين هما وحدة الشؤون الإكلينيكية ، ووحدة أخرى هي وحدة الخدمات التعليمية ، والمتعلقة بخدمة تعليمية تدريبية للطلاب من خلال ما تقدمه الكلية من تخصصات ، وبذلك نكون استعرضنا اجابة مفصلة وواضحة عن ما هي تخصصات كلية العلوم التطبيقية.