7 مبادىء هي مبادئ التنمية البشرية تعرف عليهم

مبادئ التنمية البشرية السبعة المعروفين في التنمية البشرية ، و يؤكد عليهم جميع مدربين هذا المجال بشكل مستمر ، فالتنمية البشرية هي عبارة عن علم  ، يقوم على تأهيل الأفراد ، و زيادة خبراتهم و امكانياتهم ، و قدراتهم العلمية ، و يعتمد أيضا على إعانة الفرد على تعلم تطويع ، كافة الظروف الخاصة بالمجتمع ، من أجل تحقيق الأهداف ، من خلال الاستغلال الصحيح للموارد الإقتصادية ، و الموارد البشرية .

مبادئ التنمية البشرية السبعة :

مبادئ التنمية البشرية
مبادئ التنمية البشرية

مبادءئ التنمة البشرية تنقسم إلى سبعة مبادئ ، في منتهى الأهمية ، و هي عبارة عن خطوة أولى في بناء الذات ، و تنمية المهارات و القدرات الخاصة بالأفراد ، و يؤكد مدربين التنمية البشرية باستمرار على هذه المبادئ ، و من الممكن أن يصبح الفرد مدرب تنمية بشرية ، بعد دراسة هذه المبادئ ، التي تتلخص في الآتي :

– التغلب على الضعف ، توضيح الإتجاه ، الحفاظ على العلاقات و تطويرها ، إعادة النظر بالقيمة الذاتية ، المبادرة الدائمة ، تكوين عقلية محبة للتعلم ، زيادة المعرفة و المهارة .

إقرأ أيضا

مجالات التنمية البشرية المختلفة

1- التغلب على الضعف

التغلب على الضعف
التغلب على الضعف

من أكبر التحديات لمدربين التنمية البشرية ، هو مبدأ  التغلب على الضعف وهو من أهم مبادئ التنمية البشرية ، و ذلك لأن مدربين هذا المجال ، يتمنون أن ينظر إليهم الأشخاص الآخرين ، بأنهم شخصيات متميزة ، و لديهم جميع الإجابات على كل الأسئلة التي تطرح عليهم ، و في الحقيقة الأمر ليس كذلك ، و المدربين ليسوا لديهم الإجابة على كل سؤال ، و لا يمتلكون جميع المعلومات ، و على الرغم من ذلك فهم إعتادوا على أن أن يبحثوا عن الإجابات ، و كافة الحلول الخاصة بالمشاكل ، لكي يتم مواصلة الطريق ، و التقدم في هذا المجال .

إقرأ أيضا

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

2- توضيح الاتجاه

الاتجاه هو المكان الذي نرغب في الذهاب إليه ، في الحياة العملية أو الحياة الشخصية  ، حيث يتيح الإتجاه معيار شامل لإتخاذ القرارات ، و يتيح الأمل و الأهداف التي يرغب في تحقيقها الشخص ، و يزيد الإتجاه الواضح للأشخاص ، على إتاحة طاقة كبيرة لكي يتم تعدي الأزمة ، و تخطي كافة المشاكل و العوائق ، و على الرغم من ذلك قد تكون الضغوط الخاصة بالحياة الشخصية ، أو العملية ، عائق كبير في سير الاتجاه الواضح ، و الصحيح الذي رسمه الشخص لذاته .

و يقوم توضيح الإتجاه من خلال التخيل للمستقبل بعد مرور خمسة أعوام ، أو عشرة أعوام ، و من الأشخاص الذين نتمناهم بجانبنا ، و أين نحن ، و ما الذي نقوم بفعله .

3- الحفاظ على العلاقات و تطويرها

=
الحفاظ على العلاقات و تطويرها
الحفاظ على العلاقات و تطويرها

يجب أن يدرك كل مدرب ، أو قائد أهمية العلاقات الأساسية في حياتهم ، و يجب تخصيص وقت للأصدقاء و العائلة ، ثم يتم بناء علاقات أخرى مع العاملين ، لكي يتبعوا خطاك  وهو من مبادئ التنمية البشرية الهامة جدا ويحدد أسس العلاقات الاجتماعية ككل .

إقرأ أيضا

محاضرات في التنمية البشرية وتطوير الذات

4- اعادة النظر بالقيمة الذاتية

إن القيم تلعب دورا كبيرا في حياة الشخص و تحديد هويته ، مثل الأمانة ، و العمل العام ، و الاستقرار المادي ، و التطوير الذاتي ، فيجب أن تكون القيم محددة و مدروسة و واضحة ، من أجل أن تكون شخصا أمينا و صادقا .

5- المبادرة الدائمة

المبادرة الدائمة تقوم على تحديد قضايا يتم تجاهلها ، ثم قم بالمبادرة على تخطيها وهو من أهم مبادئ التنمية البشرية حيث أن ينبغي علي المتدرب دوما أن يكون شخصا مبادرا ومختلف التفكير .

6-تكوين عقلية محبة للتعلم 

تكوين عقلية محبة للتعلم 
تكوين عقلية محبة للتعلم

إن النظر إلى المصاعب التي تواجهك في حياتك على أنها فرص تتعلم منها ، و تقوي شخصيتك ، أمرا هاما جدا يجعلك تحظو على النجاح في المستقبل .

7- زيادة المعرفة و المهارة 

يقوم هذا المبدأ على تقوية المهارات ، و القدرات في التواصل مع الأشخاص ، و في حل المشاكل و الخلافات ، و يعمل على تأهيل الفرد للتعرف على كيفية تقوية العاملين ، و تفويض المهام ، و كيفية التواصل بشكل فعال وهو من مبادئ التنمية البشرية الأساسية .

تعرفنا في المقال علي مبادئ التنمية البشرية السبعة الأساسية والتي تحكم المجال ككل وتحدد أسس الاستمرار في العمل والتدرب والتدريب كذلك في التنمية البشرية .