تعرف على مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة

مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة  ، إن مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة هي و بإختصارشديد عبارة عن مبادرة تُقدمها الهيئة العامة للمنشأت الصغيرة و المتوسطة ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تُقدم بالتعاون مع بنك التنمية الإجتماعية لتقديم قروض بتكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة مِن قبل مؤسسة النقد العربي السعودي التي تقوم بدورها في تقديم حلول تمويلية بمميزات تنافسية مِن أجل المنشأت الصغيرة و المتوسطة… مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة.

تعرف على:

ماهي المشاريع التي تدعمها رياده ؟ تعرف على الإجابة

ما هيمبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة ؟

ما هي مبادرة إسترداد؟
مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة

هي و بإختصار شديد عبارة عن مبادرة تم تصميمها مِن قبل وزارة المالية ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص و قد تم إعتماد هذه المبادرة بالأمر السامي رقم 14393 بتاريخ 25/3/1439 هجرياً ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تم إعتمادها بغرض التسهيل على المنشأت الجديدة دخول السوق و تعزيز فرص و إحتماليات بقائها و إستمراريتها و دعمها خلال السنوات الثلاثة الأولى مِن ممارسة نشاطها الإقتصادي.

لماذا تم إعتماد مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة ؟

لماذا تم إعتماد مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة ؟
لماذا تم إعتماد مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة ؟

تم إعتماد مبادرة إسترداد لدعم المنشأت الصغيرة و المتوسطة بدافع واحد و هو تحفيز القطاع الخاص عبر التسهيل مِن إمكانية بدء الأعمال التجارية و التخفيف مِن الأعباء المالية على المنشأت الصغيرة و المتوسطة و الناشئة خلال سنواتها الثلاثة الأولى.

إقرأ أيضاً:

محددات التجارة الالكترونية .. تعرف على معوقاتها وفوائدها

كم مدة المبادرة؟

بدأت هذه المبادرة سنة 2018 و مِن المقرر أن تنتهي في أخر يوم مِن عام 2021 ، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن أن تنتهي بمجرد نفاذ المبلغ المُقرر لها و هو 7 ملاير ريال.

مقدار الرسوم التي سيتم إسرتدادها للمنشأة المستفيدة

=
مقدار الرسوم التي سيتم إسرتدادها للمنشأة المستفيدة
مقدار الرسوم التي سيتم إستردادها للمنشأة المستفيدة

1- فيما يخص رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة فإنه يتم إسترداد 80% مِن أصل المبلغ بشرط أن عدد العمال المستردة لا تتجاوز رسومهم عشرين عاملاً لقطاع التجزئة و المقاولات.

2- كما يوجد رسوم لإصدار و تجديد السجل التجاري.

3- و أخرى لإشتراك الغرفة التجارية و سواء كان التجديد لأقل أو أقصى مدة فإنه يتم إسترداد المبلغ بالكامل.

4- و رسوم إصدار و تجديد رخصة البلدية.

5- و رسوم إشتراك أو تجديد البريد السعودي.

6- و رسوم إصدار و تجديد الرخصة الإقتصادية و التي تُعرف كذلك بإسم رخصة بدء النشاط الإقتصادي فمثلاً لو كانت المنشأة أو النشاط عبارة عن فندق فإن الترخيص لبدء النشاط مِن الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني.

7- رسوم نشر عقد التأسيس للشركات.

8- و رسوم تحويل المؤسسة لشركة.

9- و رسوم تسجيل علامة تجارية واحدة للمنشأة.

تعرف على:

استثمار مبلغ بسيط في السعودية 

هل إسترداد الرسوم المدفوعة يُمكن أن يتم قبل التحويل مِن مؤسسة لشركة؟

إسترداد كافة الرسوم بالكامل ما عدا رسوم إصدار السجل التجاري يتم إسترداد الفارق منها فقط.

ما هي ألية التقديم إذا ما إنطبقت الشروط على منشأتي؟

1- أولاً و قبل أي شيء لابد مِن التسجيل في بوابة إسترداد المنشأت و إستكمال البيانات اللازمة في البوابة ، و مِن الجدير بالذكر أنه سوف يُطلب منك رقم الإيبان البنكي و صورة مِن الإيبان ، و لابد و أن يكون الإيبان بإسم المنشأة المقدمة للطلب ، و الإسم لابد و أن يكون مطابقاً لإسم المنشأة ، و هذه الأمور كلها تكون على شكل نقاط ، و مِن المحبذ لو تكون البداية مثل: الدخول إلى منصة مبادرة إسترداد.

2- ثم لابد مِن تسجيل الدخول بإستخدام رقم هوية مدير السجل التجاري و لابد طبعاً مِن إدخال كلمة المرور الخاصة بالخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة.

3- ثم يتم إستكمال بيانات الشركاء و الأفراد ،هذا طبعاً في حالة كانت المنشأة المقدمة للطلب عبارة عن شركة .

4- ثم يتم إستكمال بيانات الإيرادات للمنشأة ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة عدم و جود قوائم مالية فإنه يتم تعبئة أرقام توقعية للمنشأة ثم الإقرار على الإيرادات.

إقرأ أيضاً:

كيف استثمر مبلغ صغير في البنك ؟

كم هي المدة التي سيستمر فيها دعمي بمبادرة إسترداد؟

كم هي المدة التي سيستمر فيها دعمي بمبادرة إسترداد؟
كم هي المدة التي سيستمر فيها دعمي بمبادرة إسترداد؟

1- دعمك في المبادرة سوف يستمر بمقدار إستمرار إنطباق الشروط كاملة على المنشأة و هذه الشروط بالطبع تشتمل عمر المنشأة و حصص الملكية للشركات و مدى حجم الإيرادات و عدد الموظفين و ما إلى ذلك ، و مِن الجدير بالذكر أنه و في حالة تم تأسيس المنشأة في الأول مِن مايو لعام 2016 مثلاً فإن الدعم سوف يستمر حتى الأول مِن مايو لعام 2019 ما لم تتأثر خلال هذه المدة أياً مِن الإشتراطات الأخرى كأن يزيد عدد موظفي المنشأة عن 249 موظف ففي هذه الحالة سوف لن تُعتبر المنشأة ضمن المنشأت الشمولية و سوف يتم إيقاف إستفادتها مِن المبادرة على الفور.

2- و في حالة بدء النشاط الإقتصاد في الأول مِن يناير لعام 2017 فإن الدعم سوف يكون لمدة عامين فقط حيث أن تاريخ 13 ديسمبر مِن عام 2019 هو اليوم الأخير مِن السنة الثالثة مِن بدء ممارسة النشاط الإقتصادي للمنشأة.

3- أما لو بدء النشاط الإقتصادي في الأول مِن يناير لعام 2018 فإن دعم المنشأة سوف يستمر ثلاث سنوات كاملين حيث أن تاريخ 31 مِن شهر 12 لعام 2020 هو اليوم الأخير و الأقصى في سنة 2021.

تعرف على:

تكلفة مشروع كوفي شوب سيارات

أخر فترة للتسجيل في المبادرة

اليوم الأخير للتسجيل في المبادرة هو 13/12/2020 ، و مِن الممكن أن تنتهي المبادرة قبل ذلك في حالة إستنفاذ المبلغ المخصص للمبادرة بالكامل و هو سبعة مليار ريال ، و هذا الإحتمال بالطبع و ارد للغاية حيث أن المبادرة و كما هو واضح تلقى رواجاً و إقبالاً و اسعاً.

كيف يُمكن للمستفيد أن يحسب مجموع المبالغ المستردة؟

لفعل هذا فإنه لابد لى المستفيد مِن إستخدام حاسبة الرسوم في منصة إسترداد ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الحاسبة ليست إلا حاسبة تقريبية.

إقرأ أيضاً:

دراسة جدوى تفصيلية لمشروع المياه المعدنية

كم هي مدة دراسة الطلب؟

إن التقديم الجديد في المبادرة يأخذ مجرى التحقق بحد أقصى ثلاث أشهر أي أن المدة التي ستنتظرها بعد تقديم الطلب لا يُمكن و في أي حال مِن الأحوال أن تتجاوز الثلاث أشهر ، و بعد هذه المدة تستلم المنشأة رسالة بها ما حدث سواء مستحق أو غير مستحق أو لابد مِن إستكمال البيانات أو أياً ما كان موقف البنك مِن طلبك.

هل المبادرة تُغطي الفاتورة المجمعة الخاصة بالمقابل المالي على الوافدين؟

المبادرة لا تُغطي و في أي حال مِن الأحوال مبالغ الفاتورة المجمعة.

هل مِن الممكن لشخصاً ما أن يقوم بتعبئة البيانات و رفعها نيابةً عني؟

حسناً هذا الأمر ممكن و لكن لابد و أن يكون هذا الشخص مخول لهذا الأمر أي لابد و أن يكون له توكيل أو تفويض منك دون هذا فإنه لا يُمكن لأي شخص غير مدير الشركة أو المؤسسة أن يذهب و يقوم بتعبئة البيانات و رفعها.

كانت هذه هي الأسئلة الأكثر شيوعاً حول مبادرة إسترداد مبادرة دعم المنشآت الصغيرة و المتوسطة وفي النهاية لا أرجو سوى أن أكون قد أجبت على كافة تساؤلاتك عزيزي القاريء.