التخطي إلى المحتوى

متطلبات التسويق الالكتروني في الوقت الراهن أصبح الناس أغلب الناس يقضون أكثر مِن ثلاث ساعات يومياً على الإنترنت مما دفع الشركات كافة الشركات أياً ما كان نشاطها لأن تستخدم التسويق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها و خدماتها ، و بالرغم مِن أن كثيراً مِن المسوقين الإلكترونيين يمتلكون خططتهم الخاصة و أدواتهم إلا أن كافة النماذج الناجحة لم تبدأ مِن النجاح و إنما بدأت مِن الصفر حرفياً، فدعونا نتناول معاً أهم متطلبات التسويق الالكتروني .

تعرف على: 

سكربت متجر الكتروني مجاني .. تعرف على أشهر 4 متاجر إلكترونية

متطلبات التسويق الالكتروني

متطلبات التسويق الالكتروني
متطلبات التسويق الالكتروني

1- إمتلاك المعلومات و التركيز على ما يُريده العميل

مِن متطلبات التسويق الالكتروني معرفة المقصود بالتركيز على ما يُريده العميل أو المستهلك و هو التحرك على أساس هذا الأمر و إمتلاك ما يكفي مِن المعلومات ، فلكي تكون عملية التسويق ناجحة و كاملة فإنه لابد مِن إدراك معنى التركز على رغبات و إحتياجات المستهلكين و السعي لتقديم ما يُشبع حاجاتهم أياً ما كانت.

إقرأ أيضاً:

 الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني .. تعرف على مميزات وعيوب كل منهم

2- معرفة الفرق بين التسويق و البيع

معرفة الفرق بين التسويق و البيع
معرفة الفرق بين التسويق و البيع

لكي تكون مسوقاً ناجحاً فإنه لابد و أن تُردك الفارق الحقيقي بين التسويق للمنتجات و الشروع في بيعها و هذا الأمر مِن أهم متطلبات التسويق الالكتروني فعملية التسويق هي الأولى و التي تأتي قبل عملية البيع بعدد مِن المراحل حيث في البداية تبدأ في وضع خطط تسويقية تستهدف شريحة معينة مِن المستهلكين مع كيفية الوصول إليهم ، ثم وضع أهداف طويلة المدى ، و يجب أن تعلم أن الأمرليس مجرد بيع المنتج أو الخدمة فقط حيث لابد أولاً مِن التسويق له بحيث يقتنع المستهلك بمدى فوائد و أهمية ما تقوم بالترويج له.

3- تحقيق أقصى درجات الجودة

أبداً لا تنسى الجودة فأساس النمو المستمر للتسمويق الناجح هو مدى قدرتك على تحقيق أكبر قدر ممكن مِن الجودة لعملائك و الجودة كانت و ستظل مِن أهم متطلبات التسويق الالكتروني.

4- الأمانة و المصداقية

كما أنه و مِن أهم متطلبات التسويق الالكتروني و مِن أهم مقومات نجاح عملية التسويق الإلكتروني أن تترك أثراً جيداً في نفس العميل أو المستهلك حيث أنك سوف تُقدم له خدمة أو منتج مضمون 100% و في قرارة نفسك أنت مقتنع بأن هذا المنتج الذي تبيعه ذو قدر عالي مِن الجودة و الكفاءة و حينها فقط ستتمكن مِن تحقيق المصداقية و الأمانة و ستكون عملية الترويج ناجحة لأقصى الحدود و سوف يُفضل المستهلكين منتجاتك بشكل خاص عن منتجات الأخرين.

5- المرونة و مواكبة التغيرات السوقية

إذا لم تكن مرناً بما فيه الكفاية لتتمكن مِن مواكبة التغيرات في السوق و معرفة ما يُلبي ذوق المستهلكين و تفعل هذا طبعاً في و قت قياسي فإنك و بكل تأكيد سوف تفقد قطاعاً كبيراً للغاية مِن أصحاب الأذواق المختلفة و المتغيرة.

حسناً هذه العوامل و المتطلبات التي سبق ذكرها هي و بكل تأكيد ليست كافة متطلبات التسويق الالكتروني إلا أنها أهمها و أبرزها.

إقرأ أيضاً:

 بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

6 خطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة

6 خطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة
6 خطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة

حسناً تناولها متطلبات التسويق الالكتروني فدعونا نتناول الخطوات التي لابد مِن إتباعها لعمل خطة تسويقية ناجحة و هذه الخطوات الستة هي :

1- إختيار الجمهور المناسب

في البداية و قبل أي شيء لابد و أن تُفكرلمَن توجه منتجاتك و ما هي الفئة التي يُمكن أن تهتم بهذه المنتجات و كيف ستتوصل مِن الوصول لجمهورك.

في إحدى الدراسات التي نشرتها جامعة هارفارد بزنس ريفيو بخصوص المراحل الخمسة لنمو الشركات الناشئة أوضحت الدراسة أن المرحلة الأولى التي لابد مِن المرور بها هي الإجابة عن الأسئلة السابق ذكرها بالإضافة إلى سؤال مهم و هو هل سأتمكن مِن توفير قاعدة عملاء لمنتجاتي أم لا و هي سأتمكن مِن الوصول لهم مِن الأساس ، و هو أمر منطقي فما الفئادة مِن التسويق لمنتج ممتاز و رائع لأشخاص لا يهتمون به أو لايمتلكون القدرة الشرائيه لشرائه ، و لهذا فإنه مِن الضروري أن توجه جهودك التسويقية بشكل صحيح ، و لابد و أن تقوم بعملية ترشيح تستثني بها كافة الفئات التي قد لا تهتم بما تسوق له.

قد يهمك:

 بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

2- تعرف على عملائك جيداً

لابد مِن معرفة عملائك جيداً و هذه الخطوة بديهية لأقصى الحدود حيث يُمكنك و ليس المقصود معرفة العملاء بشكل شخصي و إنما فقط معلومات عامة مثل السن و النوع و البلد فهذه الأمور البسيطة سوف تُساعدك كثيراً فيما بعد.

وحاول أن تبحث عن عقل عملائك عن خمسة محفزات عاطفية تُحرك دوافعهم للشراء و هذه المحفزات الخمسة هي الأمل الحلم العقبة و الخوف و الألم ، فحاول أن تستخدم إستراتيجية العصف الذهني و تخيل أنك مكانهم أو قم بتصميم إستبيان بإستخدام نماذج جوجل و أرسله لهم عبر البريد الإلكتروني و سجل أي معلومات متعلقة بالمحفزات الخمسة السابق ذكرها.

كما يُمكنك أن تستخدم جوجل في البحث عن الموضوعات المتعلقة بسوقك و إقرأ مراجعات الجمهور و تقيماتهم للمنتجات مِن الفئة المتعلقة بما تسوق له فهذا سوف يُساعدك في معرفة ما يُحبذه الجمهور في هذه المنتجات و ما يكرهه الجمهور بخصوصهم ، و دائماً حاول أن تتعامل بعقلية منفتحة قدر الإمكان و أنت تُحاول أن تفهم جمهورك فلا تضع أي قيود فأياً ما كانت الأشياء التي تُثير إهتمامهم لابد لك مِن وضعها في عين الإعتبار.

قد يهمك: 

تسويق الوود بليت .. تعرف على كيفية التسويق وأهم المشكلات التى تواجهه

3- حدد هدفك

الخبير المالي راميث سيتي يقول أن التركيز على هدف واحد يُزيد و بشكل كبير مِن إحتمالية قدراتك على بلوغ هذا الهدف و لهذا فإن تقليل الأهداف قدر الإمكان أمراً مُحبذاً بعض الشيء.

4- إحسب التوقعات

بعضاَ مِن وسائل التسويق الإلكتروني كإعلانات محرك البحث تتطلب تمويلاً كبيراً و لهذا فإنه لابد لك في هذه الخطوة مِن سؤال نفسك هل ستسترد أموالك التي ستنفقها أم لا ، و هل العائد المتوقع مُحفز كافي للإقدام و الإستمرار.

5- راقب منافسيك

هذه الخطوة تمنحك الفرصة الكافية للتفوق على منافسيك و توفر لك الكثير مِن التجربة و الخطأ في بداية إستخدام هذا النوع مِن التسويق فكما يقول المثال ليس عليك ن تُعيد إختراع العجلة حيث يُمكنك أن تبدأ مِن حيث إنتهى الأخرين ، و لهذا فإن مراقبة منافسيك تُساعدك على معرفة أخطائهم و ما ساعدهم في النجاح.

تعرف على:

 10 كتب عن التجارة الالكترونية ينبغي عليك قرائتها لتقتحم هذا المجال

6- إرسم طريقاً للوصول إلى الهدف

فمثلاً إذا ما كان هدفك مِن خطة التسويق الإلكتروني هي الحصولعلى مئة مشترك في نشرتك البريدية بشكل شهري و المعدل الحالي هو فقط خمسين مشترك في الشهر فإنه و لكي تُحقق هذا الهدف أنت و بكل تأكيد تحتاج لمضاعفة معدل الإشتراك الحالي و بإمكانك أن تُحقق هذا الأمر بإحدى الطريقتين:

– أما أن تُصمم كتالوج أو كتاب مجاني يطلب كتابة عنوان البريد الإلكتروني قبل التحميل.

– أو تقوم بمضاعفة عدد الزيارات لموقعك بإستخدام خيارات مختلفة مثل الإعلانات المدفوعة و التدوين و ما إلى ذلك.

ولتتمكن مِن تنفيذ هدفك أياً ما كان فإنه لابد مِن تحديد أياً مِن الطرق سوف تتبع.

كانت هذه أهم متطلبات التسويق الالكتروني وستة مراحل لابد مِن المرور بها لعمل خطة تسويقية جيدة وفي النهاية لا أرجو سوى أن أكون قد تمكنت مِن إثراء معلوماتك غزيزي القاريء ولو قليلاً… متطلبات التسويق الالكتروني .