متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ؟

متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ؟ حيث أن تكيس المبايض هو واحد من الأمراض الشائعة التي تقف عائقا في سبيل تحقيق رغبة الأمومة والإنجاب ، ويصف الأطباء دواء الجلوكوفاج المستخدم للتخسيس ولعلاج السكر للمساهمة في حل تلك المشكلة ، ولكن متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ، هذا ما نوضحه معكم في السطور التالية.

متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ؟ وما هو التكيس ؟

متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس وما هو التكيس
متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ؟ وما هو التكيس ؟

– تستخدم أقراص جلوكوفاج في علاج تكيس المبايض واحد من الأمراض التي تتعرض لها النساء في عمر الإنجاب تنتج عن عدة أسباب مختلفة ، ويقوم الأطباء بوصف الجلوكوفاج ، حيث أن له فاعلية قوية في في تقليل مستوى الأنسولين في الدم ، الذي ينتج عنه انخفاض هرمون الذكورة في الدم ، بالإضافة إلى ضبط معدلات الكوليسترول ، وينتج عن ذلك تحسين الإباضة ، وضبط موعد الدورة الشهرية ، وتحسين فرص الإنجاب.

– ويقلقن السيدات ويرغبن في معرفة متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس معتقدين أن يأخذ وقت طويل ، وهو أمر خاطئ حيث يبدأ مفعول الجلوكوفاج بعد ساعتين من تناول السيدة له ، وتستمر فاعليته من 4 ساعات إلى 9 ساعات .

–  لكن تظهر نتائجه في حالات تكيس المبايض البسيط قد يستغرق العلاج من أسبوع إلى شهر ، أما في الحالات الشديدة قد يستغرق الأمر أكثر من 3 أشهر لعلاج حالات التكيس في المبايض ، على حسب مدى تطور الأمر والحالة الصحية للسيدة والعمر.

قد يهمك أيضا

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ؟ .. هل يبدا مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم ؟

ما هو التكيس ؟

ما هو التكيس 
ما هو التكيس

التكيس يقصد به تكيس المبايض وهو اضطراب هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب ، وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض المتعلقة باختلال التوازن الهرموني الذي يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية في المبايض ، الأمر الذي ينتج عنه  عدم تطور البويضة أثناء فترة التبويض ، كما ينتج عنه بعض الاضطرابات التي تحدث بسبب ارتفاع نسبة الأندروجين ،  أو كما يطلق عليه هرمون الذكورة عند المرأة ، وزيادة الوزن والسمنة المفرطة ، وزيادة مقاومة خلايا الجسم للأنسولين ، ما يترتب عليه هذا صعوبة حدوث الحمل عند السيدة ، مع كثرة تعرض السيدة للإصابة بالتهابات شديدة في عنق الرحم.

شاهد أيضا

اضرار الجلوكوفاج ومضاعفاته وكل ما يجب معرفته عن دواء السكر هذا

أعراض تكيس المبايض

– يتسبب تكيس المبايض في ظهور حبوب الشباب بشكل ملحوظ للسيدة ، كما ينتج عنه ارتفاع في هرمون الذكورة لديها.

– يتسبب في ظهور الشعر الخشن في منطقة الصدر ، والذقن والشارب وتحت الإبط والصدر .

– تلاحظ السيدة ارتفاع السمنة في بعض مناطق الجسم مثل الأفخاذ والبطن والقدمين ، مع ارتفاع هرمون اللبن ، أو ما يعرف باسم بهرمون البرولاكتين.

دواء الجلوكوفاج ودواعي الاستخدام 

دواء الجلوكوفاج ودواعي الاستخدام 
دواء الجلوكوفاج ودواعي الاستخدام

بعد استعراض الإجابة عن متى يبدا مفعول الجلوكوفاج للتكيس ، نوضح أن الجلوكوفاج هو مستحضر دوائي يحتوي على مادة الميتفورمين التي لها دور كبير وفعال في خفض الدهون الموجودة في الكبد ، الأمر الذي يساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل ، وخفض مستويات السكر في الدم ، وخفض إنتاج الجلوكوز في الكبد والكليتين ، وتعزيز حساسية خلايا الجسم للأنسولين ، ويقلل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ، لهذا يستخدم الدواء في علاج المصابين بمرض السكر من النوع الثاني.

اقرأ أيضا

سعر بروكسيد بلس مكمل غذائي لعلاج العقم 

دواعي استخدام الجلوكوفاج 

– يستخدم في علاج السكر من النوع الثاني ، المعلوم أنه لا يعتمد على الأنسولين.

– يستخدم في علاج تكيس المبايض وتأخر الإنجاب.

– يستخدم في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد ، والدهون الداخلية على أعضاء الجسم مثل الكبد ، حيث يعمل الدواء على سد الشهية للطعام.

– يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر مع الأنسولين