مثال على الصياغة المرنة .. تعرف على الصياغة المرنة ومميزاتها

مثال على الصياغة المرنة .. الصياغة القانونية المرنة يقصد بها صناعة القانون أو الأدوات التى تأتى بالقواعد القانونية للحياة العملية بطريقة تحدد الهدف الذى تعتمد علي ، وقد تعتبر الصياغة القانونية عملية مهمة لتحويل المعنى النظرى لقاعدة علمية يمكن تطبيقها بالفعل ، والهدف من هذه الصياغة هو التحديد العملى للقاعدة القانونية سواء مرنة أو جامدة . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

يمكنك أن تقرأ عن 

طلب مساعدة مالية من الملك سلمان .. تعرف على كيفية كتابة طلب مساعدة مالية

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على مثال على الصياغة المرنة ومميزاتها

أنواع الصياغات القانونية

يوجد نوعين من الصياغة القانونية والتى تتمثل فيما يلى :

  • الصياغة الجامدة

تحتوى هذ الصياغة على فرض معين وحلول ثابتة لا يمكن أن تتغير مع تغير الظروف التى تتعلق بكل فرد يندرج تحت هذا الإفتراض ، كما أن هذا النوع من الصياغة تحدد ثبات القاعدة القانونية وفقا للحل المطبق عليها أو الوقائع الخاضعة لها ، ومن الجدير بالذكر أنه يقتصر عمل القاضي على تطبيق القاعدة القانونية والتى تثبت الوقائع ، ومة ضمنها قواعد تحديد مواعيد الطعن فى الأحكام وأيضا قواعد بلوغ الأهلية .

الصياغة القانونية المرنة
الصياغة القانونية المرنة
  • الصياغة المرنة 

يعد احد أنواع الصياغات القنونية والتى تكون متغيرة ، كما أنها تستجيب للظروف المختلفة التى لا يمكن من خلالها التعرف على الملابسات التى تختص بالحالات الفردية ، كما أنها تمنح القاضيحرية التطبيق وفقا لاختلاف الحالات والسلطة التقديرية الكبيرة .

مثال على الصياغة المرنة

القاعدة القانونية تقوم بمنح القاضي معيار مرن يساعده على وضع الحلول التى تناسب كل حاجة بمفردها من المشكلات التى تعرض أمامه طبقا لإختلاف الظروف ، حيث أن سلطة القاضي سلطة تقديرية واسعة نحو تطبيق القاعدة القانونية ، ومن الدير بالإهتمام أن قوانين العقوبات من القواعد المرنة ، إذا كانت تحدد العقوبة عن طرق وضع حد أدنى وحد أقصي ، هذا بجانب منح القاضى حرية تطبيق العقوبة التى تناسب كل حالة وفقا للظروف الخاصة بكل منهم .

مثال أخر 

القاعدة التى تمنح للواهب الحق فى الرجوع فى الهبة ، حتى إذا كان يستند لسبب غير مقبول ، فإن العذر الغير مقبول يعد معيار مرن ، ويمنح القاضى من خلالة سلطة مملة فى تقدير الموقف حسب ظرف كل حالة .

قد يفيدك أن تقرأ عن

مثال على مراحل التفكير الإبداعي .. تعرف على مراحله وأهم المعوقات

تعرف على مميزات الصياغة القانونية المرنة
تعرف على مميزات الصياغة القانونية المرنة

مزايا الصياغة المرنة

  • القدرة على التطور ومسايرة التغيرات الإجتماعية
  • مواجهة الوقائع والحالات الجدية التى تكشف عنها الحياة العملية

عيوب الصياغة المرنة

قد تؤدى للتحكم بسبب ما تمنحه للقاضى من سلطات واسعة ، ولكن تم اثبات أن هذا القول غير صحيح ، حيث أن القاضي أثبت من الناحية العملية التطبيق لتلك القواعد والبعد عن الشبهات فضلا عن الدور الرقابى لمحكمة القض ، والتى تلعب دور مهم في ضبط الحلول .

قد يعجبك

رسالة طلب مساعدة مالية من اهل الخير .. تعرف على صيغة الرسالة

=
الفرق بين الصياغة القانونية المرنة والجامدة
الفرق بين الصياغة القانونية المرنة والجامدة

الفرق بين الصياغة المرنة والجامدة

الصياغة القانونية الجامدة تواجد حل ثابت وفرض محدد ، كما أنها لا تتغير مع تغير الظروف على عكس الصياغة المرنة ، كما أن الصياغة الجامدة تنطبق على القواعد التى ترتبط بمواعيد النقض والإستئناف فإذا مضى ميعاد الطعن المحدد فلا يحق للقاضي سوا الحكم برفض الطعن الذى تم رفعه بعد الموعد. أما الصياغة المرنة ، تراعى الفروق الفردية والإختلافات بين الأشخاص ولذا يسهل تطبيقه فى سن القوانين .

مثال على الصياغة المرنة ..  وفى نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم أنواع الصياغات القانونية ، كما أخذنا أمثلة على كل نوع والفرق بين الصياغة المرنة والجامدة .