مجالات التنمية .. تعرف علي أهم 8 مجالات و شروطها

مجالات التنمية .. إن مجالات التنمية  لا حصر لها ، وكلها تخص العنصر البشرى الذى لا توجد أى مؤسسة أو منظومة حول الالم بدونه ، كما يعتمد عليه فى العيد من نواحى الحياة سواء النواحى الإجتماعية والثقافية والسياسية والإقتصادية ، ومن الجديرب الذكر أن مجالات التنمية  البشرية تعتمد بشكل أساسي على زيادة خبرات الأفراد وثقتهم فى مهاراتهم للوصول إلى الأهداف المطلوبة ، وفى هذا المقال سنعرض لكم أهم مجالات التنمية  وشروطها . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل 

اقرأ المزيد عن 

دراسة التنمية البشرية عن بعد مِن أفضل 8 مواقع معتمدة

سوف نتعرف على أهم مجالات التنمية  

مجالات التنمية
مجالات التنمية

مجالات التنمية 

إن كل فرد يرغب بشكل دائم فى تنمية مهاراته العقلية والنفسية للتعامل بشكل صحيح ولكى يتمكن من الوصول لدرجة التطور الدائم ، فضلا عن الإرتقاء بمستوى الأفراد وزيدة دخلهم مما ينعكس بالإيجاب على ارتقاء المجتمع الذى نعيش فيه ، أهم مجالات التنمية  نذكر مايلى :

1- المجال السياسي 

يرتكز هذا المجال على توافر العديد من العوامل لتحقيق اليمقراطية ، فضلا عن عدم احتقار السلطة السياسية ، هذا بالغضافة إلى رفع الوعى لدى الأفراد لضرورة المشاركة فى الإنتخابات الرئاسية والمحلية ، ومن الجدير بالإهتمام أن العنصر البشري هو الاساسي الذى يتم الإعتماد عليه فى المنظومة الشياسية والعمل على نجاحها .

2- المجال السكنى 

يعد المجال السكنى واحد من أبرز مجالات التنمية  ، والذى ينصب دوره على توافر حياة رائعة للفرد من سكن ، كما أن العديد من الاشخاص يعتقدون أن الكثافة السكانية تعد العائق الأول أمام تحقيق التنمية السكنية .

3- المجال الإجتماعى 

تقوم التنمية البشرية على توعية الأفراد لضرورة القيام بالعديد من العلاقات الإجتماعية سواء مع المنظمات او المؤسسات وغيرها ، ومن الجديرب الإهتمام أن هذا المجال يمكن من خلاله اكتساب العديد من الخبرات التى تزيد من ادراك الافراد لأهمية التعامل مع المشاكل وحلها .

4- المجال التعليمى 

يعد واحد من أهم مجالات التنمية ، كما يعتبر واحد من اسس ارتقاء الأمم ، حيث أن زيادة الوعى الثقافى والعلمى يؤهل الأشخاص للإبداع وتوعية الشعوب ، فضلا عن تطوير أساليب التعليم .

قد يفيدك أن تقرأ عن 

10 مِن أهم رواد التنمية البشرية في أمريكا

5- المجال البيئى 

مجالات التنمية
مجالات التنمية

هذا المجال يعبر عن المجال الكونى الذى يحيط بالإنسان ، حيث أن البيئة تأثر بأعلى أشكال التلوث سواء فى الماء أو الهواء أو التربة

6- المجال الإقتصادى 

واحد من مجالات التنمية الذى يحظى بإهتمام كبير ، حيث من خلاله يمكن رفع معدل الإنتاج لمختلف القطاعات مع معرفة القدرة على استغلال الموارد البشرية بشكل مثالى .

7- المجال الإدارى 

يعد من أكثر مجالات التنمية تأثيرا فى المجتمع ، حيث من خلاله يتم تنظيم سير منظومة العمل ، وذلك بإستخدام أفضل الاساليب العلمية الحديثة والإعتماد على اساليب التخطيط التى تهدف للتقدم .

8- المجال التقنى 

يعتمد هذا المجال على تدري بالعنصر البشرى ليتعامل بصورة أفضل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة ، حيث أن التكنولوجيا تعد من أهم مهارات التطور فى هذا العصر .

يمكنك أن تقرأ عن 

7 مبادىء هي مبادئ التنمية البشرية تعرف عليهم

شروط التنمية البشرية 

شروط التنمية البشرية
شروط التنمية البشرية

1- الشرط التقنى : يعتمد على التطورات فى عالم التكنولوجيا والتى انتشرت بشكل كبير فى الأونة الأخيرة ، مثل اجهزة الحاسب الالى بمختلف أشكالها و أنواعها وأيضا الهواتف الذكية ومواقع التواصل الإجتماعى المختلفة .

2- الشرط الصحى  : يركز هذا الشرط على توفير الرعاية الكاملة والغهمام بالعنصر البشرى وصحته

3- الشرط الإدارى : من أهم شروط التنمية والذى يساعد فى تكوين الخطوات الثابتة للوصول للعمل السليم واختيار الطريق السليم والسير على خطواته

4- الشرط السياسي : من خلاله يمكن الوصول للحرية الكاملة عن طريق التعبير بحرية عن الرأى ، وتعميم نظام الاخذ بالأاراء

5- الشرط السكانى : يتم من خلاله توافر الإمكانيات المختلفة التى تساعد فى تطوير كل الاحداث وتوفير الاموال للاشخاص للتمكن من مواكبة الحياة العصرية

6- الشرط الإجتماعى : يستطيع الفرد من خلاله تكوين علاقات اجتماعية ، كما توفر العديد من الخدمات للدولة المقيمين بها .

التنمية البشرية
التنمية البشرية

مجالات التنمية البشرية .. التنمية البشرية تهتم بالعنصر البشري بشكل خاص ، ولذا لا يمكن الإستغناء عن العنصر البشري فى اى مؤسسة ، وفى هذا المقال تعرفنا على مجالات التنمية  وأهم شروطها