محاضرات تنمية بشرية للاطفال .. شرح مبسط

محاضرات تنمية بشرية للاطفال  .. إن العديد من الأباء والأمهات يرغبون أن يكونوا أولادهم الأفضل بين الأخرين من ذويهم ،  ولذا يعملون دائما على تعديل سلوكهم بشكل مستمر ، ولكن فى العديد من الأحيان يتسرع الاباء والأمهات فى معاقبة اولادهم بشدة وأحيانا تنجح هذه الطريقة فى ردع الأطفال عن الأفعال الغير مقبولة ، ولكن سيكون له أثر سلبي على شخصية الطفل على المدى البعيد . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

اقرأ المزيد عن 

عناوين محاضرات تنمية بشرية .. تعرف على أهم العناوين

سوف نتعرف معا فى هذا المقال على محاضرات تنمية بشرية للاطفال  

التنمية البشرية للأطفال
التنمية البشرية للأطفال

الأساليب والأدوات التى تساعد على تعديل سلوك الطفل

توجد العديد من الأساليب والأدوات التى تعمل على تعديل السلوك ، ومن الجدير بالذكر أنها تعدد بتعدد المواقف ، وقد تحتاج بعض الإستيراتيجيات إلى فرة طويلة جدا بهدف التأثير على الطفل ، ولكن الأباء يحتاجون للصبر والهدوء من أجل اتباعها ، وأحيانا يشعرون بالإحباط فى البداية ولكن النتائج تكون مثالية على المدى البعيد.

محاضرات تنمية بشرية للاطفال

  • قراءة القصص التى تناسب عمر الطفل حول السلوكيات بشكل عام 
  • من الضرورى عدم توبيخ الطفل وإحراجه امام الأخرين
  • توجيه الطفل بشكل مباشر وهناك دليل من السنة حيث قال رسولنا الكريم ” يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ”
  • الأإستجابة لرغبة الطفل فى الحصول على الإهتمام والرعاية والحب والإحترام
  • ضرورة تجاهل السلوكيات الغير مقبولة من الطفل لنساعده فى الخلص من هذه السلوكيات فى أقصر وقت ممكن ، ومن بين هذه السلوكيات :
  1. بكاء الطفل المستمر فى حالة رفض الأبوين لتنفيذ رغباته
  2. قد يزداد بكاء الطفل لمدة محددة ولكنه سيتوقف

قد يفيدك أن تقرأ عن 

افضل اماكن كورسات تنمية بشرية .. تعرف علي أشهرها

محاضرات تنمية بشرية للاطفال
محاضرات تنمية بشرية للاطفال

محاضرات أخرى فى التنمية البشرية للأطفال 

  • الحوار مع الطفل عن السلوكيات السيئة التى يقوم بها

يجب الإستماع إلى وجهات نظر الأطفال ، ففى بعض الأحيان يسطيع الأطفال حل المشكلات بطرق رائعة وطرق افضل من الاباء ، وفى هذه الحالة يمكن الأباء من التعبير عن مشاعرهم مثلا تقول الأم ” انا مستاءة من هذا الأمر” ولكن يجب الفصل بين السلوك الخاطئ والعلاقة مع الطفل مثلا تقول ” أنا مستاءة لأنك مشاغب ” ، كما يجب استخدام الالفاظ الحضارية الإيجابية بدون استخدام الألفاظ السيئة ، وهناك بعض الأطفال اللذين قد يتجادلون ويتحاورون بطرق غير مناسبة وفى هذه الحالة يجب إنهاء الحوار بطريقة صارمة .

  • تجنب مثيرات السلوكيات السلبية 

يجب اتباع بعض الأمور لمعاقبة الطفل عند فعل سلوك سئ مثل الشجار مع جيرانه ، فيمكن للأبوين منع الطفل من اللعب معهم للتخلص من المشكلة من جذورها وليس منعا لها .

  • تعليم الطفل السلوكيات الإيجابية 

تقوم الأم بإستخدام الأسلوب المهذب عند طلب أشياء معينة من الطفل ، وذلك إذا كان الطفل لايسخدم الأسلوب المهذب مثل يقول لو سمحتى ، أو شكرا 

  • تصميم لوحة تشجيعية للطفل 

يتم تصميم لوحة تشجيعية يطلق عليها لوحة النجوم أو إلتقاط وذلك بهدف تحفيز الطفل للقيام بالسلوكيات الجيدة دائما ويتم مكافأته .

  • انهاء المشاكل بطريقة جذابة 

عند الأإنتهاء من مشكلة معينة يجب إنهائها بطريقة جذرية ، ولا يقتصر الحل على مجرد توبيخ أو عقاب الطفل بل يجب التأكيد له مدى حبك ولكن لا تحب السلوكيات الخاطئة .

موضوعات قد تهمك 

موضوعات تنمية بشرية للاطفال .. تعرف على أهم الموضوعات

=
أهمية التنمية البشرية للأطفال
أهمية التنمية البشرية للأطفال

محاضرات تنمية بشرية للاطفال .. وفى نهاية مقال اليوم نكون قد عرضنا بعض وأهم المحاضرات للأطفال فى مجال التنمية البشرية ، كما عرضنا أهميتها بالنسية لهم ، وأهم الأساليب التى تساعد فى تعديل سلوك الطفل