مخاطر التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم هذه المخاطر

مخاطر التجارة الالكترونية .. لقد احدث الأنترنت تطور كبير فى العالم بأسره نظرا لتعدد استخداماته وتطبيقاته ، وظهرت الحياة الرقمية التى تؤثر بشكل كبير على المجتمعات المختلفة بمجالاتها المتعددة الإجتماعية والإقتصادية والأمنية ، وهذا الأمر أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة فى إجراء المعاملات المالية والتجارية المختلفة ومن أهمها التجارة الإلكترونية . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

يمكنك أن تقرأ عن 

الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني .. تعرف على مميزات وعيوب كل منهم

سوف نتعرف معا  مخاطر التجارة الالكترونية

مخاطر التجارة الالكترونية
مخاطر التجارة الالكترونية

ما هى التجارة الإلكترونية ؟

عبارة عن مجموعة من الأنشطة التى يتم عن طريقها إنتاج السلع والخدمات ، وقد يأتى دورها بعد التسويق والبيع والتسليم للمشرى وبيعها من خلال الوسائط الإلكترونية ، ومن الجدير بالذكر ان التجارة الإلكترونية بدأت فى منافسة التجارة التقليدية وتفوقت عليها لمرونة ادائها وسرعة نموها ، حيث أنها رتبط ارتباط وثيق بنمو أمن وتقنيات الحركات المالية .

مخاطر التجارة الالكترونية

  • متتبعو التفصيلات 

يمكن لأى شخص جمع البيانات للحصول على قاعدة بيانات عن مستخدمى الإنرنت ، ويمكن أيضا من خلالها فهم الاتجاهات وسلوكيات هؤلاء الأشخاص ، وفى العادة ستخدمها المواقع الإلكترونية للتمكن من متابعة سلوكيات وتوجهات المتسوقين فى الواقع ، ومن الجدير بالذكر ان عملية التتبع ليست سيئة حيث أنها تقدم عروض تناسب ذوق المتسوق ، وفقا لما تم الحصول عليه من بيانات عن العملاء ، والمشكلة هنا فى اساءة الإستخدام للبيانات مثل بيعها لشركات التسويق .

  • الإختطاف 

هو توجيه المتسوق إلى عدة مواقع محددة دون ان يعلم المتسوق ، ويتم هذا الأمر عن طريق واحدة من الطرق الأتية :

– التصيد الإلكترونى 

يتم عن طريق استخدام تقنيات متعددة لتوجيه الضحايا لمواقع أخرى ، مثل توجيه العميل لمواقع وهمية مشابهة لموقع الكترونى شهير ومعروف عن طريق رسائل إلكترونية تقدم عروض وهمية ومغرية .

– تصميم نظام اسماء النطاقات 

يحدث عن طريق اختراق نظام أسماء النطاقات لخادم الشبكة المحلية ، وتعتبر هذه الطريقة من أخطر طرق الإختطاف حيث يمكن كتابة العنوان الإلكترونى بشكل صحيح ، وبالرغم من هذا يتم أخذ العميل لموقع إلكترونى أخر كما حدث مع الموقع الإلكترونى إيباى .ومن الممكن التقليل من مخاطر هذه الطريقة عن طريق التأكد من أن الموقع مرغوب ويحتوى على شهادة رقمية صالحة .

مخاطر التجارة الالكترونية
مخاطر التجارة الالكترونية

قد يفيدك أن تقرأ عن 

نشأة التجارة الالكترونية .. تعرف على تاريخها ونشأتها

  • الإحتيال عبر الإنترنت 

توجد العديد من الأساليب المتنوعة التى يتم الإحتيال من خلالها فى عملية التبادل التجارى ومن أهمها ما يلى  :

  1. السلعة غير موجودة : حيث يتم التعاقد مع شركة وهمية لشراء بضاعة عقد عليها اتفاق وتم دفع مبلغ محدد للحصول على البضاعة لعدم وجودها
  2. انخفاض الجودة : يشيع استخدام هذا النوع فى التجارة الألكترونية لصعوبة تحديد ومعرفة جودة البضاعة
=
مخاطر التجارة الالكترونية
مخاطر التجارة الالكترونية

موضوعات قد تهمك 

محددات تواجه التجارة الالكترونية وتحد من نموها وتطورها .. تعرف على أهم المحددات

مخاطر التجارة الالكترونية ..  لقد أجريت العديد من التطورات الكبيرة على مسوى العالم بأكمله بسبب الإنترنت ، حيث انتشرت تطبيقات الإنترنت المختلفة وتعددت استخداماته ، كما أن الحياة الرقمية أثرت أيضا على المجتمعات المختلفة بشكل كبير وفى العديد من المجالات ، وأيضا ظهرات العديد من المفاهيم الجديدة فى الإجراءات الخاصة بالمعاملات التجارية ، ولقد تعرفنا معا فى هذا المقال على التجارة الإلكترونية ، كما أشرنا أيضا إلى أهم المخاطر التى تواجهها.