مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

ما هي مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين يبقى النيكوتين في الجسم بعد الإقلاع عن التدخين بالنسبة إلى معظم الناس من يوم إلى ثلاث أيام، إلا أنّ النيكوتين قد يظل في بعض الأشخاص مدة يوم إلى عشرة أيام، وتختلف مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين من شخصٍ لآخر؛ بناءً على عدة عوامل: مقدار ما يستنشقه المدخن يومياً من السجائر، نسبة النيكوتين الموجودة في كل سيجارة، وتختلف أيضاً الطريقة التي يتعامل بها كل جسم مع مادة النيكوتين باختلاف جينات كل شخص، فهناك بعض الأشخاص أكثر عرضةً للإدمان من غيرهم.

أعراض خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

يعاني المقلع عن التدخين أثناء مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين من عدة أعراض؛ وتنقسم هذه الأعراض إلى أعراض جسدية، وأعراض نفسية وسلوكية.

الأعراض الجسدية

  • زيادة الوزن: يزيد الوزن بشكلٍ ملحوظ خاصةً في الأسبوعين الأولين؛ بنسبة تتراوح في بعض الأشخاص من 3 إلى 5 كيلوجرامات عند الإقلاع عن التدخين؛ وتحدث زيادة الوزن بسبب انخفاض إفراز هرموني الدوبامين والسيروتونين اللذان يقللان الإحساس بالجوع، بعد أن كانت السجائر تعمل على إفرازهم مما يؤدي إلى فتح الشهية والرغبة في تناول المزيد من الطعام.
  • الشعور بالتعب والخمول: يزيد جهد الجسم في عملية إزالة السموم Detoxification ليعالج نفسه ويخرج مادة النكيوتين، فبالتالي يحتاج المزيد من الطاقة، مما يشعره بالتعب سريعاً، وبسبب أيضاً الإيقاف المفاجئ لمادة النيكوتين المحفزة للنشاط لدى المدخنين والتي تمنحهم عادةً الشعور بالنشاط والقوة.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا: يُصاب المقلع عن التدخين ببعض أعراض الإنفلونزا كجفاف الفم والسعال ورشح الأنف؛ حيث يقلل دخان السجائر من حركة الأهداب أو الشعيرات الصغيرة الموجودة بالرئتين والتي تعمل على تنظيف الرئتين والتخلص من المخاط، وحين التوقف عن التدخين، تعود حركة شعيرات الرئتين أو الأهداف إلى معدلها الطبيعي، وتصبح أكثر نشاطاً لتطرد المخاط المتراكم فيها مما يزيد من السعال والرشح لمدة أسابيع بعد مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين. 

تعرف على:

أقراص ويلبوترين Wellbutrin لعلاج الاكتئاب والاقلاع عن التدخين

الأعراض النفسية والسلوكية

  • العصبية والغضب: تعد العصبية وسرعة الانفعال واحدة من أشهر الأعراض التي تحدث أثناء مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، وتحدث بسبب الرغبة الشديدة في التدخين؛ لاعتماد الجسم فترة طويلة على تهدئته بمادة النيكوتين، إلا أنّه يمكن التغلب على تلك الأعراض بممارسة الرياضة بشكلٍ مستمر.
  • الأعراض النفسية: بالإضافة إلى الأعراض السلوكية، توجد بعض الأعراض النفسية أيضاً التي تصيب المقلع عن التدخين؛ مثل: ضعف التركيز في الكثير من الأشياء، والشعور بالملل الشديد، بسبب الرغبة المستميتة في التدخين، والشعور بالصداع، وربما يصل ضعف التركيز إلى عدم القدرة على أداء بعض الأنشطة الجسدية بشكلٍ جيد كقيادة السيارة مثلاً.

العوامل المؤثرة على مدة خروج النيكوتين من الجسم

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين، فمن شأن تلك العوامل أن تقوم بتقصير تلك المدة أو إطالتها؛ وتشمل: مقدار ما كان يستنشقه المدخن من السجائر، ونسبة النيكوتين في كل سيجارة، والاعتماد السيكولوجي للشخص نفسه على التدخين، ورغبة وإرادة الشخص فعلاً في التخلّي عن عادة التدخين بشكلٍ نهائي، والاختلافات الجينية بين شخصٍ وآخر؛

فهناك أشخاص عرضة لإدمان المخدرات والإدمان النفسي أكثر من غيرهم، وتوجد العديد من العوامل الأخرى؛ وتشمل: الأنظمة الغذائية التي يتبعها المقلع عن التدخين أثناء تلك المدة، وما يدخل الجسم من أطعمة ومشروبات، وكذلك بعض الأدوية أيضاً بإمكانها تقصير تلك المدة، بالإضافة إلى استخدام المواد المساعدة الأخرى كبدائل للنيكوتين؛ مثل لاصقة النيكوتين، وعلكة النيكوتين، وأقراص استحلاب النيكوتين، وبخاخ أو جهاز استنشاق النيكوتين؛ حيث تساعد تلك البدائل على تقليل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

يمكنك معرفة:

شامبكس Champix للإقلاع عن التدخين

كيفية تقصير مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين 

يستطيع بعض المدخنين الاقلاع نهائياً عن التدخين بلا أي مواد مساعدة، إلا أن معظم المقلعين عن التدخين يعودون مرةً أخرى بعد فترة قصيرة؛ ولتجنب ذلك، يجب الالتزام بالأنظمة الغذائية الصحية؛ فهناك بعض الأغذية والمشروبات بالإضافة إلى بعض الأدوية التي تقلل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين؛ أي أنها تساعد على سرعة طرد النيكوتين من الجسم وتقليل مدة بقائه في مجرى الدم.

الأطعمة التي تقلل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأغذية المفيدة للجسم التي يمكن أن تساعد المدخن على الاقلاع عن التدخين نهائياً؛ مثل الفواكه والخضروات؛ لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، وهذه قائمة بالأطعمة التي يمكنها أن تقلل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين:

  1. الطماطم والجزر؛ لاحتوائهما على مواد تشبه النيكوتين في التأثير على الجسم، بالإضافة إلى احتواء الجزر على فيتامين A، وفيتامين C، وهذه الفيتامينات تقلل من الآثار السلبية والأضرار التي أحدثتها مادة النيكوتين على الجهاز العصبي والخلايا العصبية والدماغ، كما أنه يعوّض الجسم عن نقص الفيتامينات التي تسببت فيه مادة النيكوتين، وبالتالي يعيد الدورة الدموية نشطة مرة أخرى، ويقوّي الجسم ومناعته.
  2. الموز: تعمل فاكهة الموز على إفراز مادة الدوبامين، فبالتي تعوّض الجسم عن مادة الدوبامين التي كانت يفرزها نيكوتين السيجارة، وهي مادة مهدئة تساعد على الاسترخاء. 
  3. البروكلي: من الأغذية المفيدة جداً للجسم؛ لاحتوائها على العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكلٍ عام، ويحتاجها المدخن بشكلٍ خاص لمساعدته في رحلته في التخلص من النيكوتين، فالبروكلي يحتوي على فيتامين B5 وفيتامين C، وهم من الفيتامينات المسئولة عن تنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان؛ كعملية الأيض metabolism التي تساعد على حرق المواد وتحويلها إلى طاقة؛ فبالتالي تسرّع خروج النيكوتين من الجسم، بالإضافة إلى احتواء البروكلي على جين NRF2 الذي يحمي الرئتين من السموم ويقوم دفاعات الرئة ومناعة الجسم، ويساعده على ذلك فيتامين C الموجود.
  4. الشيكولاتة: تناول الشيكولاتة خاصةً الشيكولاتة الداكنة يساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين؛ حيث تفرز الشيكولاتة هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويساعد على الإسترخاء، كما يعوّض المدخن عن التدخين إلى حدٍ ما حيث أنّ هرمون السيروتونين هو أحد الهرمونات التي تفرزها مادة النيكوتين في الجسم.
  5. الحبوب: مثل حبوب الشوفان والقمح وحبوب البرغل؛ حيث تعمل تلك الحبوب على تنظيف الجسم من السموم والمواد الضارة المختلفة، والتي تكون ملتصقة بجدار الوعاء الدموي، كما تساعد حبوب جنين القمح الغنية بفيتامين E على تحسين وتنشيط الدورة الدموية مما يعمل على سرعة التخلص من مادة النيكوتين.

المشروبات التي تقلل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

=
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين
  • الماء: يعد الماء أول وأهم المشروبات التي يحتاجها الجسم دائماً بشكلٍ كافي، للترطيب، وحتى يهضم جيداً، ويخرج ما به من سموم ومواد ضارة وذلك من خلال خروجها بمساعدة الكلى في البول، لذلك يحتاج الشخص أثناء مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين إلى شرب الكثير من الماء حتى يتخلص من سموم الجسم والنيكوتين بشكلٍ أسرع.
  1. الحليب: يقلل شرب الحليب من الرغبة في التدخين؛ حتى بالنسبة للمدخنين أنفسهم، وذلك حسبما أثبتت بعض الدراسات، ويمكن استبدال الحليب بأحد منتجات الألبان الأخرى.
  2. القرفة: يساعد مشروب القرفة الساخنة على التخلص من الرغبة الشديدة في التدخين، كما يحاكي استنشاق القرفة عملية التدخين بشكلٍ ما حسبما أثبتت بعض الدراسات، ويمكن تناول القرفة كمشروبٍ ساخن، أو عن طريق مضغ قطعة صغيرة منها.
  3. الزنجبيل: يمكن تناول الزنجبيل سواءً كمشروب أو بعد طحنه ووضع القليل من السكر عليه للتخفيف من أعراض مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين؛ حيث تساعد جذور الزنجبيل على الاسترخاء وتقليل الرغبة الشديدة في التدخين وكبحها، كما أنّ خليط الزنجبيل مع السكر يساعد في إخراج المخاط والسموم المتراكمة في الرئتين نتيجة التدخين لمدة طويلة؛ وذلك لاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة.
  4. شاي الصنوبر: يخفف شاي الصنوبر من الآثار السلبية الناتجة عن التدخين على الأسنان والرئة؛ حيث ينظف الأسنان والإصابات التي حدثت للفم، والبقع الداكنة عليها بفعل التدخين.

قد يهمك:

بحث عن المخدرات كامل و 10 مِن أهم علامات التعاطي

الأدوية التي تقلل مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الاقلاع عن التدخين

توجد بعض الأدوية التي تمّت الموافقة عليها كأدوية مساعدة على الاقلاع عن التدخين؛ إلا أنّه لا يُفضّل الشروع في أخذ أي دواء قبل استشارة الطبيب المختص، ومن هذه الأدوية:

  1. حبوب بوبروبيون (زيبان): لا يحتوي هذا الدواء على مادة النيكوتين؛ فهو لا يعد من بدائل النيكوتين كلاصقة النيكوتين أو بخاخة النيكوتين، ويصنّف كنوع من مضادات الاكتئاب، ويعمل على تقليل الرغبة الشديدة في التدخين، كما يقلل أيضاً من أعراض الانسحاب عن طريق إفرازه لمواد كيميائية مماثلة للمواد التي يفرزها النيكوتين في الجسم، إلا أنّه لا يمكن شراؤه إلا بوصفة طبية.
  2. حبوب فارينيكلين (شانتكس): تعمل على تقليل أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التدخين عن طريق منع مستقبلات النيكوتين في المخ، ويفضّل البدء في تناوله قبل أسبوع أو اثنين من بدء الاقلاع عن التدخين، ولا يمكن شراؤه إلا بوصفة طبية.