مرهم ميوبيراكس Mupirax مضاد حيوي موضعي

مرهم ميوبيراكس Mupirax هو عبارة عن مضاد حيوي موضعي يعمل على تثبيط عملية تخليق البروتين و الRNA و يُعتبر دواء فعال في علاج الجراثيم سالبية الجرام و  كل جرام مِن المرهم يحتوي على 20 ملليجرام مِن مادة الميوبيروسين، و مِن الجدير بالذكر أن المرهم لم يُظهر أي درجة مِن الإمتصاص كما أن تغلغله عبر طبقات الجلد العميقة يزداد بشكل ملحوظ في حالات إصابات الجلد و تحت الأربطة الضاغطة.

تعرف على: 

سيفوتاكس Cefotax حقن مضاد حيوي واسع المجال

استخدامات مرهم ميوبيراكس Mupirax

ميوبيراكس Mupirax
ميوبيراكس Mupirax

1- علاج الإصابات الجلدية مِن الدرجة الأولى و الثانية.

2- علاج أنواع مختلفة مِن الإصابات البكتيرية السطحية مثل القوباء و إلتهابات الجريبات و الدمل و الإصابات الناجمة عن البكتيريا مثل أورياس المقاومة للميثيسيللين و بكتيريا الستافيلوكوكس و بيكتيريا بيتا هيموليتك و ستربتوكوكس و ستافيلوكوكس بيوجينس.

3- علاج الجروح الناجمة عن الحروق الناجمة عن البكتيريا المقاومة للميثيسيللين.

4- علاج التقرحات و الجروح الملوثة.

جرعة مرهم ميوبيراكس Mupirax و الإستخدام

فيما يخص الإصابات الجلدية الشائعة فإن الجرعة في الغالب تكون مِن مرتين إلى ثلاثة على موضع الإصابة و لمدة مِن خمسة إلى خمسة عشرة يوماً، و في حالات الإصابات المزمنة و الحادة فإنها يُمكن أن تتطلب فترة علاج أطول كما يُمكن أن تتطلب إستخدام مضاد حيوي بالإضافة إلى مرهم ميوبيراكس.

قد يهمك:

 اكنيمايسين Aknemycin لعلاج حب الشباب

مِن الجدير بالذكر أن المرهم يتوفر على شكل أنابيب بسعة عشرة ملليجرام و بسعة ثلاثين ملليجرام، و هو مِن إنتاج شركة GNP.

احتياطات استخدام مرهم ميوبيراكس Mupirax

مرهم ميوبيراكس Mupirax
مرهم ميوبيراكس Mupirax

1- في حالة إستخدام المرهم على منطقة الوجه فإنه يُمنع و بشكل قاطع إتصاله بالعينين.

2- فيما يخص مرضى الكلى فإنه لابد مِن إستخدام المرهم بحذر شديد فإذا ما كان موضع الإستخدام به جرح مفتوح فإن مادة البولي إيثيلين جليكول يُمكن أن يتم إمتصاصها مِن الجرح و هي مادة تقوم الكلى بإنتاجها بشكل طبيعي مما يُمكن أن يتسبب في زيادة المادة بالجسم و هذا و ارد جداً إذا ما كانت الكلى ضعيفة أو بها إضطرابات و ظيفية.

استعمال مرهم ميوبيراكس Mupirax خلال فترتي الحمل و الإرضاع

فيما يخص الحوامل فإنه حتى الأن ما مِن دراسات كافية تؤكد أمان إستخدام المرهم مِن قبل الحوامل و لهذا فإنه يُمنع عليهم إستخدامه سوى في الحالات الحرجة فقط و إذا لزم الأمر حقاً و بشكل و اضح، أما المرضعات فإنه مِن غير المعروف إذا ما كانت مادة الموبيروسين تجرى في مجرة حليب الأم و لهذا فإنه يجب كذلك تجنب الإستخدام إلا إذا ما كانت الأمر ضروري حقاً و لابد مِن توخي الحذر تماماً.

إقرأ أيضاً:

 كيتوكونازول Ketoconazole مضاد للفطريات الجلدية

تعليمات هامة للمريض

=
مرهم ميوبيراكس Mupirax 30 G
مرهم ميوبيراكس Mupirax 30 G

1- هذا المرهم ليس مِن المنتجات الطبية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في إستخدام المرهم كما لابد مِن إستخدامه بناءً على توجيهات الطبيب المختص.

2- يجب العلم أن المرهم للإستخدام الخارجي فقط.

3- لابد مِن تجنب ملامسة المرهم للعينين.

4- في حالة الإصابة بحالة مِن التهيج أو الإحمرار و الحكة الجلدية أو و صل الأمر إلى الطفح الجلدي فإنه لابد مِن التوقف عن إستخدام المرهم و شطفه بالماء الفاتر و الإتصال بالطبيب على الفور .

الحالات التي يُمنع فيها استخدام مرهم ميوبيراكس Mupirax

الحالة الوحيدة التي يُمنع فيها إستخدام المرهم هي إذا ما كان المريض يُعاني مِن حساسية إتجاه أحد مكونات المرهم و بخاصة المكونات النشطة.

تعرف على: 

كريم فيوسيكورت Fucicort Cream كريم موضعي لعلاج الأمراض الجلدية

حفظ وتخزين مرهم ميوبيراكس Mupirax

يُحفظ المرهم في درجو حرارة الغرفة وفي مكان خالي مِن الرطوبة ومصادر الحرارة المباشرة وبعيد كل البعد عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

أضف تعليق