ما المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس ؟

ما المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس ؟ … تعد فترة النفاس هى الفترة التى تلى الولادة بشكل مباشر ، وفى هذه الفترة يعد أخطر من فترة الحمل والولادة نفسها ، ولذا من الضرورى الإهتمام والعناية بالأم خلال هذه الفترة ، حيث تتعرض الأم لبعض المشكل والصعوبات التى لا تستطيع التغلب عليها . وإليكم المزيد من التفاصيل.

تعرف على 

ما المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس ؟

ما هى المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس
ما هى المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس

ما المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس ؟

  • الافرازات المهبلية 

من الطبيعى نزول دم مهبلي وهو دم النفاس ، والذى يتراوح مابين ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة مباشرة ، وقد يأخذ فى البداية اللون الأحمر الفاتح وقد يتغير بمراحل تدريجية للون الأحمر الباهت الذى يميل للبنى ، ثم يتحول إلى افرازات صفراء أو بيضاء اللون .ولكن يراعى استشارة الطبيب فى الحالات التالية :

  1. الشعور بالدوخة أو الدوار الشديد لمدة ساعتين 
  2. وجود افرازات مهبلية رائحتها كريهة
  3. الشعور بالأام فى البطن عند الضغط الخفيف عليها
  4. وجود كتل كبيرة من الدم المتجلط عند النزول من المهبل
  5. ارتفاع فى درجة حرارة الجسم لأكثر من 38 درجة مئوية
  • الألم المهبلى 

فى حالة وجود خياطة بالمهبل للأم خلال الولادة ، يرجع لشق جراحى بالمهبل أو تمزق فيه ، فمن الطبيعى بعد الولادة الشعور بالألم والاستمرار لأسبوع او أكثر فى الحالات الصعبة ، مع الاحساس بالألم خاصة عند المشي أو الجلوس

طرق علاج حمى النفاس
طرق علاج حمى النفاس

قد يهمك

بيبي تشيك Baby Check الوسيلة الأفضل لاختبار الحمل

  • صعوبة التبول

من المحتمل التعرض لصعوبة أثناء التبول ، وهذا يرجع للخدوش القليلة أو التورم بالأنسجة المجاورة للمثانة أو مجرى البول ، ولكن سرعان مايزول الألم ، ولكن يجب استشارة الطبيب فى حالة تكرار عدد مرات التبول ومواصلة الشعور بالحرقان .

  • الانقباضات 

بعد الولادة وخلال الأيام الاولى منها قد تشعر الأم بانقباضات فى الرحم ، والتى تشبه انقباضات الدورة الشهرية ، وهذا الأمر لاداعى للقلق منه ، بل يجب الرجوع للطبيب وستشارته .

  • تسرب البول 

أثناء فترة الحمل يجدث شد فى الأنسجة الضامة للمثانة ، مما يسبب الإصابة فى عضلة أو عصب المثانة وأيضا مجرى البول ، مما يسبب التسرب فى البول خلال رفع الأاشياء الثقيلة أو الضحك أو الكحة ، ولكن تتحسن الحالة بعد ثلاثة اشهر .

التغيرات الجسدية التى تحدث خلال فترة النفاس
التغيرات الجسدية التى تحدث خلال فترة النفاس

قد يعجبك

برونتوجيست Prontogest … لتثبيت الحمل و علاج حالات الاجهاض المتكرر

  • احتقان الثدى 

يمكن للام ملاحظة أن الثدي  قد أصبح منتفخ وثثقيل بعض الشئ بعد فترة الولادة مباشرة ، وعند لمسه تشعر بألم شديد ، وهذا مايعرف باسم احتقان الثدى ، ولكنه لايستمر لأكثر من ثلاثة أيام ، ولكن من الضرورى الحرص على تكرار الرضاعة الطبيعية للمولود خلال هذه الأيام لإفراغ اللبن من الثدي أو ضخه ليزول هذا الإحتقان .

  • تساقط الشعر 

خلال فترة الحمل قد ترتفع مستويات الهرمونات ، وتعمل على الحد من تقليل تساقط الشعر ، ولذا نلاحظ غزارة الشعر فى هذ الفترة ، ولكن بعد الولادة تلك الشعر الزائد عن معدله الطبيعى سيتساقط وفى خلال ستة اشهر يرجع لمعدله الطبيعى .

  • الوزن 

فى فترة مابعد الولادة قد تشعر الأم بأن مازال الحمل ، حيث يكون الوزن زائد ، ولكن معظم النساء تفقد القليل من الوزن خلال الولادة ، للتخلص من وزن الجنين والسائل الامينوسي والمشيمة ، وفى الأسبوع الأول بعد الولادة تفقد الأم وزن أخر ولذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة باستمرار ونظام غذائي سليم .

ما المشكلات التي قد تواجه الام اثناء النفاس ؟ ……  لقد تعرفنا فى هذا المقال على أهم المشكلات التى قد تواجه الأم خلال فترة النفاس ، كما تعرفنا ايضا على كيفية علاج هذه  المشاكل 

قد يعجبك ايضا