كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية    

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية قبل التعرف على كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية يجب العلم أولاً أن الذهب يُعتبر واحد مِن المعادن الغالية التي لطالما كانت معروفة و على مدار العصور كواحدة مِن أهم أدوات الزينة لدى النساء، لكن و مِن الجدير بالذكر أن شغف الذهب ليس مقتصراً على النساء فحسب حيث يهتم به الرجال كذلك و بخاصة أولائك المهتمين بالإستثمار فالذهب يُعتبر إستثماراً رائعاً.

تعرف على:

 كيف ابيع الذهب دون خساره ؟

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية 

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية    كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية    
كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

قبل الشروع في شراء الذهب لابد و أن تكون مطلعاً على كيفية حساب قيمة الذهب و قيمة المصنعية لعدم التعرض للإحتيال أو النصب و لمعرفة كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية يجب:

1- معرفة سعر جرام الذهب

أولاً و قبل أي شيء و قبل الذهاب لمحل الذهب لابد مِن معرفة قيمة جراب الذهب فكل شيء تقريباً يعتمد على هذا الأمر.

2- معرفة عيار الذهب

كما لابد مِن الإنتباه لعيار الذهب قبل الشروع في قرار الشراء فهو مِن الأمور بالغة الأهمية لحساب مصنعية الذهب في السعودية، و المقصود بعيار الذهب هنا هو درجة و مدى نقاء الذهب، و مِن الجدير بالذكر أنه يوجد أربعة أعيرة مِن الذهب و هي عيار 24 و عيار 22 و عيار 21 و عيار 18 و الفرق بين هذه الأعيرة هو نسبة الشوائب في كلاً منهم.

قد يهمك: 

وزن سبيكة الذهب وخصائص السبائك الذهبية

3- معرفة قيمة الذهب

معرفة قيمة الذهب
معرفة قيمة الذهب

حسناً الأن قام المشتري بإختصار قطعة الذهب التي يرغب في شراؤها و عرف عيارها و الأن لابد له مِن حساب قيمة الذهب و قيمة مصنعيته و المقصود بالمصنعية هو المبلغ الذي قام الصائغ بدفعه للشخص الذيقام بتشكيل قطعة الذهب و يُمكن معرفة المصنعية بحسبة بسيطة على النحو الأتي:

– بدايةً يقوم المشتري بسؤال الصائغ عن سعر جرام الذهب للعيار 24 و لو فرضنا أن سعر الجرام عيار 24 هو 100 ريال و وزن القطعة الذهب التي ترغب في شراؤها عشرين جرام مِن العيار 21 إذاً فما تبقى سوى معرفة سعر جرام الذهب للعيار 21 و هو سعر القطعة التي ستقوم بشراؤها، و معرفة هذا الأمر في قمة السهولة حيث يجب فقط ضرب قيمة الذهب للعيار 24 و الذي إفترضنا أنه 100 ريال في 0.875 ( درجة نقاء الذهب عيار 21) و الناتج هو سعر جرام الذهب للعيار 21.

– الأن المطلوب هو معرفة قيمة قطعة الذهب المراد شراؤها و هو أمر يسهل إستنتاجه مِن ضرب سعر جرام العيار 21 في وزن قطعة الذهب و الناتج هو سعر قطعة الذهب دون المصنعية.

– الناتج السابق ذكره ليس الناتج النهائي فما هو إلا سعر قطعة الذهب بلا مصنعية و قيمة المصنعية تتوقف على مدى أمانة التاجر أو الصائغ و معرفة قيمة المصنعية سهل للغاية فهو الرقم الذي سوف يطلبه الصائغ مطروح منه قيمة القطعة الذهبية الذي سبق و إستنبطناه.

ملحوظة: يجب العلم أنه كلما إزدادت مصنعية القطعة لذهبية فإن المشتري هو الخاسر فإذا ما رغب في بيع نفس قطعة الذهب فيما بعد فإنه سوف يخسر المصنعية كلها.

تعرف على:

 اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

العوامل المؤثر على سعر الذهب

العوامل المؤثر على سعر الذهب
العوامل المؤثر على سعر الذهب

1- سعر النفط

يرتبط سعر الذهب بسعر النفط و العلاقة بينهما علاقة طردية فكلما إزداد سعر النفط إزداد سعر الذهب و العكس صحيح بالطبع.

قد يهمك:

 اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

2- سعر الدولار

أما العلاقة بين الدولار و الذهب فهي علاقة عكسية  في المعتاد فكلما إرتفع سعر الدولار قل سعر الذهب و كلما قل سعر الذهب إرتفع سعر الدولار.