مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي ..  إن السلوك الأيجابي مفيد لكافة الطلاب ، والذى يوفر تداخلات فعالة ، ولذا تم إنشاء الدعم السلوكي الإيجابي لحماية ودعم الطلاب ذوى الإعاقة . وفى السطور التالية لهذا المقال سنعرض لكم أكثر من مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي  ، فضلا عن كيفية تعزيز السلوك الإيجابي لكافة الطلاب فى المدرسة . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي .

اقرأ المزيد عن 

نشرة عن تعزيز السلوك الايجابي .. تعرف على طرق واستيراتيجيات السلوك الإيجابى

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي
مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي

لتعزيز السلوك الأيجابي يمكن عمل مطوية ومنح الطلاب فرص متعددة لممارسة الروتين فى الفصل الدراسي الأول فى المدرسة مع تقديم الدعم المستمر لهم لتعزيز السلوكيات وشرح العواقب ، ومن الجدير بالذكر أن عمل مطوية يساعد الطلاب فى تحديد ما يطمحون إليه ويرغبون فى ممارسته ، فضلا عن القدرة على الإبداع والإبتكار وتعزيز السلوك الأيجابي لديهم ، هذا بالإضافة إلى تعزيز القدرة على التحدى والتخلص من الصعاب والعقبات .

تعزيز السلوك الإيجابى فى المدرسة 

مطوية عن السلوك الايجابي

1- تحديد الإشارات الصامتة

لتعزيز السلوك الأيجابي فى المدارس من الممكن إنشاء إشارات صامتة لتذكير الطلاب بالإهتمام ومواصلات الممة بالموكلين بها ، ومن الممكن أن تكون هذه الغشارات للفصل بأكمله أو إنشاء إشارات لطالب محدد ، وتعد هذه الإشارات الصامتة تدخل فعال فى تعزيز السلوك الإيجابي ، كما أنه من الممكن إنشاء إشارات للتعبير عن توقعاتك للطلاب فضلا عن إنشاء إشارات للسماح للطلاب بالتعبير عن احتياجاتهم .

فمثلا ، توجد اشارات صامتة لطلب الحمام أو الحصول على الماء ، كما يمكن استخدام اشارات صامتة لإخبار الطلاب فى الوقت المناسب ، ومن الجدير بالذكر أنه من الضرورى أن تكون الإشارات الصامتة بسيطة وسريعة .

2- الإقتراب الجسدى 

يعد الإقتراب الجسدى أحد طرق تعزيز السلوك الإيجابي ، حيث يتم الأقتراب من الطالب دون إعطاء تعليمات شفهية ، ويتم ذللك الأمر مثلا عن طريق وضع يدك على كتف الطالب لجذب انتباهه أو استخدام القرب عند تدريس الدرس أو خلال العمل المستقل أو فى حالة الإنتقال لمهمة جديدة .

3- توجيه تصحيحات هادئة 

مطويات جديدة عن السلوك الأيجابي
مطويات جديدة عن السلوك الأيجابي

عندما يكون الطالب خارج المهمة ، ففى العادة يجب جذب انتباه الطالب ، ولذا من المهم تجنب الترهيب لتصحيح الطالب بدلا من السرعة أو الهدوء ، وننحنى للطالب عما يرغب فى فعله وما سيحصلون عليه من عواقب فى حالة عدم الوفاء بالتعليمات ثم الإبتعاد عن الطالب ، وإذا كان الطالب لايزال لايمتثل فإن إدارة النتيجة المناسبة هو الحل ، ولذا يمكننا القول أن التصحيحات الهادئة تسمح بالبقاء فى السيطرة على الوضع والحفاظ على تفاعل الطلاب

قد يفيدك أن تقرأ عن 

دورات تنمية بشرية للمراهقين .. تعرف على كيفية تعزيز الثقة بالنفس للمراهقين

4- منح الطلاب مهمة مناسبة

منح الطلاب مهمة مناسبة من أسس تعزيز السلوك الإيجابي
منح الطلاب مهمة مناسبة من أسس تعزيز السلوك الإيجابي

قد يؤثر سلوك الطلاب السلبي على الفصل والطلاب الأخرين بالصف الدراسي ، وفى حالة ملاحظة أن للطالب حدى سلوكي فى وقت محدد من اليوم ، فيجب إعطاؤه مهمة ليكملها ، فمثلا يتم ارسال رسالة لمعلم أخر واعطاء الطالب فرصة للإنضمام للفصل الدراسي مع ضرورة التفكير فى طرق لتشجيع التفاعل بين الزملاء لتشجيع التفاعل الإيجابي وبناء المجتمع

5- أخذ استراحة

أخذ استراحة فى المدارس تعزز من السلوك الإيجابي
أخذ استراحة فى المدارس تعزز من السلوك الإيجابي

لابد من إعطاء الطلا باستراحة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمس دقائق لإعادة التعين والتركيز ، مع الأخذ فى الإعتبار أن هذه الأستراحة تكون مفيدة جدا للدماغ .

6- الصياغة الجيدة

تعد أحد طرق تعزيز السلوك الإيجابي ، حيث يمكن اللجوء إلى تهديد الطالب فمثلا نقول له إذا لم تكن …….. فأنا سأفعل ……. ، وهذه العبارة مذكروة بطريقة سلبية مما يخلق القلق والتوتر ، فمن الممكن استخدام الأثر الإيجابي واستخدام الصياغة الجيدة مثلا بدلا من قول ( لا تركض فى القاعات ) يمكننا أن نقول ( نمشي فى القاعات ) ، وعلى سبيل مثال أخر ، ففى حالة عدم اكمال الطالب واجباته المنزلية فيقول المعلم ( إذا لم تكمل واجباتك المنزلية هذه اليللة ستبقى فى الداخل وتكملها فى العطلة غدا ) ولجعل هذه العبارة ايجابية يمكن القول ( ذإا أنهيت واجباتك المنزلية هذه اليلية فيمكنك الخوج واللعب مع اصدقائك فى العطلة ،  .

يمكنك أن تقرأ عن 

بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي

مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي .. توجد العديد من المواقع التى يمكن من خلالها تحميل مطوية عن تعزيز السلوك الايجابي مثل موقع المدير التعليمى ، والذى يسعى لتلبية كل ما هو جديد فى العملية التعليمية . وفى هذا المقال تعرفنا على كيفية تعزيز السلوك الإيجابي فى المدارس .