معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي يمنحك فهمًا مبسطًا للتنمية البشرية، فالدكتور ابراهيم الفقي هو واحد من أشهر المحاضرين العالميين في مجال التنمية البشرية، وله العديد من المؤلفات والكتب والتي تمت ترجمتها إلى أكثر من لغة، فهو يمتلك كاريزما عالية فضلًا عن العلم الذي يمتلكه ويقدمه في شكل بسيط، وقد شرح معنى التنمية البشرية على النحو الذي نقدمه لكم في هذا المقال، فتابعوا معنا السطور التالية.

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

التنمية البشرية هي عملية توسيع إدراك للفرد، بما يجعله قادرًا على اكتساب مهارات وقدرات جديدة، تمكنه من تحقيق أهدافه في الحياة، والهدف الأساسي من التنمية البشرية هو اكتشاف مهاراتك وتطوير قدراتك، بحيث يمكنك أن تجعل حياتك أفضل، وتمتلك التنمية البشرية العديد من المفاهيم والتعريفات.

ارتكز مفهوم التنمية البشرية على الإنسان، فالتنمية البشرية تستند إلى الإنسان وغايتها الإنسان أيضًا، فالهدف هو تنمية الإنسان في جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية.

وحول ذلك المفهوم تحدثت الدراسات والمؤتمرات لتحديد التنمية البشرية وأبعادها وأنواعها وغاياتها، فبعضهم رأى أن الهدف من التنمية البشرية تحسن نوعية حياة الإنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وآخرون رؤوا أن الهدف هو تحسين مستوى المعيشة، أو رفع مستوى التعليم، أو إشباع الحاجات المختلفة، وجميع تلك الإجابات صحيحة.

ولعل أشهر المفاهيم للتنمية البشرية هو الذي ورد في مقدمة الإعلان العالمي عن حق التنمية، وقد تم نشره واعتماده في 1986م، والذي جاء فيه أن التنمية هي عملية اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية شاملة، تهدف إلى تحسين مستمر لرفاهية السكان، جميع الأسر والأفراد وذلك أساس مشاركتهم في التنمية، وكذلك التوزيع العادل للفوائد الناتجة عنها.

اقرأ أيضا

دراسة التنمية البشرية فى مصر .. تعرف على أفضل الأماكن لدراستها

تاريخ التنمية البشرية

تاريخ التنمية البشرية
تاريخ التنمية البشرية

يرجع مفهوم التنمية البشرية إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ، فقد خرجت منها الدول مدمرة سواء ماديًا أو بشريًا، وفي تلك الحقبة الزمنية ظهرت التنمية الاقتصادية والتي جاءت معها التنمية البشرية، وهو المفهوم الذي شمل وقتها عدد من المجالات، مثل التنمية الإدارية والسياسية والثقافية،وقد كان الإنسان هو العامل المشترك بين تلك المجالات السابقة.

وتعتبر أمريكا هي الدولة المصدرة لفكر التنمية البشرية، كما أن أكثر المؤلفات مبيعًا في التنمية البشرية، لذلك يعد الكتاب الأمريكان من أفضل الكتاب على مستوى العالم، وأمريكا هي أكثر دولة اهتمت بالتنمية البشرية.

مبادئ التنمية البشرية وأهدافها

تهدف التنمية البشرية إلى تنمية الإنسان في جميع مناحي الحياة، في مختلف مراحلها، من خلال تدريبه على استغلال مهاراته والطاقات الكامنة بداخله، بحيث يمكنه الوصول إلى تحقيق أهدافه، وكما أن التنمية البشرية شاملة، فهي متكاملة أيضًا، فكما تعمل على تنمية معرفتك بالمهارات التي تمتلكها، تهتم أيضًا بالمهارات التي يمكنك اكتسابها، وتحسين مستوى أدائك، الأمر الذي يساعدك بشكل مذهل في تطوير حياتك وتحقيق أهدافك.

اقرأ أيضًا

محاضرات في التنمية البشرية وتطوير الذات

الدكتور ابراهيم الفقي

الدكتور ابراهيم الفقي
الدكتور ابراهيم الفقي

يعتبر الكثيرون الدكتور ابراهيم الفقي أبًا روحيًا للتنمية البشرية، ليس في مصر فقط، ولكن في العالم كله، فهو المؤلف لعلم ديناميكية التكيف العصبي، ومؤسس علم قوة الطاقة البشرية، كما أنه مدرب معتمد في البرمجة اللغوية العصبية، وقد اعتمدته المؤسسة الأمريكية في العلاج بالتنويم المغناطيسي، وكذلك للعلاج بخط الحياة، وهو درب معتمد للذاكرة من المعهد الأمريكية للذاكرة بنيويورك، وقد منحته المؤسسة الأمريكية للفنادق مرتبة الشرف الأولى في السلوك البشري، كما منحته مرتبة الشرف الأولى في التسويق والمبيعات.

حصل الدكتور إبراهيم الفقي على 23 دبلوم في في تخصصات علم النفس والإدارة والمبيعات والتسويق والتمية البشرية، وقد عمل في منصب مدير عام لخمس فنادق في مونتريال بكندا، وقد ترجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات، وحققت مبيعات تجاوزت المليون نسخة .