معوقات استخدام الوسائل التعليمية و شروط اختيارها

معوقات استخدام الوسائل التعليمية التي يُمكن تعريفها على أنها منظومة فرعية مِن منظومة تكنولوجيا التعليم تتضمن الأدوات و المواد و الأجهزة التعليمية التي قد يحتاجها المعلم أو الطالب أو كلاً منهما في المواقف التعليمية المختلفة للتهسيل مِن عملية التعليم و التعليم على حداً سواء.

تعرف على:

مميزات الوسائل التعليمية وخصائصها وأنواعها

معوقات استخدام الوسائل التعليمية

معوقات استخدام الوسائل التعليمية
معوقات استخدام الوسائل التعليمية

يوجد عدد مِن المعوقات التي تقف أمام استخدام الوسائل التعليمية و لعل أهم معوقات استخدام الوسائل التعليمية:

1- القصور الشديد في إعداد المعلم لكي يكون قادراً على تنفيذ الوسائل التعليمية و هي واحدة مِن أهم معوقات استخدام الوسائل التعليمية بالإضافة إلى النقص الشديد في الوقت المُخصص لتدريب مادة الوسائل التعليمية.

تعرف على:

بحث عن السلوكيات البيئية وأنواعها

2- في الوقت الراهن ما يُسيطر على المعلمين هو الإسلوب التقليدي في الشرح حيث أن المُعلم حتى الأن لا يزال يُقدم نفس الإسلوب التعليمي اللفظي الذي كان يتلقاه هو حينما كان طالباً و هذا العائق الكبير يُعد مِن أصعب معوقات استخدام الوسائل التعليمية.

3- ما مِن قدر كافي مِن الجرأة للمشاركة في تجارب جديدة و مِن بين معوقات استخدام الوسائل التعليمية يُعتبر هذا العائق بسيط بعض الشيء و قابل للحل و لكنه يظل معضلة.

4- لا تتمتع المدارس بالإمكانيات الكافية مثل عدم توافرها على قاعات للعروض الضوئية و عدم إحتوائها على مكان مُظلم لإستخدام البروجيكتور إن و جد و بصراحة هذا العائق حله هو الأصعب على الإطلاق بين كافة معوقات استخدام الوسائل التعليمية.

5- تكدس الغرف الصفية و عدم إحتوائها على مساحات خالية بسبب الزيادة الملحوظة في أعداد الطلاب داخل الغرف الصفية و هي واحدة أخرى مِن أصعب معوقات استخدام الوسائل التعليمية.

6- الفصل التام ما بين التقدير الفني للمعلمين و استخدامهم للوسائل التعليمية المختلفة و هي مِن معوقات استخدام الوسائل التعليمية المتعلقة بالإدارة.

7- عدم توافر الإمكانيات المادية لشراء أياً مِن متطلبات الوسائل التعليمية.

8- الزيادة الملحوظة في الأعباء المترتبة على المعلم مما يجعل مِن الصعب بذل المزيد مِن الجهد أو الوقت لإعداد الوسائل التعليمية و إذا ما تم حل هذا العائق سيجعل هذا مِن حل باقي معوقات استخدام الوسائل التعليمية أسهل إلى حداً ما.

قد يهمك:

بحث عن القراءة التحليلية الناقدة

أمور لابد مِن مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية

أمور لابد مِن مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية
أمور لابد مِن مراعاتها عند استخدام الوسائل التعليمية

بالرغم مِن كل معوقات استخدام الوسائل التعليمية التي سبق و تناولناها فإن هذا لا ينفي حقيقة أنه ما مِن مبرر لعدم استخدام الوسائل التعليمية و الاستفادة منها قدر المستطاع و بما هو متاح و لهذا فإنه و عند استخدام الوسائل التعليمية لابد مِن مراعاة عدد مِن النقاط الهامة مثل:

1- قبل أن يشرع المعلم في إختيار أياً مِن الوسائل التعليمية هي الانسب للإستخدام لابد له مِن مراجعة الدرس جيداً ليتمكن مِن تحديد أياً مِن الوسائل التعليمية هو الاكثر ملائمة ثم يجب أن يقوم بالتجهيز للوسيلة التعليمية التي و قع الإختيار عليها و الخطوة الأخيرة بالطبع هي استخدامها و إن أمكن يُحبذ متابعة أثر الوسيلة التعليمية على الطلاب على المدى البعيد و القريب.

2- مِن غير المحبذ استخدام أكثر مِن وسيلة تعليمية في الدرس الواحد لضمان أقصى قدر ممكن مِن التركيز مِن قبل الطلاب و للتمكن مِن استخدام الوسيلة التعليمية بأحسن شكل ممكن.

3- كما يجب أن لا يكون الدرس قائماً على الوسيلة التعليمية و إنما يجب أن تكون الوسيلة التعليمية فقط جزء مُكمل للدرس و لهذا فإنه لابد و الإنتباه لعنصر الوقت حيث أنه و في كثيراً مِن الأحيان سوف يطلب التلاميذ الإستمرار في استخدام الوسيلة التعليمية لمزيداً مِن الوقت إن كانت ممتعة لهم و هذا يُمكن أن يؤثر و بشكل كبير مِن الفائدة المرجوة مِن الوسيلة التعليمية.

4- قبل الشروع في الوسيلة التعليمية لابد على المعلم مِن إطلاع الطلاب على ما سيحدث و عن ماهية الوسيلة التعليمية و الهدف منها كي لا ينصرف تركيزهم أو جزء مِن تفكيرهم في تأمل الوسيلة التعليمية.

5- إذا ما كان المدرس سوف يستخدم جهازاً دقيقاً كنوع مِن وسائل التعليم فإنه لابد مِن إختبار هذا الجهاز أولاً قبل أن يدخل به حجرة الدراسة مِن الأساس ، كما لابد و أن يتأكد مِن سلامته كي لا يتفاجأ بأي موقف غير متوقع أمام الطلاب مما قد يُسبب له حرجاً شديداً.

6- مِن المحبذ لو يستعين المدرس ببعض الطلاب مِن الصف لتشغيل الوسيلة التعليمية التي أحضرها لهم و هذا لإكتساب الخبرة مِن ناحية و زيادة مدة المشاركة في الأنشطة الصفية مِن ناحية أخرى.

7- إذا ما كانت الوسيلة التعليمية قائمة على ألة ما فإنه لا يجب للمعلم ترك حجرة الدراسة و الجهاز يعمل كي لا تتعرض الألة أو ما بداخلها مِن صور أو أفلام للتلف ، و كي لا يخلق عرض الفيديو أي جو عام مِن عدم الإهتمام بالموقف التعليمي و إحترامه و بهذا يُمكن للفيلم أن يكون أداة ضارة تُساعد على تكوين عادات و إتجاهات غير مرغوب بها.

تعرف على:

استراتيجيات تعليم الحروف للاطفال

شروط استخدام الوسائل التعليمية

=
شروط استخدام الوسائل التعليمية
شروط استخدام الوسائل التعليمية

قبل الشروع في استخدام أياً مِن الوسائل التعليمية بدايةً طبعاً لابد مِن التأكد مِن عدم و جود أياً مِن معوقات استخدام الوسائل التعليمية ، ثم يجب التأكد مِن توافر عدد مِن الشروط مثل:

1- بالطبع لابد و أن يكون لاستخدام الوسيلة التعليمية هدف و اضح و جلي.

2- و لابد و أن تتوافق الوسيلة التعليمية التي سيتم استخدامها مع الهدف المرجو منها أياً ما كان.

3- و يجب استخدام الوسيلة التعليمية في الوقت المناسب و الحرص على أن تكون مناسبة لمستويات التحصيل العامة بين الطلاب.

4- إمكانية استخدام الوسيلة التعليمية في الغرف الصفية و التأكد مِن أن الإزدحام الشديد لن يُشكل عائقاً أو حل مشكلة الإزدحام الشديد.

5- و لابد طبعاً مِن التأكد مِن تفاعل كافة الطلاب مع الوسيلة التعليمية أياً ما كانت.

6- القدرة على تحويل الوسيلة التعليمية إلى جزء أساسي مِن منظومة العملية التعليمية.

7- و بالطبع يجب أن تتضمن الوسيلة التعليمية معلومات صحيحة غير مغلوطة أو مُعدلة.

قد يهمك:

استراتيجية شريط الذكريات

تعريف الوسائل التعليمية

تعريف الوسائل التعليمية
تعريف الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية هي الأدوات و الطرق و الأجهزة و التنظيمات التي يتم استخدامها في عملية التعليم بهدف الوصول لبعض الأهداف التعليمية ، و مِن الجدير بالذكر أن الوسائل التعليمية يُطلق عليها عدد مِن الأسماء الأخرى مثل وسائل المعاينة و تكنولوجيا التعليم و وسائل الإيضاح.

تعرف على:

تحميل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وأهم التغيرات التي طرأت في اللائحة الجديدة

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا و نكون قد تناولنا كافة معوقات استخدام الوسائل التعليمية و الشروط الواجب توافرها في الوسيلة التعليمية قبل أن يقع الإختيار عليها و أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية و ماهية الوسائل التعليمية مِن الأساس و تعريفها.