مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير الله عز و جل خلق جسم الإنسان في أبهى صورة ممكنة و في أتم تكوين ممكن فقد قال تعالى في كتابه الكريم ” لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ” و مِن الجدير بالذكر أن الجسم يتألف مِن عِدة أعضاء تقوم بعمل الوظائف الحيوية للجسم و التي تضمن بقاء الجسم و إستمراره ، و مِن هذه الأعضاء المهمة الجهاز التنفسي الذي يتألف بدوره مِن عدة أعضاء مثل القصبة الهوائية و الرئتين و البلعوم و الحنجرة ، فدعونا نتناول معاً مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير.

تعرف على:

تعرف علي أفضل مقالات تنمية بشرية

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير

مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير
مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير

في الصف الخامس الإبتدائي يوجد نشاط يُطلب فيه مِن الطلاب أن يقوموا بكتابة مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير فدعونا نتناول معاً مقال علمي عن الجهاز التنفسي يتكون من مقدمه وعرض وخاتمه قصير.

قد يهمك:

مقدمة عن التجارة الالكترونية .. تعرف على أهم المميزات والعيوب

تعريف الجهاز التنفسي

تعريف الجهاز التنفسي
تعريف الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو واحد مِن أهم الأجهزة الحيوية في الجسم فهو المسئول عن دخول و خروج الهواء مِن الجسم ، كما أنه يعمل على إستقبال الغازات التي يحتاجها الجسم ليقوم بعمله على أتم و جه ، كما يعمل الجهاز التنفسي على حماية الجسم مِن الكثر مِن المخاطر حيث يقوم بفلترة الهواء الذي يدخل الجسم عبرالأنف و إذا ما كان الهواء الذي يدخل مِن الأنف به عطباً ما أو يُشكل خطراً على الجسم بأي شكل مِن الأشكال فإنه يتم إرسال رسالة إلى المخ بتنبيه كي يبدأ الجسم في السعال و إخراج هذا الغاز الضار.

كما يُمكن تعريف الجهاز التنفسي على أنه الجهاز المسئول عن تزويد كافة خلايا الجسم بالأوكسيجين الكافي لتنشيطها حيث يقوم بتخليص الهواء مِن ثاني أوكسيد الكربون عبر عملية الشهيق و الزفير ، كما أن الجهاز التنفسي عبارة عن مجموعة أعضاء مسئولة عن تبادل الغازات فيما بينها ضمن عملية تُعرف بإسم عملية التنفس ، و مِن الجدير بالذكر ان نقصان الأوكسيجين عن الجسم لمدة أربع دقائق فقط كفيل بإتلاف الدماغ و موت خلاياه.

تعرف على:

اسباب الصداع في مقدمة الراس عند الاطفال

مكونات الجهاز التنفسي

=
مكونات الجهاز التنفسي
مكونات الجهاز التنفسي

1- الأنف: عبارة عن جسم غضروفي متصل مِن الخارج بفتحتين مبطنتين بغضاء مخاطي يعمل على تنقية الهواء و تسخينه.

2- البلعوم: عبارة عن ممر مباشر يمتد مِن الأنف ، و الجزء الأمامي مِن البلعوم مُبطن بغشاء مُخاطي أما الجزء الخلفي فهو عبارة عن ممر مشترك للهواء و الطعام.

3- الحنجرة: و هي عضو غضروفي به ثنيات غشائية عضلية المسئولة عن تكوين الحبال الصوتية حيث تهتز هذه الحبال نتيجة للهواء الخارج مِن الرئتين ما يتسبب في نشوء الصوت.

4- القصبة الهوائية: أنبوب به عدد مِن الغضاريف الدائرية و يعمل على توسيع تجويف الرغامي فوق المطلوب و يُحافظ على قطر التجويف الرغامي المناب فهو ذو دور فعال في عملية السعال.

5- الشعب الهوائية بعد مسافة مِن الحنجرة يتفرع التجويف الرغامي إلى عدد مِن القصبات الصغيرة مثل غصف الشجرة و بهذه القصبات الصغيرة يتم تشكيل الشجرة القصبية المسئولة عن نقلا لهواء مِن و إلى الرئتين.

قد يهمك:

مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات .. تعرف عليها

6- الرئتين: عضو إسفنجي يقع في القفص الصدري أعلى الحجاب الحاجز.

7- عضلات التنفس: المسئولة عن التنفس فهي تنقبض عند الشهيق و ترتخي عند الزفير.

8- الحجاب الحاجز: حركة الإنبساط و الإنقباض التي يقوم بها الحجاب الحاجز هي ما يسمح للهواء دخول الرئتين.