10 ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها

ملخصات كتب تنمية بشرية في الحقيقة التنمية البشرية واحدة من العلوم المستحدثة ، والتي لها دور كبير في تكوين المعرفة عند الإنسان ،  وتكوين الدافع اللازم لديه ، ليكتسب المزيد من المهارات التي تحقق له النجاح ، والتطور على كافة مستوياته الحياتية سواء كانت الشخصية أو العملية والمهنية ، ويمكن أن يبدأ الإنسان رحلته في التعرف على هذا العلم ، من خلال ملخصات كتب تنمية بشرية .

10 ملخصات كتب تنمية بشرية هامة :

ملخصات كتب تنمية بشرية هامة
ملخصات كتب تنمية بشرية هامة

1- ملخص كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

ملخص كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية
ملخص كتاب العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

هو واحد من أشهر الكتب في مجال التنمية البشرية على مستوى العالم ، بل وأكثرهم في المبيعات عالميا وفي الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تم بيع ما يزيد عن 15 مليون نسخة منه ، وألف ذلك الكتاب ستيفن كوفي يقدم فيه شرح مبسط للشخصية الإنسانية ، وما هي العادات السليمة التي تنظم سلوكياته بشكل أفضل ، ولها تأثير فعلي على الحياة بشكل إيجابي ، من خلال مجموعة القصص والمواعظ التي تقدم القدوة الطيبة للقارئ ،  ويبتعد الكاتب في أسلوبه السردي عن التنظير أو الملل ، بل يستعرض ذلك بشكل شيق وممتع  ، ويقدم ملخصات كتب تنمية بشرية ثلاثة من تلك العادات :

– كن مبادرا ويعني بها عادة المبادرة ، واعتبرها من مبادئ الرؤية الشخصية ، وأن يكون دائما شخص مالكا لزمام  المبادرة في حياته ، من خلال إدراكه للمسؤولية الملقاة على عاتقه.

–  ابدأ والغاية في ذهنك ، والذي يقوم من وجه نظر الكاتب من خلال البداية في الابتكار الذهني ويليه الابتكار المادي ، ويستخدمان في نواحي مختلفة من حياته وبشكل متفاوت ، ولكن مع تحمل المسؤولية ، وتوسيع حدود دائرة التأثير من خلال التناغم ، مع مبدأ الغاية في الذهن مع تولي مسئولية الابتكار الأول.

–  ابدأ بالأهم قبل المهم وتحتاج تلك العادة أن يخدمها الوعي الذاتي للفرد ، والخيال والإدراك يعتبران الموهبة البشرية الرابعة في شخصية الفرد ، والقدرة على اتخاذ القرار في معرفة ما هو المهم أو الأعلى درجة في الأهمية في حياته الشخصية أو المهنية ،  وباقي العادات العشر لا يستطيع سردها ملخصات كتب تنمية بشرية ،  بل الأفضل مطالعة الكتاب للتعرف عليها بشكل أعمق وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب علي الاطلاق في هذا المجال بل يقيمه الكثيرون بالأفضل ويستحق أن يكون في صدارة ملخصات كتب تنمية بشرية .

اقرأ أيضا

معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

2- ملخص كتاب قوة الثقة بالنفس

ألف الكتاب الدكتور ابراهيم الفقي أحد عملاقة التنمية البشرية في الوطن العربي ، قدم الكثير من الكتب في ذات المجال ، كما أن محاضراته مازالت إلى وقتنا هذا قبلة للكثير من الشباب الجدد في مجال التنمية البشرية ، وكتبه تمت ترجمتها للغات العالمية ، ومن أهم كتبه كتاب قوة الثقة بالنفس الذي يتحدث فيه عن توضيح مما تتكون الثقة بالنفس ، وتوضيح أهميتها في حياة الفرد بشكل عام .

هذا الأمر الذي يجعل الشخص يتجنب الكثير من الأمراض النفسية الناتجة عن انعدام الثقة في النفس ، منها الانعزال وعدم الاجتماعية والقلق والتوتر ، وأوضح الدكتور ابراهيم الفقي الخطوات التي من خلالها يمكن لأي شخص أن يعيد ثقته في نفسه ، وكيفية تعزيزها في شخصيته من خلال المواقف الحياتية التي تواجهه ، ولا يمكن الاكتفاء بقراءة ملخصات كتب تنمية بشرية للدكتور ابراهيم الفقي ،  حيث أن الكتاب يضم فكرا يستحق القراءة وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب .

اقرأ أيضا

مجالات التنمية البشرية المختلفة

3- ملخص كتاب كيف تنمي مهاراتك النفسية والذهنية 

=
ملخص كتاب كيف تنمي مهاراتك النفسية والذهنية 
ملخص كتاب كيف تنمي مهاراتك النفسية والذهنية

هو واحد من الكتب المتميزة للدكتور ابراهيم الفقي ، يقدم فيه طرق تنمية الإنسان للمهارات النفسية والاجتماعية من خلال قدرته على اكتشاف ذاته ، وقوة العقل الباطن بمراقبة عاداته وسلوكياته بداية من اكتشاف الذات أولا ، وأهم السمات المحددة لشخصيته ليتمكن بعد ذلك بالعمل على قوة العقل الباطن ، وطرق استخدامه والفهم لمستوياته العقلية بداية من المستوى الواعي أو المستوى العقلاني .

كذلك المستوى اللاواعي واللاعقلاني وشرح في ذلك تلخيص لما ورد عن ماسلو في تحقيق الذات بمعرفة سماتهم ، وما ينتج عن هذا الأمر هو شخصية المفكر الإيجابي والمتفائل ، وأهمية التأثر بالأشخاص الإيجابين في حياة الإنسان ، والابتعاد عن المحبطين وتغذية العقل بالقراءة والمطالعة ، وشرح في أخر الكتاب أهم الصفات الرئيسية ، للوصول إلى النجاح على المستوى الشخصي والمهني وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب يستحق أن يكون بين قائمتنا في ملخصات كتب تنمية بشرية .

4- ملخص كتاب 48 قانون للقوة

ألف الكتاب الأكثر مبيعا حول العالم في مجال التنمية البشرية هو المؤلف روبرت غرين ، وذلك لما يتمتع أسلوب الكاتب من متعة وتركيز في توصيل ما يريد ، حيث يختصر طريق النجاح في مجموعة من الخطوات ، ليتمكن بها الفرد من امتلاك زمام أمور حياته ، وحدد مفهوم القوة أنه يختلف تبعا تعريف كل شخص للقوة ، ودورها في حياته ويعود ذلك في رأيه إلى اختلاف الشخصيات من انسان إلى آخر .

كما ويسرد ذلك من خلال شخصيات مختلفة في الزمان والمكان ليقول أن هناك قوة المال ، وهناك قوة الفكر وقوة المنصب ، وقوة الأعمال عبر مجموعة من القصص الواقعية لأشخاص عاشوا في حياتنا الواقعية ، ما جعل الكتاب أشبه بكتاب الحكايات الممتع وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب ويستحق أن يكون في قائمتنا في ملخصات كتب تنمية بشرية .

اقرأ أيضا

اسس التنمية البشرية .. تعرف على أهم الأسس وشروطها

5-ملخص كتاب أيقظ العملاق بداخلك 

ملخص كتاب أيقظ العملاق بداخلك
ملخص كتاب أيقظ العملاق بداخلك

يقدم الكتاب شكل مختلف من أشكال التنمية البشرية عبر تقديم الكاتب توني روبنز لفكرة التدريب العقلي ، والجسدي في التطبيقات الواقعية الحياتية التي تشرح طرق التركيز على الجانب السلوكي ، يتناول الكاتب هذا بشكل عميق وأسلوب باعث على التأمل والتفكير ، وفي بعض الأحيان يسرده بشكل يعتمد على المشاغبة في الأسلوب ،  لهذا لا يمكن أن يقدمه ملخصات كتب تنمية بشرية ، بل لابد القراءة للاستمتاع بما يقدمه الكاتب.

6- ملخص كتاب كيف تجعل الناس تحبك في 90 ثانية أو أقل

يستعرض فيه الكاتب كيف أن الإنسان كائن اجتماعي بطبيعة الخلق ، ويستغرب كيف أن بعض البشر يحصرون أنفسهم في مجموعة من العلاقات الاجتماعية المحدودة ، بل ينوع أنه لابد من التعرف بصفة دورية على أشخاص جدد ، وهذا لأن ذلك الإنسان يتأثر بها ، وتنعكس بشكل إيجابي على صحته العامة ، كما يسمح للفرد أن يتعرف على مكونات شخصيته بشكل أفضل .

كما أن التعرف على أفراد جدد يوفر له التطور الاجتماعي والمهاري ، ويتعلم بالتدريج كيف يجعل المحيطين به اجتماعيا يحبونه ، وذلك لأنه يؤكد أن الشخص المحبوب هو شخص غير غامض ، ويشكل علاقات وصداقات بشكل سريع عن الآخرين ،  ما يدعم ثقته بنفسه ، حيث أن الشخص الصادق هو شخص محل ثقة كبيرة وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب .

اقرأ أيضا

افضل مدربي التنمية البشرية في العالم .. تعرف علي أهم أعمالهم

7- ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل
ملخص كتاب أغنى رجل في بابل

ألف الكتاب المؤلف جورج كلاسون ، والأمر الذي جعله يستحق العرض في ملخصات كتب تنمية بشرية ، أنه يستعرض للقارئ كيف يمكن أن يصبح شخصا صاحب ثروة ، وكيف يكون من أصحاب الأرصدة البنكية ، والمحافظ المالية من خلال مجموعة من القوانين التي يستعرضها الكاتب في كتابه ، في شكل تجارب سابقة لأشخاص بالفعل أصبحوا كذلك في تجربة ثرية لغويا وفكريا ، وشرح وافي لسبل الوصول لتلك النجاحات وقد قدمناه في ملخصات كتب تنمية بشرية لأنه من أروع الكتب وأفضلها علي الاطلاق في هذا المجال ويستحق أن يجد مكانه في ملخصات كتب تنمية بشرية .

8- ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة

ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة
ملخص كتاب الطاقة اللامحدودة

هذا الكتاب يعرف الفضل أنه عدم بلوغ الهدف المحدد ، ويصف الناس الأكثر فعالية ونجاحا فى العالم بالفاشلين ، وأن هناك فرق كبير بين هؤلاء الناجحين والفاشلين وأن الناجحين أمامهم فرصة للتطور من أنفسهم وتعلم الكثير ، وكان هذا الكتاب للكاتبان “تونى روبنز ، و “كينيث بلانشارد” ويقدم الكاتبان مجموعة من النقاط الهامة في خطوات بلوغ الهدف :

– يقول المؤلف أيضا في كتابه أن من الأمور الطريفة في  الحياة أنك إذ لم ترضى إلا بالأفضل ، فسوف تحصل عليه وأن العقل يستجيب لأى إشارات تعطيها له ، فإذا ما أعطيته إشارات توحى بالألم فسوف تشعر بهذا الألم ، وإذا ما أعطيته إشارات توحى بالراحة فسوف تشعر بالراحة.

–  إن السبيل إلى استنباط الاستراتيجيات عند شخص ، هو معرفة إنه سيخبرك بكل شيء تحتاج إلى معرفته عن استراتيجياته ، و سيخبرك بذلك شفهيا ، وبطريقة حركة جسده وعن طريق استخدام عيون ،  لو أردت أن تكون قويا ، تظاهر بأنك قوى  وأن النجاح الوحيد في  الحياة هو أن تستطيع أن تحيا حياتك بالطريقة التي تريدها

– إن أدواتك الفعالة تكون بلا فائدة ما لم يتوافر لديك فكرة جيدة عن استخدام هذه الأدوات في تحقيق ما تريده بها.

–  خطط لقضاء ساعة أو أكثر للتعرف على ما تتوقع لنفسك ، ماذا تتوقع ان تكون ، وماذا ستفعل ، وفيما سنساهم ، ماذا سترى ، وماذا ستبدع ، ولكن هناك تحذير هام جدا وهو” ألا تضع حدود أو قيود على ما يمكن تحقيقه.

–  هناك خمس قواعد في  صياغة الأهداف :  

– قم بصياغة هدفك بكلمات واضحة وحدد ماذا تريد أن يحدث .

 – كن دقيقا بقدر الإمكان ، وما هي  مواصفات الهدف الذى تريده ، وكلما كانت مواصفاتك دقيقة ، كلما  استطاع عقلك تحقيق رغباتك .

 – لابد أن تكون إجراءاتك واضحة

–  تحكم في العملية ، يجب أن تبدأ  أهدافك وتبقى بيدك أنت.

– اثبت  أن أهدافك سليمة ومقبولة ، اذا فلا بد أن تدرك سبب رغبتك في هدفك هذا

وهو كتاب مميز يستحق أن نضعه بين قائمة أفضل ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها وقد قدمناه بالفعل اليوم بين قائمتنا في ملخصات كتب تنمية بشرية .

9- ملخص كتاب نظم غدك اليوم

ملخص كتاب نظم غدك اليوم
ملخص كتاب نظم غدك اليوم

ألف الكتاب المؤلفان توم بارتو وجاسون سيلك ، يشرحان فيه قدرة العقل البشري في التعامل مع قضايا تتفرع إلى ثمانية ، أو تسع مفاهيم في آن واحد في ظاهرة تُعرف باسم قدرة القناة لجورج أميلر العالم النفسي ، والذي اكتشفها في عام 1956 ميلادية ، يقول أن الإنسان قادر على توجيه التركيز الخاص به لثلاثة مهام في كل مرة في شكل منظم عبر وضع قائمة لثلاثة أمور ضرورية على الإنسان احترامها مثل : 

1 – لا تضمن لائحته مشروعا كبير الحجم، معقد المهام، على أنه مهمة واحدة ، بل يقسمه إلى مهمات متعددة يمكنه إنجازها بشكل أسهل.

2 – يختار بحكمة المهمات التي تريد القيام بها، ويتأكد من منحه الوقت الكافي، والمناسب له أيضا.

3 – يدون مهامه على ورقة، هذا الفعل يحفز منطقة من دماغه تسمى ( نظام التفعيل الشبكي )، مهمتها أن تحتفظ بالمعلومات المهمة بشكل يسهل على الدماغ تذكرها بسرعة ووضع في ذلك  الكاتبان أربعة نصائح وهم :

1 – عدم تضييع الوقت في الانتظار  

إن وجدت الفرد نفسه  في فترة زمنية بين اجتماعين ، لا يقضيها في استخدام الشبكات الاجتماعية ، أو في الجلوس  دون فائدة ، فتراكم مثل هذه الفترات قد يصل بمجموعها إلى ساعات ضاعت دون أن تستفيد منها، عوض ذلك، حاول أن تقضي تلك القترة بشكل فعال ،  كأن ترد على رسائل مهمة ، أو إنهاء أمورا مكتبية بسيطة.

2 – استعمال تقنية (السؤال والتجزئة )  لتجنب المماطلة

عندما تواجد مهمة كبيرة الحجم، يسأل نفسه (  ما هي أول خطوة علي القيام بها ؟ ) ثم بعد ذلك، يركز على تجزئة هذه الخطوة حسب قدرته على إتمامها ، ويعيد المحاولة مجددا حتى تنهي المهمة الموكلة إليك .

3 – تحديد  النفس بمؤقت زمني 

لابد من تحديد وقتا لإنهاء كل مهمة ، ثم يحاول أن ينهيها قبل انتهاء ذلك الوقت ، بهذه الطريقة يدفع بنفسه  لإنهاء المهام في وقت أسرع والرفع من انتاجه بشكل مؤكد .

4 – تنظيم مواضيع الاجتماعات لتوافق الأهداف الواقعية الواضحة

أيا كان الاجتماع الذي يريد تنظيمه ، لابد من تحديد نقاطه الأساسية التي ستتم مناقشتها ، لتفادي الانتقال من موضوع لآخر وإضاعة الوقت دون فائدة .

وينهي الكاتبان الكتاب بمجموعة من النصائح في كيفية الاستفادة من التفكير في تنظيم الغد من خلال المثال الذين ضربوه للقراء وهو حضور الاجتماع  وعلى القارئ قياسها في كل ما يخص الحياة ولانه من أفضل ما يستحق أن يقرأ في ملخصات كتب تنمية بشرية وضعناه بين قائمتنا لأفضل ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها .

10- ملخص كتاب 7 أسرار للقوة الذاتية

ألف الكتاب الدكتور ابراهيم الفقي أستاذ ومحاضر التنمية البشرية ، والذي درب على يديه ما يزيد عن 300 متدرب في مجال التنمية البشرية حول العالم وكتاب 7 أسرار للقوة الذاتية هو آخر الكتب التي ألفها ابراهيم الفقي في حوالي 266 صفحة يشرح فيها ويفصل أسرار القوة الذاتية كنمهج سهل اتباعه في سبعة أسرار وهم:

  • السر الأول : قوة المعرفة والإدراك

قام الكاتب بتقسيم الإدراك الى نوعين نوع داخلى ونوع خارجى ، فإذا نجح الانسان فى قراءة ما يدور بداخله من أفكار ، سينجح فى اكتشاف نقاط القوة والضعف لديه ، ويستثمر كل ما لديه من قدرات ، وإمكانيات لعيش حياة مريحة ، وأضح في سره الأول أن هناك سبعة أبعاد لحياة شخصية ومهنية متوازنة في حياة الشخص ، وهي البعد الروحاني والبعد الاجتماعي والبعد المهني ، والبعد العائلي والبعد المالي والبعد الصحي ، ملخصا ذلك في قوله عندما يصبح الشخص مدركا لنقاط الضعف والقوة لديه ، يمكنه اجراء كافة التعديلات التي يرغب بها في حياته ،  بما يحقق له السعادة والنجاح وهو من الكتب التي تستحق أن نضعها بين ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها .

  • السر الثانى : قوة الغاية

يجب أن يكون لدى الانسان حلم يسعى الى تحقيقه وأن يكون لديه غاية كبيرة فى تحقيق أهدافه فى هذه الحياة لكى يصبح فى يوم من الأيام من العظماء ، ويقول د.روبرت شولر : “يولد الإيمان مع وجود الأمل ، ومع وجود الإيمان يصبح الحب ممكنا ، وفي حضور الحب تحدث المعجزات” ،  ويفصل ذلك في أن قوة الغاية هي ذاتها قوة الهدف التي يندرج تحتها خمسة مبادئ ، وهي الحلم الذي يتبعه الأفكار ويحرك ذلك الفكر الأمل وتبعثه الرغبة ، ويعرف الشخص طريقه في ذلك من خلال قوة الاعتقاد.

  • السر الثالث : قوة الإيمان 

وهنا يقسم ابراهيم الفقى الإيمان الى ثلاثة أنواع : الإيمان بالله ، الإيمان بالنفس ، الإيمان بالآخر ، فإن الإيمان بهم يصنع القيم والأخلاق والقوة السحرية التى تساعد المرء على إخراج ما لديه من قدرات وهذا يساعده للوصول الى النجاح ، مؤكدا على أن الإنسان بدون ايمانه لا يصل للنجاح ، وهذا لأن الإيمان يعزز قوة النجاح ، والتغلب على العوائق التي تواجهه والإيمان ، هو مصدر المعجزرات التي يفعلها الإنسان.

  • السر الرابع : قوة الحب

الحياة تتطلب منا حب النفس وحب الآخرين وحب الحياة ، لأن الانسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش بدون حب ، لأن الحب أساس فى حياة كل إنسان لا يستطيع التخلى عنه ، ويقول الدكتور ابراهيم الفقى “جوهر العظمة هو القدرة على اختيار الحب طريقا للحياة”،  كما يقول أن الحب يتكون من التسامح والحب والعطاء معا ، ويشرح أن التسامح ليس الضعف ، بل هو اعتقاد خاطئ لدى  البعض ، حيث أن التسامح يتضمن الإدراك واتخاذ القرار والعمل ، والإنفراج العاطفي فيما يلي ، ولا يوجد ضعف يمر بمراحل عقلية 

  • السر الخامس : قوة الطاقة الإيجابية

يقسم الكاتب الطاقة الإيجابية الى سيعة أنواع ، الطاقة الاجتماعية ، والطاقة الذهنية ، وطاقة العلاقات الإنسانية ، وطاقة قوة العقل ، وطاقة الارادة ، وطاقة العواطف ، والطاقة الروحية ، وقال ابراهيم الفقى هنا أن يحتفظ الانسان بهذه الطاقات لكى يعيش فى سعادة  ويقدم في ذلك خطوات دعم قوة العقل والتي حددها في :

– التخلص من الماضي بكل ما يتضمن من السلبية والألم ، وفتح العقل لطاقة ايجابية جديدة ، ورابط عاطفية جديدة 

– فتح العقل على الاحتمالات الجديدة ، والتي ربما يكون منها ما هو غير عقلاني ،  ولكن باستخدام القوة العقلية في الابتكار والإبداع.

– لابد من تعلم كيف يثق الإنسان في حدسه ، واستعابه ذاتيا أنه قادر على ارشاده نفسه بنفسه نحو العمل ، والاعتماد على قوة العقل هي باب النجاح في كل شئ 

  • السر السادس : قوة التركيز

وهنا يقول ابراهيم الفقى “إذا أردنا النجاح في أي شيء بالحياة يجب أن نركز اهتمامنا على الفكرة التي نعمل عليها ، فالتركيز هو القوة ، وبهذه القوة يستطيع أي رجل عادي تحقيق نتائج غير عادية، والتركيز هو الأساس في كل نجاح ، وكذلك في كل فشل” ويقول أيضا في ذلك السر أن الإنسان يحتاج التركيز على الاحتياجات الرئيسية في حياته ، وهي الاحتياج الفسيولوجي والاحتياج العاطفي ، والاحتياج النفسي والاحتياج الروحي وأخير الاحتياج العقلي  ،وأن خطوات العملية العقلية تتم من خلال البيئة والأفكار ، وعلمية الحصر لها ثم اصدار الحكم ، واجراء عملية مسح له ثم المشاعر والفيزلوجيا ، لينتج ذلك كله في النهاية السلوك الناتج عن عملية التفكير العقلي.

  • السر السابع : قوة القرار 

يقوم هذا السر على خمس خطوات تساعد فى اتخاذ القرار وهى : (التحديد والبدائل والاحتمالات والانتقاء والحدس) ، فإذا التزم الإنسان بالخمس خطوات يمكنه اتخاذ القرار المناسب ، ويقول أن أعظم قوة يملكها الأنسان هي قوة الاختيار ، مؤكدا أنها نعمة وهبها الله سبحانه وتعالى إلى الإنسان وهو من أفضل ما يتم وضعه بين ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها ويستحق مركز بين قائمتنا في ملخصات كتب تنمية بشرية .

تعرفنا فيما سبق علي 10 ملخصات كتب تنمية بشرية لا غني عنها ينبغي علي كل فرد أن يقوم بقرائتها من أجل تطوير نفسه والارتقاء الي مستويات أعلي في الفكر والطموح والانتاج .