مميزات الوسائل التعليمية وخصائصها وأنواعها

مميزات الوسائل التعليمية في العصر الراهن إختلفت وسائل و طرق و حتى نوعية التعليم عما كانت عليه سابقاً حيث لم يعد النظام التعليمي قائم و بشكل أساسي على المعلم و إسلوب التلقين و الحفظ و إنما أصبح يشتمل وسائل تعليمية أخرى أكثر فعالية ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الوسائل التعليمية تُعرف بأنها كافة الأجهزة و المواد و الأدوات التي يستخدمها المُدرس في التحسين مِن عملية التعلم و التعليم و تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة فدعونا نتعرف على كل ما يخص الوسائل التعليمية و مميزات الوسائل التعليمية و ما إلى ذلك.

تعرف على:

تحميل لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وأهم التغيرات التي طرأت في اللائحة الجديدة

مميزات الوسائل التعليمية

مميزات الوسائل التعليمية
مميزات الوسائل التعليمية

تتمتع الوسائل التعليمية بعدد مِن المميزات الهامة و لعل أهم مميزات الوسائل التعليمية ما يلي:

1- تُساعد على جعل العملية التعليمية أكثر تكيفاً و سرعةً و أكثر فعالية بالطبع.

2- تُمكن كافة حواس الجسم مِن المشاركة في العملية التعليمية.

3- تجعل عملية التعلم أكثر و اقعية و متعة.

4- تُعطي الجميع فرصة التعلم.

5- إثراء التعلم بالوسائط المتعددة.

6- زيادة المشاركة الإيجابية لكلاً مِن المعلمين و الطلاب.

7- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.

8- توفر للطلاب أنماط غير تقليدية مثل التعلم التعاوني و التعلم الإلكتروني و غيرهم الكثير ، و مِن و جهة نظر شخصية يُعتبر هذا الأمر مِن أهم مميزات الوسائل التعليمية.

9- توفر الوسائل التعليمية الكثير مِن المعلومات المختلفة داخل القاعة الدراسية و خارجها.

10- و أخيراً و مِن أهم مميزات الوسائل التعليمية أنها تُساعد على إستيعاب الأعداد المتزايدة للمتعلمين في قاعات التعلم.

11- إكساب المتعلم المزيد مِن الخبرات.

12- زيادة مخزون المتعلم اللفظي و علاج مشاكل اللفظية و التجريد.

13- توفير الكثير مِن الجهد و الوقت للمتعلم حيث أن الدراسات العلمية أكدت أن الوسائل التعليمية توفر للمتعلم حوالي 40% مِن الجهد.

14- زيادة حب الإستطلاع للطالب و التعزيز مِن رغبته في التعلم.

15- توطيد العلاقات بين الطلاب.

قد يهمك:

أفضل 5 جامعات تُتيح تعليم عن بعد مجانا بكالوريوس

خصائص الوسائل التعليمية

خصائص الوسائل التعليمية
خصائص الوسائل التعليمية

حسناً تعرفنا على مميزات الوسائل التعليمية فما هي خصائص الوسائل التعليمية؟..حسناً تتمتع الوسائل التعليمية بعدد مِن الخصائص التي تتحكم و بشكل مباشر في مدى جودة الوسائل التعليمية و مدى مناسبتها للموقف التعليمي و لعل أهم هذه الخصائص:

1- التشويق

=
التشويق
التشويق

توافر عنصر التشويق في الوسيلة التعليمية عامل بالغ الأهمية لنجاح الوسيلة التعليمية ، و مِن الجدير بالذكر أن تشويق الوسيلة التعليمية المسئول عنه التصميم و الإنتاج فلو كانت الوسيلة التعليمية تعتمد على لوحة ما فإن التشويق فيها يكمن في الألوان ، و يُمكن للتشويق أن يتمثل في مدى جدة و إخراج المعلومات.

2- الملائمة

والمقصود بمصطلح الملائمة هو كل ما يلي:

– مستويات الطالب اللغوية و المعرفة و إنفعاله الجسدي: أي مجى ملائمة اللغة للطالب و ماهية خبراته السابقة و مدى نضجه الإنفعالي و الجسماني.

– الوقت المخصص للعرض: و هل هو حصة كاملة أم أكثر أم أقل.

– توقيت العرض: هل هو خلال الحصة الأولى أو الثانية أم خلال الحصة الأخيرة مِن اليوم الدراسي.

– البيئة المدرسية: لابد مِن ملائمة وسيلة العرض مع الإمكانيات المادة للمدرسة و مدى توافر الخدمات بها فإذا ما أراد المدرس مثلاً أن يستعرض فيديو تعليمي فإنه لابد مِن التأكد مِن توافر التيار الكهربي و وسيلة العرض.

تعرف على:

جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية التعليم عن بعد

3- التنظيم

لا يُمكن للوسيلة التعليمية أن تعرض المحتوى بشكل فوضوي فهذا لن يتسبب سوى في تشتت الطلاب ، و لهذا فيجب العلم أن التنظيم في عرض المحتوى و جعله مِن السهل فالأصعب و مِن الكل إلى الجزء و مِن المعلوم للمجهول أمر مهمة و لابد منه لنجاح الوسيلة التعليمية.

4- الصدق و الأمان و الدقة و التناسق

الصدق في المعلومات المذكورة في الوسيلة التعليمية يُمكن أن يكون سبباً قوياً و دافع مهم لثقة الطالب في الوسيلة التعليمية فلا يجب و في أي حال مِن الأحوال عرض أي معلومات خاطئة ، و هذا الأمر يستدعي مِن المصمم و المنتج و المستخدم التأكد مِن مدى صحة المعلومات التي سيتم إستعراضها قبل الشروع في الوسيلة التعليمية ، و لابد مِن توخي أقصى درجات الدقة في عرض المعلومات.

و عن التناسق فهو ما يصقل ذوق المتعلم و يشد إنتباهه مثل التناسق في الألوان و حجم أحرف الكتابة ، أما الأمان فإن المقصود به هو عدم تعريض الطالب لأي خطر ممكن خلال الوسيلة التعليمية مثل إحضار أفعى لعرضها أو جهاز إلكتروني دون تأمينه مِن الناحية الكهربية.

5- الواقعية

والمقصود بها هو أن تكون الوسيلة التعليمية تُمثل ما هو موجود في الواقع الذي نعيشه في الوقت الراهن فلا يجب ان تكون الوسيلة التعليمية تتضمن لوحة تُمثل فصل الربيع و نحن نعيش حالياً في فصل الشتاء و السماء ممطرة ، كما لا يجب إستعراض فيلماً ما يُمثل الحياة العربية خلال العهد العباسي أو الأموي ربما و يظهر الأمير بقبعة عصرية أو يرتدي ساعة ما.

6- قابلية التعديل

الوسائل التعليمية دائماً ما تكون قابلة للتعديل سواء عبر إضافة عنصراً ما أو شيئاً ما عليها أو حتى الحذف منها ، و مِن الجدير بالذكر أنه كلما كان مِن السهل التعديل على الوسيلة التعليمية كلما زاد هذا مِن فرص تطويرها و إمكانية استخدامها في وسائل تعليمية أخرى.

7- القدرة على الملاحظة

الوسيلة التعليمية الجيدة يجب أن تكون قادرة على رفع معدل التأمل و زيادة مهارات التفكير العلمي لدى الطلاب ، و تُمكن الطالب مِن طرح ما يشاء مِن الأسئلة التي تكون أسئلتها ضمن الوسيلة التعليمية.

قد يهمك:

الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم العالي الامارات

أنواع الوسائل التعليمية

أنواع الوسائل التعليمية
أنواع الوسائل التعليمية

تناولنا مميزات الوسائل التعليمية و خصائصها فإليك أنواعها:

1- الوسائل التعليمية المرئية

الوسائل التعليمية المرئية
الوسائل التعليمية المرئية

وهي تلك الوسائل التي لا يتطلب استخدامها أي ألات ، و لعل أبرز الأمثلة على مثل هذه الوسائل: استخدام السبورة ، و الرسومات البيانية ، و الرسومات المجسمة ، و الملصقات ، و لوحات النشر ، و الخرائط ، لكن و في بعض الأحيان يُمكن استخدام الألات في هذه الوسائل التعليمية و هذه الألات مثل: الشرائح ، و الصور الثابتة.

تعرف على:

مدرسة الدمام النموذجية لتعليم قيادة السيارات للنساء 

2- الوسائل التعليمية المحلية

والمقصود بها هو تلك الوسائل التي تكون و اقعية للغاية و مُفيدة لأقصى درجة ممكن مثل الرحلات التعليمية و زيارة المعارض أو المكتبات و الزيارات الميدانية و القيام بعدد مِن المقابلات.

3- الوسائل السمعية

الوسائل السمعية
الوسائل السمعية

وتشمل الوسائل السمعية الإذاعة المدرسية و التسجيلات السمعية.

قد يهمك:

تعليم اللغة الفرنسية للاطفال .. تعرف على طرق التعليم الصحيحة وأهم البرامج

4- الوسائل الحركية

وهي تلك الوسائل التي تجمع بين أكثر مِن نوع مِن أنواع الوسائل التعليمية في نفس الأن مثل استخدام الأفلام التعليمية بجانب أجهزة الحاسوب أو أشرطة الفيديو أو التلفاز التعليمي ، و مِن الجدير بالذكر أن مثل هذه الوسائل التعليمية لها الكثير مِن مميزات الوسائل التعليمية.

وبهذا نكون تناولنا كل ما يخص الوسائل التعليمية مِن مميزات الوسائل التعليمية و خصائصها التي تتمتع بها و أنواعها المختلفة.