مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية دون شك فإن مواعيد زراعة الخضروات في السعودية تختلف مِن نوع خضار لأخر ومدى كثافة الزراة وحجم كل نبتة، كما أن لكل نبتة جوها المناسب للزراعة فدعونا نتعرف على مواعيد زراعة الخضروات في السعودية.

تعرف على:

فوائد الفطور الصباحي لطلاب المدارس

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

مواعيد زراعة الخضروات في السعودية

1- الفجل

فيما يخص الفجل فإنه مِن الخضراوات التي يتم زراعتها في درجة الحرارة المعتدلة المائلة للبرودة والوقت الأفضل لهذا الجو هو منذ بداية شهر مارس وحتى بداية شهر الصيف، ومِن الجدير بالذكر أن للفجل القدرة على تحمل درجات الحرارة العالية، وقبل الشروع في زراعة الفجل لابد مِن تجهيز التربة لمدة لا تقل عن الستة أسابيع خلالها يججب تسميد التربة بسماد بلدي، ثم يتم غرس البذور على عمض سنتيمتر واحد مِن سطح الأرض.

قد يهمك:

محلات الجملة في جدة للمواد الغذائية

2- الطماطم

الطماطم
الطماطم

مِن المُحبذ لدى زراعة الطماطم استخدام الشتلات بدلاً مِن البذور وترك مسافة 60 سم بين كل نبتة والأخرى، وعن طريقة الزراعة فإنها تتم عبر غرس الجذر وجزء مِن الساق في الترةب، ولابد مِن مراعاة الكبس جيداً حول الساق، وعن الموعد الأفضل لزراعة الطماطم فهو في نهاية شهر أكتوبر وكذلك خلال شهر نوفمبر وسبتمبر وفبراير أيضاً،  ومِن المحبذ الزراعة مساءً في الفترة مِن العصر وحتى المغرب، وفي حالة كانت عملية الزراعة تتم في حقل فإنه يجب ري الأرض أولاً ومِن ثم زراعة الشتلات بحيث تكون الجذور مغمورة تماماً بالماء.

3- الخيار

أما الخيار فإنه جذور الخيار يتم زراعتها أما خلال شهر مارس أو فبراير أو حتى سبتممبر أو أغسطس، وعند الزراعة يجب ترك مسافة تُقدر بحوالي 100 سم بين كل خط وأخر و60 سم أخرين بين كل نبتة والأخرى، وعن العصاد فإنه يتم بعد حوالي خمسين إلى سبعين يوم.

قد يهمك:

بحث عن الاطعمه الطازجه للصف السادس

4- البقدونس والكزبرة

وعن نبتتي البقدونس والكزبرة فإنه يتم زراعتهما في الفترة بين شهر فبراير وشهر أغسطس، وعن طريقة الزراعة فإنها تتم بنثر البذور في الحوض وتغطيتها بطبقة مِن التراب بسمك سنتيمتر واحد ومِن ثم ري الأرض بعد الزراعة مباشرةً برزاز خفيف.

5- الكوسة

وبالنسبة للكوسة فإنها مِن الخضراوات الصيفية حيث يتم زراعتها في الفترة مِن شهر فبراير وحتى نهاية شهر مايو وهذا بالنسبة للعروة الصيفية، أما العروة الخريفية فإنه يتم زراعتهها خلال شهر يوليو وأغسطس، والعروة الشتوية يتم زراعتها خلال شهر سبتمبر وأكتوبر وكذلك نوفمبر.

6- القرع

=
القرع
القرع

بالنسبة للعروة الصيفية مِن القرع فإنه يتم زراعتها خلال الفترة مِن شهر فبراير وحتى شهر مايو، أما العروة الخريفية فإنه يتم زراعتها خلال شهر فبراير ومارس فقط.

7- اللوبيا

اللوبيا مِن الخضراوات التي يتم زراعتها خلال فصل الصيف وتحديداً منذ منتصف شهر فبراير وحتى منتصف مايو، وكذلك في الفترة بين منتصف يوليو وحتى أخر أغسطس.

تعرف على:

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

8- الباميا

يتم زراعة الباميا خلال فصل الصيف وتحديدداً في الفترة منذ شهر فبراير وحتى نهاية شهر أبريل، كما يُمكن زراعة الباميا خلال فصل الخريف في الأشهر يوليو وأغسطس، وفي شهر الشتاء يتم زراعة الباميا خلال شهر أكتوبر فقط.

9- الباذنجان

بدايةً فإنه يجب زراعة البذور في المشاتل لمدة ستة إلى عشرة أسابيع ومِن ثم يتم زراعة الشتلات خلال شهر فبراير أو مارس أو يوليو أو حتى أغسطس.

10- الملوخية

يُمكن زراعة الملوخية في أي وقت مِن العام ما عدا الشهور بالغة البرودة…مواعيد زراعة الخضروات في السعودية