ميزوبروستول للاجهاض Misoprostol

ميزوبروستول للاجهاض ميزوبرووستول Misoprostol هو دواء يُستخدم في تحفيز المخاض أو الإجهاض و علاج حالات ما بعد الولادة إن لم تكن الإنقباضات كافية ، و في بعض الحالات يُستخدم هذا الدواء أيضاً في علاج تقرحات المعدة ، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء مُصرح به مِن و زارة و زارة الصحة العالمية ، و يتم التسويق له مِن قبل شركة G.D. Searle & Company و في الوقت الراهن يتم التسويق له تحت الاسم التجاري سايتوتيك.

تعرف على:

تعرف علي جرعة الميزوبروستول للإجهاض

استخدامات دواء ميزوبروستول للاجهاض

استخدامات دواء ميزوبروستول للاجهاض
استخدامات دواء ميزوبروستول للاجهاض

يُستخدم دواء ميزوبروستول في:

1- حالات الإجهاض الغير المكتملة حيث يُستخدم الدواء لإنهاء الإجهاض و إخراج ما تبقى مِن الجنين مِن رحم الأم.

2- إنهاء الحمل و في هذه الحالة يتم استخدام دواء ميزوبروستول بالتزامن مع دواء أخر يُدعى ميفيبريستون.

3- تحفيز المخاض.

4- توسيع عنق الرحم قبل إجراء الكشط أو الشفط.

5- علاج حالات النزيف التي تحدث مباشرةً بعد الولادة و غالباً ما تكون ناجمة عن الوني الرحمي ، و يجب الإشارة إلى أن هذا الدواء لا يُستخدم سوى في حالة لم تُجدي معجلات الولادة عبر الحقن نفعاً.

قد يهمك:

أسباب الإجهاض في الشهر الرابع

الجرعة و طريقة الاستخدام

 

الجرعة و طريقة الاستخدام
جرعة ميزوبروستول للاجهاض و طريقة الاستخدام

تتوقف ميزوبروستول للاجهاض و طريقة استخدام دواء ميزوبروستول على الغرض مِن استخدام الدواء :

1- لإكمال الإجهاض في حالات الإجهاض الناقص

يتم استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض لمدة ثلاثة عشر إسبوعاً بعد أخر حيض بجرعة 400 ميكروجرام أو 600 ميكروجرام مرة واحدة في اليوم.

2- لإنهاء الحمل

بعد أخر حيض يتم استخدام الدواء لمدة ثلاثة عشر إسبوعاً بجرعة 800 ميكروجرام مرة واحدة في اليوم إما تحت اللسان أو في المهبل.

3- تحفيز المخاض

في هذه الحالة تكون الجرعة فقط 25 ميكروجرام كل ساعتين أو في المهبل كل ست ساعات و يستمر الإستخدام حتى يبدأ المخاض ، المهم أن لا تتجاوز الجرعة خلال اليوم 200 ميكروجرام.

4- علاج نزيف ما بعد الولادة

تكون الجرعة 800 ميكروجرام جرعة واحدة تحت اللسان.

5- لتوسيع عنق الرحم قبل إجراء الكشط أو الشفط

في هذه الحالة تكون الجرعة 400 ميكروجرام مرة واحدة تحت اللسان أو في المهبل قبل إجراء الشفط أو الكشط بحوالي ثلاث ساعات.

تعرف على:

تعرف على حقن Syntocinon للإجهاض

الحالات التي يُمنع فيها استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

=
الحالات التي يُمنع فيها استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض
الحالات التي يُمنع فيها استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

1- إذا ما كان هنالك إحتمالية لأن يكون الجنين على قيد الحياة و كان للمرأة سابقة و لادة قيصرية فإنه يُمنع و بشكل قاطع في هذه الحالة استخدام أقراص ميزوبروستول.

2- و في حالة التعدد الكبير في الولادة أو فرط تمدد الرحم إنه لابد مِن استخدام الدواء بحذر بالغ لتلاشي إحتمالية حدوث تمزق في الرحم.

3- لا يُمكن استخدام الدواء بالتازمن مع الأوكسيتوسين حيث لابد مِن و جود فارق زمني لا يقل عن أربع ساعات.

4- لا يُمكن استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض في حالة كان الحمل خارج الرحم.

ملحوظة: لا يتعارض الدواء مع الإرضاع و يُمكن استخدامه مِن قبل المرضعات بأمان.

قد يهمك:

يوتوبار Yutopar لمنع الإجهاض المبكر للحوامل

بعد استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

بعد استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض
بعد استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

في الغالب فإن المرأة بعد استخدام القرص الأول مِن ميزوبروستول للاجهاض لن تُلاحظ أي شيء جديد لكن و في بعض الحالات يُمكن أن تشعر المرأة ببعض الغثيان و الدوخة الخفيفة كما يُمكن ان يبدأ النزيف بشكل خفيف ، لكن النزيف الحقيقي يبدأ بعد ساعة إل أربع ساعات مِن تناول الجرعة الأولى و بعد هذه المدة يُمكن أن تشعر المرأة ببعض التشنجات و الألم و قد يكون النزيف أكثر غزارة مِن نزيف الحيض و قد يأتي مصحوباً بالإسهال و التقيؤ ، و يجب العلم أن الحمل كلما كان أطول كلما جاء النزيف و التقلصات بشكل أقوى ، و إذا ما كان الإجهاض كاملاً فإن النزيق و التشنج سوف يأتيان بشكل أخف إلى حداً ما.

وفيما يخص لحظة الإجهاض فإنه يُمكن تحديدها بسهولة عن طريق ذروة التشنج و النزيف و في الغالب فإنه و بعد الإجهاض سوف يستمر النزيف لمدة إسبوع إلى ثلاثة أسابيع و لكن بشكل خفيف ، و في بعض الحالات يُمكن ان لا يكون النزيف خفيفاً بالمعنى الحرفي ، و في كافة الحالات فإن الدورة الشهرية سوف تعود إلى حالتها الطبيعية بعد أربع إلى ست أسابيع مِن تناول ميزوبروستول للاجهاض ، و لابد على المرأة مراعاة استخدام الفوط الصحية خلال و بعد الإجهاض.

يجب العلم أن الألم و النزيف ليس بالضرورة أن يعنيا أن الإجهاض قد حدث أو أن الإجهاض قد حدث بالكامل حيث أن الطريقة الوحيدة للتأكد مِن أن المرأة لم تعد حاملاً هي استخدام الموجات الفوق صوتية و الإنتظار لمدة ثلاث أسابيع لإجراء إختبار الحمل حيث أن إختبار الحمل في الغالب يظل إيجابي لمدة ثلاث أسابيع مِن تناول ميزوبروستول للاجهاض حيث أن هرمونات الحمل تظل موجودة في الجسم ، و يجب العلم أنه و في حالة لم تُظهر الموجات الفوق صوتية و جود حمل في الجسم فإنه يُمكن إجراء إختبار الحمل بعد إسبوع أو بعد الطمث التالي.

تعرف على:

دواء ميزوتاك Misotac للإجهاض والتخلص مِن تقرحات المعدة

المضاعفات المحتملة

المضاعفات المحتملة
المضاعفات المحتملة

1- النزيف

والنزيف المقصود هو الشديد و الذي يستمر لأكثر مِن ساعتين و يُشبه إلى حداً ما الحنفية المفتوحة و لكن دون و جود ضغط و في هذه الحالة فإنه لابد مِن الذهاب لأقرب مستشفى و خلال رحلة الذهاب إلى المستشفى يجب تناول قرصين مِن ميزوبروستول للاجهاض تحت اللسان.

2- حمى

والحمى المقصودة هي أن تصل درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية و يستمر إرتفاع درجة الحرارة هذا لمدة يوم كامل ، و في حالة و صول درجة الحرارة إلى 39 درجة فإنه لابد مِن الذهاب إل المستشفى على الفور.

3- ألم شديد

وهو الألم القوي بالغ الشدة و الذي لا يزول حتى بعد الإجهاض و يُشبه إلى حداً ما الضغط الشديد على منطقة أسفل البطن.

4- إفرازات مهبلية غير طبيعية

والمقصود هو أن يستمر المهبل في إخراج إفرازات غريبة مِن حيث اللون و الملمس و حتى الرائحة و إستمرار هذه الإفرازات لمدة طويلة.

ملحوظة: في حالة حدوث أياً مِن هذه الأعراض فإنه لابد مِن مراجعة الطبيب المختص على الفور.

قد يهمك:

ماهي الادوية التي تؤدي الى الاجهاض مباشره ؟

إحتياجات استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

إحتياجات استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض
إحتياجات استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض

1- قبل الشروع في استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض لابد مِن إطلاع الطبيب المختص على كافة المشاكل الصحية التي تُعاني منها و بخاصة إذا ما كنتي تُعانين مِن أحد أشكال الحساسية.

2- كما لابد مِن إخبار الطبيب إذا ما كان لدى المرأة تاريخ مرضي مع إلتهاب الأمعاء أو تمزق الرحم أو إجراء عملية و لادة قيصرية.

3- طوال فترة استخدام ميزوبروستول للاجهاض لابد مِن التوقف تماماً عن تناول المشروبات الكحولية و التبع فهذه الأشياء تُزيد مِن إحتمالية الإصابة بنزيف في المعدة.

4- لا يُمكن استخدام أقراص ميزوبروستول لعلاج تقرحات المعدة خلال فترة الحمل.

5- فيما يخص المرضعات فإنه لابد لهن مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في استخدام أقراص ميزوبروستول للاجهاض ومناقشته حول الفوائد المرجوة والمخاطر المحتملة.