ميوكوفللين Mucophylline مُذيب للبلغم وموسع للشعب

ميوكوفللين Mucophylline شراب يُستخدم في إذابة البلغم و هذا بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم أسيفيللين بيرازين و هي مادة تعمل كموسع للشعب الهوائية، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إعطاء هذا الدواء لكلاً مِن الأطفال و كبار السن.

تعرف على: 

التراسولف Ultrasolv دواء مُذيب وطارد للبلغم

استخدامات ميوكوفللين Mucophylline

ميوكوفللين Mucophylline
ميوكوفللين Mucophylline

يُمكن إستخدام هذا الشراب في التخفيف مِن السعال و توسع الشعب الهوائية و إذابة البلغم و التسهيل مِن عملية خروجه مِن الجسم و علاج حالات إنتفاخ الرئة و علاج مرض الإنسداد الرئوي المُزمن، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام الشراب كذلك في التخفيف مِن إلتهابات الشعب الهوائية و علاج مرض الربو القصبي.

قد يهمك: 

توسين Tussin شراب لعلاج الكحة والسعال الجاف والمصحوب ببلغم

الجرعة و طريقة استخدام ميوكوفللين Mucophylline

في البداية يجب العلم أن هذا الدواء ليس أحد الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً كما لابد مِن الإلتزام بتعليمات و إرشادات الطبيب أياً ما كانت، و فيما يخص البالغين فإن الجرعة في الغالب تكون عشرة مللي ثلاث مرات في اليوم، أما الأطفال مِن عمر ست سنوات و حتى إثنى عشر عاماً فإن الجرعة هي خمسة مللي ثلاث مرات في اليوم، و الأطفال مِن عمر سنتين و حتى ست سنوات جرعتهم هي 2.5 ملليجرام ثلاث مرات في اليوم، أما الأطفال دون السنتين فإنه لا يُمكن إعطائهم هذا الدواء فهو ليس مناسباً لهم.

نصائح و معلومات حول ميوكوفللين Mucophylline

شراب ميوكوفللين Mucophylline Syrup
شراب ميوكوفللين Mucophylline Syrup

1- في الغالب يقوم الطبيب بوصف هذا الدواء مع دواء مُضاد حيوي.

2- مِن الأعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء التقيؤ و الشعور بالغثيان و هي أعراض تحدث فقط حينما يتم تناول جرعة زائدة مِن الدواء.

3- تناول الدواء طبقاً لإرشادات الطبيب و عدم تناول جرعة مُفرطة لا يُمكن أن يؤثر على ممارسة الحياة اليومية فهو لا يتسبب في الشعور بالنعاس و بالتالي يُمكن قيادة السيارات و إستخدام الألات الحادة بحرية مُطلقة.

إقرأ أيضاً: 

بنتامكس Bentamix شراب لعلاج الكحة وطارد للبلغم

4- لابد و أن تكون جرعة الدواء غير فردية و هذا للحصول على أكبر قدر ممكن مِن الإستفادة و بالتأكيد لابد مِن تناول الدواء قبل الطعام بساعة و احدة أو ساعتين، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُساعد على التخفيف مِن أعراض مرض الربو و لكنه لا يُعالج المرض بشكل نهائي.

5- حتى إذا شعر المريض بتحسن فإنه لا يُمكنه التوقف عن إستخدام الدواء سوى بعد إنقضاء فترة العلاج التي أوصى بها الطبيب، و مِن الجدير بالذكر أنه لا يُمكن إستخدام الدواء لأكثر مِن سبع أيام.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام ميوكوفللين Mucophylline

=
النشرة الداخلية لدواء ميوكوفللين Mucophylline Syrup
النشرة الداخلية لدواء ميوكوفللين Mucophylline Syrup

1- لا يُمكن إستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل أو الإرضاع سوى بعد إستشارة الطبيب أولاً، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُمكن و في حالات شديدة الندرة أن يتسبب في أعراض جانبية خطيرة مثل تسارع نبض القلب و الشعور بألم شديد في الصدر و هي أعراض في حالة حدوثها لابد مِن التوقف عن إستخدام الدواء على الفور و إستشارة الطبيب على الفور.

تعرف على:

 الفيولين Alviolin شراب مُهديء للسعال وطارد للبلغم

2- يجب العلم أنه لا يُمكن تناول هذا الدواء بالتزامن مع مثبطات المونو أمين أوكسيديز و هي مادة تتواجد في كثيراً مِن الأدوية التي تُستخدم في علاج الإكتئاب و مرض الشلل الرعاش.

3- يُحبذ عمل فحص مستوى ضغط الدم قبل الشروع في تناول هذا الدواء فمِن الممكن أن يؤثر و بشكل ملحوظ على مستوى ضغط الدم.

بدائل ميوكوفللين .. دائل ميوكوفللين

أسيفيللين بيرازين هي المادة الفعالة في الدواء لذا يجب عليك اللجوء الي الطبيب المختص للحصول علي بديل مناسب للدواء يحتوي علي تلك المادة الفعالة .

جرعة دواء إبيكوفيللين شراب Epicophylline Syrup للشخص البالغ :

جرعة الدواء المعتادة من هذا الشراب للبالغ من ثلاث إلى خمس ملاعق يوميا .

الأقماع من هذا الدواء تكون الجرعة منه من قمع إلى ثلاث أقماع 100 مجم يوميا .

الأقماع للشخص البالغ تكون جرعتها من قمع إلى ثلاث أقماع بمعدل 500 مجم يومياً.

جرعة دواء إبيكوفيللين شراب Epicophylline Syrup للأطفال والرضع :

جرعة الأطفال من ملعقتين إلى ست ملاعق كبيرة يومياً.

صلاحية دواء ميوكوفللين بعد الفتح

دوية الشراب مثل السخونية والكحة وغيرها تظل في الثلاجة بعد أول مرة فتحت فيها بحد أقصى ٦ أشهر.
وفي درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة بأي حال من الأحوال، وبعض الأدوية تحفظ في درجة حرارة من ٢-٨ درجة مئوية وذلك يكون مدونا على العبوة.

سعر الدواء ميوكوفللين Mucophylline في مصر 

عبوة شراب Mucophylline ميوكوفللين 125 ملي متوفرة في الصيدليات بسعر 10.5 جنية مصري .