نشأة التجارة الالكترونية .. تعرف على تاريخ التجارة الالكترونية

نشأة التجارة الالكترونية  ( أنواع التجارة الإلكترونية ، أهداف التجارة الإلكترونية ، شركات التجارة الإلكترونية ، مستويات التجارة الإلكترونية ، مخاطر التجارة الإلكترونية ، ملخص التجارة الالكترونية ، تخصص التجارة الالكترونية ، تطور التجارة الإلكترونية ) في الحقيقة يتم ذلك النوع من التجارة بشكل الكتروني لتلبية متطلبات الشركات ، والمستهلكين وفتح المجال للبيع والشراء، وتقدم الخدمات والمعلومات عبر الانترنت ، وتعمل أيضا، لتيسير عملات الدفع وتوفير طرق بسيطة لها .

مع نشأة التجارة الالكترونية وانتشارها شغلت التجارة الإلكترونية عقول العديد من الاشخاص فى الأونة الأخيرة ، حيث تعد واحدة من المصطلحات الإقتصادية الحديثة والتى تدخل فى حياتنا اليومية بصورة أو أخرى ، نظرا لأنها فى تزايد ملحوظ بسبب زيادة عدد الأشخاص مستخدمى الإنترنت على مستوى العالم ، كما أنها تحقق العديد من الأرباح عن طريق بيع وشراء المنتجات من خلال الإنترنت أون لاين من أى مكان حول العالم .

وفى هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على نشأة التجارة الالكترونية وتاريخ نشأة التجارة الالكترونية ، وأهم الشركات التى حققت نجاح باهر فى هذا المجال . فتابعوا معنا للتعرف على المزيد من التفاصيل . 

اقرأ المزيد عن

التجارة الالكترونية بدون راس مال .. تعرف على مراحلها

سوف نتعرف على نشأة التجارة الالكترونية

ملخص التجارة الالكترونية

نشأة التجارة الالكترونية
نشأة التجارة الالكترونية

لا يوجد تعريف واحد تم الإتفاق عليه للتجارة الإلكترونية ، حيث أنها مصطلح جديد فى عالم الإقتصاد ، ولذا يمكننا القول أنها عبارة عن عملية بيع أو شراء المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت ، فضلا عن إجراء العديد من المعاملات الجارية من خلال الأنظمة الإلكترونية مثل : شبكات الإنترنت ، والشبكات الأخري ، كما يمكن استخدامها أيضا فى تحويل الأموال إلكترونيا والتسويق عبر الإنترنت أو تبادل البيانات بشكل إلكترونى . وفى السطور التالية سنتعرف عن نشأة التجارة الالكترونية .

نبذة حول نشأة التجارة الالكترونية

نشأة التجارة الالكترونية
نشأة التجارة الالكترونية

نشأة التجارة الالكترونية لقد بدأ ظهور التجارة الإلكترونية فى سبعينات القرن 20 ، ولكن المصطلح نفسه لم يكن بهذا المعني ونستطيع القول أن حقيقة التجارة الإلكترونية ومعناها الحالي لم تبدأ إلا في التسعينات حيث الانطلاقة الاولي لها كانت في عام 1994 ،عندما قام فيل براند نبرغ بتسجيل الدخول للحاسوب لشخصي له ، مستخدما بطاقته الائتمانية ، ليقوم بشراء ألبوم موسيقي يعجبه متضمن ذلك سعر الشحن له .

وفى التسعينات انتشر الإنترنت بصورة كبيرة وذلك عن طريق أنظمة نبادل المعلومات الألكترونية الصناعية مما فتح العديد من الأبواب والمجالات للتجارة  والتى لم تكن معروفة من قبل مثل : بيع دقائق الإتصال والإنترنت عبر شركات الإتصال أون لاين ، وأيضا خدمة تخزين البيانات سحابيا ، كما أدى ذلك الامر لتوسيع نظاق التجارة الإلكترونية من المعاملات المالية فقط إلى معاملات أخرى أكثر اتساعا ، ولقد انتشر هذا الامر عن طريق عدد من الشركات الأمريكية التى قامت بإستخدام شبكات خاصة فى القرن العشرين ، فضلا عن أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية التى كانت تتم بين الشركات الصناعية الكبرى ، والتى ساهمت فى توسيع نظاق التجارة الإلكترونية .

مراحل التجارة الالكترونية

– مرحلة كانت فيها الشركات تستخدم الانترنت ،في مرحلة نشر الكتيبات الخاصة بها ، والتعريف بالنشاطات المختلفة لها على مواقع الانترنت فقط .

– ومرحلة عمليات التطوير والتحسين  والتي طرأت على تشجيع، ودفع مديرو الشركات إلى انشاء مواقع خاصة بهم على الشبكة ،ويقدمون عبرها الأنشطة الاستثمارية.

– مرحلة التفهم من قبل تلك الشركات للإمكانيات المهولة التي تقدمها لهم التجارة الالكترونية ، واجراء المبادلات التجارية فيما بينهم .

– مرحلة مستقبل الشبكة ، واستخداماتها في ترسيخ التجارة الالكترونية ، ويعكس ذلك المواقع التي تتعلق بالشركات، أو ما يمثلها. 

أنواع التجارة الالكترونية .. تطور التجارة الإلكترونية

مع التطور السريع للتجارة الالكترونية من خلال العقد الماضي، تحديدا من بداية عام 2000 ،والتي كانت حثيثة في بدايتها بسبب الخوف من العمليات البيع المزيفة والغير موثوق بها، ولكنها أخذت في التوسيع شيئا فشيئا ،وباتت لها عدة أنوع أخذت في الظهور على سوق المعاملات التجارية والمالية ،بل وأصبحت الدول تسن لها القوانين التي تنظم عمل التجارة الالكترونية ،بما يضمن الحقوق ويوضح الواجبات، بل وإنها كانت سببا في تنويع وسائل الدفع الالكترونية الآمنة في التعامل بها ،ومن أشهر أنواع التجارة الالكترونية التي ظهرت بعد ذلك هي :

  • التجارة الالكترونية من المستهلك للمستهلك C2C.
  • التجارة الالكترونية بين الشركات والزبائن B2C.
  • التجارة الالكترونية بين الشركات وبعضها B2B.
  • التجارة الالكترونية بين المستهلك والشركة C2B.

أهم شركات التجارة الإلكترونية

شركة أمازون ونشأتها

=
نشأة التجارة الالكترونية ... شركة أمازون الإلكترونية
نشأة التجارة الالكترونية … شركة أمازون الإلكترونية

لقد اتجه العديد من الأشخاص فى الوقت الحالى إلى استخدام التجارة الإلكترونية فى إدارة مشاريعهم ، ولكن هذا الأمر لم ينجح مع الكثيرين ، ومن الجدير بالذكر أن شركة أمازون تعتبر واحدة من الشركات الرائدة فى هذا المجال ، كما أنها حققت العديد من النجاحات  ، ويرجع سبب نجاح هذه الشركة إلى طريقة تعاملها مع العملاء ، فضلا عن الإهتمام بمتطلباتهم ورغبات العملاء ، وكذلك قدرة الشركة على التركيز على تنبوءات التسويق فى المستقبل .

نبذة مختصرة عن  بداية شركة أمازون 

شركة أمازون ، بدأت هذه الشركة عام 1994م من قبل جيف بيزوس ، والتى كانت تعرف فى الماضى بإسم كادبرا  ، ومن الجدير بالإهتمام أن هذه الشركة فى بداية نشأتها كانت عبارة عن متجر يتم من خلاله بيع الكتب الإلكترونية عبر شبكات الإنترنت فقط .

وفى عام 1995م تم إطلاق اسم ” أمازون ” على هذه الشركة ، واستمرت فى التطور حتى انتشار أهم اختراع لها عام 2007م والذى يعرف بإسم  (KINDLE- BOOK ) ، وهو عبارة عن جهاز لوحى يتم من خلاله قراءة الكتب وأيضا تخزينها من أجل العمل على راحة العميل أو المستخدم ، كما تعتبر هذه الشركة من أفضل الشركات الرائدة فى مجال التجارة الإلكترونية لما حققته من نجاحات فى هذا المجال ، بإستخدام العديد من الطرق المختلفة لتسهيل الأمور على العملاء فضلا عن الراحة .

كما يمكننا القول أنه يوجد العديد من الشركات الأخرى التى حققت نجاحات متقدمة فى هذا المجال مثل : شركة على بابا ، وشركة أولكس وشركة سوق دوت كوم .

شركة أمازون للتجارة الإلكترونية
شركة أمازون للتجارة الإلكترونية

يمكنك أن تقرأ عن 

التجارة الالكترونية واثرها على الضرائب .. شرح بالتفصيل

شركة بيتس دوت كوم

تعتبر واحدة من الشركات التى حققت نجاح باهر فى مجال التجارة الإلكترونية ، حيث بدأت نشأة التجارة الالكترونية فى هذه الشركة منذ تأسيسها عام 1998 م ، كما أنها أثبتت هذا النجاح عن طريق اهتمامها الكبير بمتطلبات العملاء ، وأيضا قامت بوضع العديد من الاسس التى يجب أن تسير عليها لحسن سير العمل والتقدم فى سوق المنافسة ، كما ان هذه الشركة قد تخصت فى بيع الحيوانات الأليفة غيرها من المنتجات الأخرى ومن أهم مايميز هذه الشركة مايلى :

  • وجود أطباء بيطيرين على أعلى مستوى من الكفاءة تابعين للشركة 
  • توافر خبراء فى الحيوانات الأليفة لتقديم النصائح للعملاء حول كيفية التربية الصحيحة للحيوانات 

ومن الجدير بالإهتمام أن شركة ” بيتس دوت كوم ” قد أغلقت عام 1999م ، وذلك نظرا لأن نسبة الربح لم تتناسب مع ألية العمل ، كما أن تكلفة شحن الحيوانات كانت مرتفعة بشكل كبير ولم تحقق أرباح من خلال الإنترنت ، ولذا تم إغلاقها .

احصائيات التجارة الإلكترونية 

نشأة التجارة الالكترونية
نشأة التجارة الالكترونية

فى نهاية عام 2003 م ازدهرت التجارة الإلكترونية وحققت نجاح باهر ، حيث بلغ حجمها قرابة 3.8 تريليون دولار ، وارتفعت هذه النسبة فى عام 2004 م حتى وصلت إلى مايقرب من 6.8 تريليون دولار ،  كما استحوذت الولايات المتحدة الأميريكية على المركز الأول فى حجم التجارة الإلكترونية بنسبة وصلت إلى 80% ، وبعدها أوروبا الغربية بنسبة 15% ثم باقى دول العالم بنسبة 5% .وبالنسبة لإحصائيات التجارة الإلكترونية فى العالم العربى وفقا لتقرير بيفورت السنوى ، فالإمارات والمملكة العربية السعودية يحتلان المراكز الأولى فى هذا النوع من التجارة ثم بعد ذلك الإمارات ، ولذا يمكننا القول أن حجم التجارة الإلكترونية فى العالم العربي بلغ حوالى 25.9 مليار دولار والتى تم توزيعها كالتالى :

  • المملكة العربية السعودية : 6.48 مليار دولار
  • الإمارات المتحدة : 10.25 مليار دولار
  • جمهورية مصر العربية : 5.06 مليار دولار
  • دولة الكويت : 1.26 مليار دولار
  • لبنان : 0.78 مليار دولار
  • الأردن : 0.65 مليار دولار
  • قطر : 0.42 مليار دولار

قد يفيدك أن تقرأ عن

بحث عن التجارة الإلكترونية مع المراجع .. تعرف على أنواعها ومميزاتها

مزايا التجارة الإلكترونية

التغلب على القيود الجغرافية

انخفاض تكلفة التجارة الإلكترونية ويع السلع للعملاء

التمكن من تحديد موقع المنتج بطريقة سهلة وسريعة

القضاء على وقت السفر والتكلفة ، حيث يمكن زيارة المتجر وأنت فى مكانك دون التنقل لمسافات طويلة أو الذهاب للمتاجر الفعلية

هذه الخدمة متاحة طوال الوقت وأكثر ملائمة وسهولة .

اتاحة الفرصة أمام الكثير من العمل من منازلهم بدون الحاجة الى وجود رأس مال، بل ساعدتهم في العمل ،وتوفير دخل جيد بالعملة الصعبة.

اتاحة  لربات البيوت للعمل دون الحاجة الى النزول من المنزل، بل توفير الوقت المناسب لهم للعمل دون الالتزام بمواعيد محددة.

سهولة ارسال البضائع وبسرعة فائقة خصوصا في المنتجات الالكترونية.

التمكين للمتعامل بها من إتمام تعاملاتهم الالكترونية في فترة زمنية قصيرة.

السماح للأفراد لتبادل الآراء في بينهم، ووضع استحسان على المنتج، وتقديم تقيم له.

التغلب على القيود الجغرافية في عمليات البيع والشراء واتساع رقعة العملاء من كل مكان.

القضاء على التكلفة في عملية السفر لشراء منتج ما أو أهدار الوقت دون داعي.

اتاحة المقارنة بين الأسعار واختيار افضل الخامات وأفضل الأسعار من خلال التنوع الذي تقدمه التجارة الالكترونية من بعد نشأة التجارة الالكترونية والدور التي باتت تلعبه.

انخفاض التكلفة وواحدة من أهم المميزات للتجارة الالكترونية لأنها تساهم في وفرة العملاء بشكل أكبر.

معوقات التجارة الإلكترونية

معوقات التجارة الإلكترونية
معوقات التجارة الإلكترونية
  • خوف العديد من الأشخاص من الشراء أو البيع عبر الإنترنت خوفا من تعرضهم لعمليات النصب والإحتيال
  • الإفتقار وعدم الوعى بقافة تكنولوجيا المعلومات  والتجارة الإلكترونية
  • عدم وصول شبكات الإنترنت بالقدر الكافى
  • زيادة أسعار شبكات الإنترنت
  • عدم وجود بنية تحتية للشبكات

نشأة التجارة الالكترونية .. تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من الخدمات التى انتشرت بشكل كبير فى الأونة الأخيرة ، كما أنها مرت بعدة مراحل ، وتم استخدامها من قبل العديد من الشركات ، فضلا عن تطوير مواقعهم عبر الإنترنت لتقديم أنشطة استثمارية اكثر طورا ، كما ازدات تطورا نظرا لأهمية الإنترنت واستخدامه فى المعاملات التجارية بين اصحاب الشركات الكبرى والعملاء ، مما ساعد فى ترسيخ اهمية التجارة الإلكترونية . وفى مقال اليوم تعرفنا على نشأة التجارة الالكترونية ، كما تعرفنا أيضا على أهم مميزاتها ومعوقاتها ، وكذلك أهم الشركات التى عمل فى هذا المجال .