نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه

نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه .. يمكننا القول ان أعراف الكتابة التى تتمثل فى علامات الترقيم لا تقل أهمية عن الكتابة والجمل التى توجد داخل النص ، وقد يستطيع الشخص من خلال القراءة فهم المعلومة أو النص الذى يقوم بقراءته  ، كما يمكننا القول أن أعراف الكتابة بمثابة القوانين التى توضح المعنى وتظهره .فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه .

اقرأ المزيد عن

استخدم مهاراتك في البرهنة والاستدلال للكتابة حول دور الاختلاف في اثراء الفكر

نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه

نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه
نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه

تتمثل أعراف الكتابة فى العديد من الجوانب ، حيث أنه أثناء كتابة شخص لنص ما ولصق الكلمات مع بعضها البعض ، مما يجعل الشخص لا يفهم معنى الجملة أو نهايتها ، كما يصعب على القارئ فهمها لعدم الإلتزام بأعراف الكتابة ، فعلى سبيل المثال حرف الهاء فى أول الجملة لا يكتب كما هو فى نهاية الكلمة وأيضا حرف الكاف وغيرها من الحروف الأخرى ، وهذا نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه .

أهمية علامات الترقيم فى الكتابة 

علامات الترقيم
أهمية علامات الترقيم

تعتبر علامات الترقيم احد أركان الكتابة والتى لا تقل أهمية عن الكتابات المختلفة ، حيث نضع للكلمة تنسيق وأسلوب مين للقراءة ، كما توضح للقارئ بداية القراءة والإنتهاء منها ، ولذا من الضرورى وضع أعراف الكتابة أى علامات الترقيم فى موضعها الصحيح عند الكتابة مع وضوح الخط 

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

دور المعلم فى فهم الطلاب لقواعد اللغة العربية 

من اهم قواعد اللغة العربية التى يجب معرفتها وأخذها فى الإعتبار عند كتابة نص معين ، لأن هذه القواعد يمكن من خلالها فهم النص وطريقة قراءته ، حيث يتم توضيح الكلمات بالفواصل المحددة فى المكان الصحيح ، فضلا عن وضع التنوين للكلمات إذا تطلب الأمر ، لأن حذف التنوين قد يفقد معنى الكلمة ، ولذا فإنه من الضرورى مراعاة أعراف الكتابة وأصولعها .

علامات الترقيم فى اللغة العربية 

تختلف علامات الترقيم حسب ما تحتاج إليه الجملة ، فها لا يعنى وجود علامات الترقيم  أن يتم دون مراعاة الموضع الصحيح لها ومن اهم علامات الترقيم نذكر ما يلى :

1- الفاصلة 

=
الفاصلة من علامات الترقيم
الفاصلة من علامات الترقيم

تعد الفاصلة واحدة من علامات الترقيم التى من الممكن استخدامها بشكل مستمر فى الكتابات والنصوص ، كما انها تعطى قيمة للمعنى ، كما توضح الفكرة من الجملة ، ومن الجدير بالذكر أن وجود الفاصلة يدل على عدم انتهاء الجملة ، فمثلا يتم استخدامها بدلا من استخدام حرف الواو أكثر من مرة . وكذلك عند تعريف شي يتضمن عشرة أفكار فيمكن الجمع بين هذه الافكار بإستخدام الفاصلة وذكر حرف الواو فى النهاية ليجمع بين كل الأفكار السابقة وذلك حتى لا يفقد النص قيمته .

2- النقطة

النقطة من علامات الترقيم
النقطة من علامات الترقيم

لايمكن الأإنتهاء من جملة او فقرة معينة بدون وضع النقطة فى النهاية ، للنعرف من خلالها أن هذه الفقرة قد انتهت ، وسوف نبدأ فى فقرة او جملة جديدة بفكرة مختلفة عن الفقرة السابقة لها .

يمكنك أن تقرأ عن 

نص قصير يحتوي على اعراف الكتابة .. تعرف على أعراف الكتابة وأقسامها

3- الأقواس 

الأقواس أحد علامات الترقيم
الأقواس أحد علامات الترقيم

إذا كان الكلام الذى نريد كتابة يتطلب ذكر حكمة أو مقولة لأحد العلماء أو الأدباء ، وأيضا ذكر حديث شريف أو اية قرائنية ، ففي هذه الحالة يتم استخدام الاقواس فى بداية الحكمة أو الحديث وكذلك الأية القرآنية ، مع ختام الحديث أو الحكمة بالأقواس ، وهذا الأمر يعطى للفقرة قيمة ووضوح ، كما يبرز الكلام الذى يوضع بين الأقواس مما يطلب الإنتباه إليه .

نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه .. وفى ختام هذا المقال يمكننا القول ان أعراف الكتابة من الأمور التى يجب تعلمها وأخذها فى الإعتبار عند كتابة أى نص ، ولذا من الضرورى أن يتم تعليم الطلاب الطريقة الصحيحة للكتابة وتعلمهم أعراف الكتابة وعلامات الترقيم حتى يشعر بأهميتها فى الكتابة . وفى هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على نص يحتوي على علامات الترقيم واعراف الكتابه ، كما تعرفنا على علامات الترقيم فى اللغة العربية .