كيفية كتابة نموذج تقرير عمل جاهز

نموذج تقرير عمل جاهز إن التقاريرتعد وسيلة ممتازة للتواصل حيث تستعين الشركات الكبيرة بهذه الوسيلة لإيصال رسائلها بشكل رسمي ، و مِن الجدير بالذكر أن القارير في الغالب يكون الغرض منها هو إيضاح شيئاً ما أو معرفة حجم و مدة التطورات الحادثة في المؤسسى ، و مِن الممكن أن يتضمن التقرير عدد مِن الأمور المستقبلية التي لابد مِن الإنتباه لها ، و يجب الإشارة إلى أن التقارير ليست فقط تقارير إدارية حيث يوجد عدد كبير مِن التقارير منها المدرسي و أخر أمني و غيرهم الكثير فدعونا نتعرف على كيفية كتابة نموذج تقرير عمل جاهز.

تعرف على:

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

كيفية كتابة نموذج تقرير عمل جاهز

كيفية كتابة نموذج تقرير عمل جاهز
كيفية كتابة نموذج تقرير عمل جاهز

1- نظراً لضيق الوقت فإنك و في أغلب الحالات سوف تحتاج إلى نموذج تقرير عمل جاهز و بخاصة إذا ما كُنت مضطراً لإرسال عدد كبير مِن التقارير في اليوم الواحد.

2- إن المهمة الرئيسية للتقارير تتمثل في نقل الملعلومات مِن جهة لأخرى فلا يُمكن للتقرير أن يكون جيداً و هو لا يتضمن معلومات معينة لنقلها لطرف أخر ، و الغرض مِن هذه المعلومات في الغالب يكون فقط إحاطة الطرف الأخر بها لا أكثر لمساعدته على إتخاذ القرارات.

3- و دون شك فإن تقرير العمل لابد و أن يتسم بعدد مِن الخصائص التي يجب مراعاتها دائماً فمِن أجل كتابة تقرير عمل سليم لابد مِن الوضوح التام و الدقة الكاملة و تجنب الإطالة قدر الإمكان.

4- تتسم تقارير العمل بكونها تُنظم المعلومات و تعمل على ترتيبها بشكل دقيق و سلس يسمح للطرف الأخر بالإطلاع عليها و الحصول منها على ما يشاء مِن معلومات.

قد يهمك:

نموذج أنذار موظف بسبب الإهمال 

خطوات كتابة تقارير العمل

خطوات كتابة تقارير العمل
خطوات كتابة تقارير العمل

يوجد عدد مِن الخطوات التي يجب الإلتزام بها لكتابة تقرير عمل مثالي و يُمكن تلخيص هذه الخطوات في النقاط القليلة التالية:

1- تحديد موضوع التقرير

بدايةً و دون شك فإنه يجب تحديد موضوع التقرير و ماهية المعلومات التي ترغب في إيضاحها للطرف الأخر ، فهذا الأمر سوف يُساعدك كثيراً في تنظيم و ترتيب أفكارك بشكل سليم ، كما سوف يُساعدك على سرد الأفكار بشكل سلسل يُساعد الطرف الأخر على فهمها.

2- الإستعانة بمصادر المعلومات

إذا ما كُنت ترغب في إرفاق عدد مِن المعلومات أو المستندات فإنه لابد لك مِن مراجعتها سواء عبر الحصول عليها مِن الجهة المختصة أو عبر إرفاقها في التقرير أو حتى البحث عنها على الإنترنت.

قد يهمك:

نموذج رسالة طلب مساعدة مالية من ديوان ولي العهد

3- الكتابة الأولية

بدايةً قم بتصميم مسودة مِن خلالها يُمكنك عرض أفكارك و إجراء التعديلات و التغييرات فيما بعد حتى تصل للشكل النهائي السليم ، ثم قم بمراجعة التقرير بدقة بالغة قبل إرساله كي لا يتضمن أياً مِن الأخطاء الإملائية أو المعلومات الخاطئة أو الغير مرتبة.

نموذج تقرير عمل جاهز

=
نموذج تقرير عمل جاهز
نموذج تقرير عمل جاهز

بدايةً فإنه يجب العلم بأن نموذج كتابة تقرير العمل يختلف بناءً للغرض المطلوب منه حيث أنه يوجد تقارير متابعة دورية يتم كتابتها بغرض تحقيق التواصل بين الإدارات المختلفة ، و متابعة سير العمل ، و حتى معرفة جوانب العمل فقط لا أكثر ، و لكن بشكل عام فإن التقارير في الغالب تكون بهذا الشكل:

تعرف على:

نموذج رسالة عدم ممانعة من الكفيل للعمل في الامارات

شركة:

السيد:

مدير: ……. ، تحية طيبة بعد ،

نود أن نُحيط سيادتكم علماً بأنه …………………..

، و مرفق لسيادتكم المستندات و الأوراق الخاصة بهذا الأمر.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ، و التقدير.

مقدمه:

الوظيفة:

التاريخ: