نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب .. يعد وضع  نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب من أهم الأمور التى يجب أن يقوم بها صاحب المركز لكى يضمن نجاحها ، ومن الجدير بالذكر أن الخطة التسويقية لمركز تدريب تساهم فى تحديد الأهداف التسويقية التى يسعى المركز إلى تحقيقها خلال فترة محددة ، ومن الجدير بالإهتمام أن الخطة التسويقية تستند على ثلاثة عوامل ، كما أنه من الضرورى أن يتبع المسوق عدد من الخطوات والتى سنتعرف عليها فى السطور التالية لمقال اليوم . فتابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب .

كيفية عمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب 

اقرأ المزيد عن

متطلبات التسويق الالكتروني و6 خطوات لعمل خطة تسويقية ناجحة

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

عند البدء فى إعداد نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب فإنه يوجد بعض النقاط الهامة التى يجب أخذها فى الإعتبار فى عمل الخطة التسويقية والتى تتمثل فى النقاط الأتية :

1- وضع ملخص تنفيذى للخطة التسويقية 

قد يشتمل الملخص التنفيذى للخطة التسويقية الذى يتم ادراجه ضمن نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب على بعض المعلومات الهامة عن المراكز التدريبية

2- نظرة عامة على المشروع

فى هذه النقطة يقوم الشخص بتحديد ماهية مركز التدريب فضلا عن وضع وصف بسيط عن المشروع والأهداف التى يسعى المشروع إلى تحقيقها  والخدمات التى يقدمها .

3- تحديد الأهداف الخاصة بالتسويق والمبيعات 

يجب على الشخص المسوق أن يقوم بإختيار هدف محدد وصياغة هذا الهدف بشكل صحي ، ومع ضرورة وضع خطة لتنفيذ الهدف بأسرع وقت ، كما أنه من الضرورى وضع وقت زمنى محدد لتحقيق هذه الأهداف .

4- تحديد ميزانية المركز

من الضرورى وضع ميزانية مددة لمركز التدريب المراد إنشاؤه ، كما لابد من تخصيص جزء من الميزانية للتسويق ، والتى يتم استقطاعها من الميزانية الموضوعه لمركز التدريب.

قد يفيدك أن تقرأ عن 

11 مشروع صغير ناجح للبنات

5- تحديد برامج المركز

تحديد برامج المركز فى الخطة التسويقية
تحديد برامج المركز فى الخطة التسويقية

لابد من تحديد عدد البرامج التى سيتم تقديمها من قبل المركز فضلا عن نوعية هذه البرامج مثل الدروات العامة والدورات التعاقدية أو المهنية أو معدلات التركيز .

6- تقدير مبيعات المركز 

يجب تقدير المبيعات الخاصة بالمركز لأنها تعتبر من الأمور الهامة التى يجب أن تحتوى عليها نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب ، حيث أنه يجب أن يتم تديد المبيعات التقديرية فضلا عن وضع لائحة بالخدمات المقدمة وتكلفتها .

7- الهيكل التنظيمى لمركز التدريب

=
نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب

يجب أن يشتمل الهيكل التنظيمى لمركز التدريب على هيكل تنظيمى وشرح وافى لكل الفريق الإدارى ودور كل فرد فى الفريق ، مع توضيح المهام التى يقوم بها مدير مركز التدريب ، كما أنه من الضرورى وضع وتحديد من يقوم بإدارة الاعمال فى المركز وتوضي الخبرات والممبزات ، فضلا عن تحديد الفريق الإستشارى المتمثل فى المحامين والخبراء ، كما يمكننا القول أن الفريق الإدارى لمركز التدريب يتمثل فيما يلى :

  • مدير المشروع : هو الشخص الذى يقوم بالمتابعة والأشراف الكامل على كافة العاملين بالمشروع ، كما يقوم أيضا بتوجيههم وفقا لخطة العمل التى وضعها المركز 
  • المدربين : هم الاشخاص اللذين يقومون بإعطاء المحاضرات التدريبية والتعليمية للمتدربين ، ومن الضرورى أن يتوفر فى هؤلاء المدربين الخبرة المطلوبة فى مثل هذا المجال ، كما يجب أن يكون لديهم قدر كافى من المعلومات والقدرة على ايصالها بشكل مبسط للمتدربين .

8- تقديم إقرار الذمة المالية 

يتم تحديد فى هذه الخطوة إذا كان مركز التدريب بحاجة لأخذ قرض من البنك أم لا ، وفى حالة  إذا كان المركز بحاجة لأخذ القرض من أحد المستثمرين ، ولذا يجب على المسوق أن يحرص على تضمين الإقرار لكافة الأصول والممتلكات خارج نطاق العمل والقيمة الفعلية لها .

كما يمكننا القول أنه فى هذه الخطوة يتم تحديد رأس المال وأوجه الصرف ، بالإضافة إلى نسبة المساهمين فيه مع ترك هامش بمقدار عشرين فى المائة للنفقات الغير متوقعة .

9- الخطة المالية

تتكون هذه الخطوة الهامة من تقدير الربح والخسارة لمدة عام كامل ، حيث يتم تقدير الارباح بشكل شهرى وتقدير النفقات .

يمكنك أن تقرأ عن 

كيفية عمل نموذج اعداد خطة عمل سنوية وما هي فوائده وأهدافه

10- نفقات التأسيس ورأس المال اللازم لمركز التدريب

نفقات التأسيس ورأس المال اللازم لمركز التدريب
نفقات التأسيس ورأس المال اللازم لمركز التدريب

فى هذا البند يتم تيدد رأس مال مركز التدريب مع تحديد أوجه صرف المال ، كما يتم تديد نسبة المساهمين فى المشروع ، فضلا عن وضع النفقات الغير متوقعه والتى فى الغالب تقدر بحوالى عشرين فى المائة من إجمالى نفقات المشروع .

نبذة عن خطة التسويق

كيفية إعداد خطة تسويق
كيفية إعداد خطة تسويق

يطلق فى بعض الأحيان على خطة التسويق مسمى استيراتيجية التسويق ، وهى فى جوهرها خطة عمل لما سيتم القيام بها للترويج للعمل أو المشروع الذى ستبدأ فى إنشاؤه مثل أى هدف يرمز له SMART وهو عبارة عن خطة مكتوبة تنص على أهداف التسويق والأهداف التى يتعين تحقيها على مدى فترات زمنية محددة .

أما إذا كنت تعمل حاليا أو تبحث عن تأسيس مركز تدريب أو البدأ فى شركة تدريب ، فغن الأمر الوحيد الذى تحتاج إليه هو عمل خطة واضحة والتى  تنقسم فى الواقع لخطتين ( خطة بسيطة من صفحة واحدة وهى خطة العمل )، و ( خطة التسويق ).

قد يهمك كذلك 

نموذج خطة عمل مشروع تطوعي .. تعرف على أهميته ومميزاته

عوامل خطة التسويق الناجحة 

توجد ثلاثة عوامل تستند عليهم خطة التسويق الناجحة وتتمثل فى النقاط الأتية :

1- أين هو مشروعك الأن ؟

2- أين تريد أن يكون مشروعك ؟ وما هو المستوى أو المكانة التى تريد أن تصل إليها ولماذا ؟

3- كيف ستحصل على مركز تدريب ناجح ؟

ولذا يمكننا القول  أن الضشخص الراغب فى البدء بعمل مشروع فيجب عليه أن يضع أولا نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب ويتبع المبادئ الأساسية السليمة والتى تتمثل فى المعرفة والتفاهم والعمل الجاد ، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة لنجاح المشروع .

نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب .. يمكننا القول أن وضع نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب أهمية كبيرة لدورها الكبير فى توضح أدوار كافة عمال المركز ، فضلا عن قدرتها الفعالة فى تنظيم العمل وتحديد كافة الأمور التى يحتاج إليها المركز ، وفى الختام نكون قد تعرفنا بالتفصيل على نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب ، كما تعرفنا أيضا على الخطوات التى تتضمنها نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب .