نيكسافار Nexavar للقضاء على خلايا سرطان الكبد

نيكسافار Nexavar أقراص تُستخدم في علاج خلايا سرطان الكبد و هذا بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم سورافينيت و هي مادة تعمل على تثبيط الأنزيمات المتواجدة في الخلايا السرطانية مما ينجم عنه خلل في و ظائفها الحيوية، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يقضي على هذه الخلايا عبر إيقاف نموها و تكاثرها فالخلايا السرطانية هي و بإختصار شديد خلايا متحولة في الجسم و لهذا فإن أقراص نيكسافار تُستخدم في القضاء على هذه الخلايا السرطانية.

تعرف على:

 روفيرون Roferon لعلاج التهابات الكبد الفيروسية والوبائية

استخدامات أقراص نيكسافار Nexavar

نيكسافار Nexavar
نيكسافار Nexavar

1- إيقاف نمو و تكاثر الخلايا السرطانية التي تتواجد في الكلى و القضاء و بشكل نهائي و تام على الخلايا السرطانية التي تتواجد في الكبد.

2- علاج الحالات المتأخرة مِن سرطان الكبد الخبيث، و مِن الجدير بالذكر أنه يُمكن إستخدام هذا الدواء أيضاً في علاج حالات سرطان الغدة الدرقية و علاج الأعراض المصاحبة للأمراض المزمنة.

الجرعة و طريقة الإستخدام

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة مِن الدواء غالباً ما تكون قرصين يومياً و يتم تناول الجرعة مع قدر كافي مِن الماء و قبل الأكل بساعة و احدة أو بعد الأكل بساعتين، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الدواء ليس أحد الأدوية التي يُمكن إستخدامها دون و صفة طبية حيث لابد مِن إستشارة الطبيب أولاً.

إقرأ أيضاً: 

تاموكسيفين Tamoxifen لمنع الخلايا السرطانية مِن الإنتشار في الجسم

الأعراض الجانبية المحتملة لدواء نيكسافار Nexavar

نيكسافار Nexavar 200 Mg
نيكسافار Nexavar 200 Mg

1- الإصابة بحالة مِن الحكة الشديدة و قد يصل الأمر إلى إصابة الجلد بحالة مِن الطفح الجلدي.

2- جفاف الجلد و الإصابة بحالة مِن الإسهال الشديد أو الإمساك.

3- حدوث فقدان شديد في الشهية بالإضافة إلى فقدان الوزن بشكل كبير و ملحوظ و غير مُبرر.

4- حدوث إضطرابات شديدة في القناة الهضمية.

5- الشعور بألام مزعجة في البطن بالإضافة إلى قلة عدد الصفائح الدموية في الجسم أو قلة كرات الدم البيضاء أو حدوث نقص شديد في المناعة المكتسبة.

6- الإصابة بحالة مِن فقر الدم بالإضافة إلى الشعور بحالة مِن الضعف الشديد و الوهن و الإرهاق و في بعض الحالات قد يتفاقم الأمر و يصل إلى الإصابة بمشاكل و إضطرابات عصبية شديدة.

قد يهمك:

 كيتوستريل Ketosteril لعلاج الفشل الكلوي والوقاية مِن تليف الكبد

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام نيكسافار Nexavar

=
أقراص نيكسافار Nexavar
أقراص نيكسافار Nexavar

1- الإصابة بحساسية مُفرطة إتجاه أحد مكونات الدواء و بخاصة المكونات النشطة.

2- و فيما يخص المرضعات و الحوامل فإنه لابد عليهن مِن إستشارة الطبيب أولاً قبل الشروع في تناول هذا الدواء.

3- الصابة بإرتفاع في ضغط الدم أو و جود نزيف أو الإصابة بحالة مِن الفشل الكلوي أو و جود ثقب في الأمعاء.

المادة الفعالة في نيكسافار

يحتوي الدواء على المادة النشطة المعروفة بإسم سورافينيت و هي مادة تعمل على تثبيط الإنزيمات المتواجدة في الخلايا السرطانية مما ينجم عنه حدوث عُطب أو خلل في و ظائفها الحيويو، كما تعمل المادة على تثبيط نمو و تكاثر هذه الخلايا ما يعني القضاء عليها نهائياً في نهاية المطاف.

تعرف على:

 سيليمارين بلس Silymarin Plus … لعلاج دهون الكبد و تنشيط خلايا الكبد

حفظ و تخزين نيكسافار Nexavar

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة و في مكان خالي تماماً مِن كافة مصادر الرطوبة و الحرارة و هذا بالتأكيد يشمل أشعة الشمس المباشرة، و مِن الجدير بالذكر أنه يُحبذ دوماً حفظ الدواء بعيداً قدر المستطاع عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة و يجب بالتأكيد تفقد صلاحية الدواء قبل الشروع في إستخدامه لتلافي أي إحتمالية لتناول الدواء منتهي الصلاحية فهذا قد ينجم عنه الكثير مِن الأعراض الجانبية و المخاطر الوخيمة.