هستان Histan دواء لعلاج حالات الحساسية المختلفة

 هستان Histan دواء يتوفر على شكل شراب و أقراص و يُستخدم في علاج حالات الحساسية المختلفة بإستخدام المادة النشطة المعروفة بإسم كلورفينيرامين، و مِن الجدير بالذكر أن الدواء يُصنف ضمن الأدوية المضادة للهيستامين التي تعمل على منع عمل مادة الهيستامين في الجسم و هي مادة يقوم الجسم بإنتاجها بشكل طبيعي بهدف الدفاع و لكن هذه المادة تتسبب في الشعور بالألم و حدوث الإلتهابات و الإصابة بالحساسية.

تعرف على:

 رينوكورت Rhinocort بخاخ لعلاج حساسية الجوب الأنفية

استخدامات دواء هستان Histan

أقراص هستان Histan
أقراص هستان Histan

1- الحد مِن الأعراض المختلفة للحساسية بالإضافة إلى علاج مرض حمى القش.

2- علاج الحساسية و ردود الأفعال للدغات الحشرات و بعض الأدوية.

3- الحد مِن الوذمات الوعائية العصبية و التي يُمكن أن ينجم عنها تورمات في العين أو في اللسان أو الشفاه.

4- علاج حالات الحكة المرتبطة بجدري الماء  بالإضافة إلى علاج مرض الإرتيكاريا و حساسية الأنف.

5- في حالات معينة يُمكن إستخدام هذا الدواء في علاج إلتهابات الجلد التماسي و الحساسية الناجمة عن نقل مصل الدم أو إستخدام بعض الأدوية.

إقرأ أيضاً:

 بيتنوفيت Betnovate كريم لعلاج الحساسية وإلتهابات الجلد المختلفة

جرعة هستان Histan و طريقة الإستخدام

هستان Histan شراب
هستان Histan شراب

فيما يخص البالغين فإن الجرعة المعتادة هي قرص و احد في حالة إستخدام الأقراص و ملعقتين صغيرتين في حالة إستخدام الشراب و يتم تكرار الجرعة ثلاث مرات في اليوم، أما بالنسبة للأطفال بين الست سنوات و الإثنى عشر عاماً فإنه لا يُمكنهم إستخدام الأقراص فالأفضل لهم هو الشراب و الجرعة لهم تتراوح بين ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين ثلاث مرات في اليوم.

أما الأطفال بين سنة و حتى ست سنوات فإن جرعتهم هي مِن نصف ملعقة صغيرة و حتى ملعقة صغيرة كاملة ثلاث مرات في اليوم، و الأطفال الأقل مِن سنة لا يُمكنهم تناول أكثر مِن ملعقة صغيرة مرتين في اليوم.

الأعراض الجانبية المحتملة

1- مِن الممكن أن يتسبب هذا الدواء و في بعض الحالات بالشعور بالنعاس و الرغبة الملحة في النوم بالإضافة إلى عدم إتضاح الرؤية و الإصابة بحالة مِن الزغللة.

قد يهمك:

 أليرجيتين Allergetin شراب لعلاج حساسية الجيوب الأنفية

2- كما يُمكن أن يتسبب الدواء في صعوبة التركيز أو الإصابة بحالة مزعجة مِن الصداع أو الدوخة أو حتى الشعور بالتعب دون سبب و اضح.

الحالات التي يُمنع فيها إستخدام دواء هستان Histan

=
شراب هستان Histan
شراب هستان Histan

1- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن حساسية مُفرطة إتجاه أحد مكوناته و بخاصة المكونات النشطة فكما سبق و ذكر فإن هذا يُمكن أن ينجم عنه أعراض تحسسية متفاوتة في مدى حدتها و خطورتها.

2- كما يُمنع الإستخدام مِن قبل مَن يُعانون مِن نوبات ربو حادة أو فرط في نشاط الغدة الدرقية.

3- و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن إستخدام هذا الدواء بحذر بالغ مِن قبل مَن يُعانون مِن أحد أمراض الشعب الهوائية و بخاصة إلتهاب الشعب الهوائية.

4- كما يُستخدم بحذر بالغ مِن قبل مَن يُعانون مِن تضخم البروستاتا.

تعرف على:

 أقراص مونتيلوكاست Montelukast لعلاج الربو والحساسية

5- كما يجب العلم أنه مِن غير المحبذ إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن إرتفاع في ضغط العين أو المصابون بالمياه الزرقاء أو مَن يُعانون مِن إرتفاع شديد في ضغط الدم.

6- يُمنع و بشكل قاطع إستخدام الدواء مِن قبل مَن يُعانون مِن أحد أمراض القلب و الأوعية الدموية أو أياً مِن أمراض الكبد المختلفة.

ملحوظة : لابد مِن الإحاطة علماً بأن كافة المعلومات السابق ذكرها هي فقط بناءً على النشرة الداخلية الملحقة مع الدواء و  لهذا فإن الموقع غير مسئول تماماً عن مَن يتناولون الدواء دون و  صفة طبية.