هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟

هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟ ……..  يتسائل العديد من الأشخاص المرضي بالقلب واللذين يصلون لدرجة إجراء عملية دعامات بالقلب ،  هل الدعامات لها عمر افتراضى ؟ فمن خلال هذا المقال سنجاوب على هذا التساؤول فالدعامة هى عبارة عن أنبوب قصير مجوف ، يتم وضعه فى الشريان فى موقع الإنسداد السابق ، وذلك لتجعل الشريان مفتوح ، وفائدتها أنها تنقل الدم المؤكسد إلى عضلة القلب، ويمكن أن يحدث لهذه الشرايين انسداد جزئي من لويحات الكوليسترول التي تعيق تدفق الدم.تابعوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الدعامات ووظيفتها .

تعرف على 

هل جلطة القلب تتكرر ؟ ما هي اعراضها ؟ وكيفية الوقاية منها ؟

هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟

تعرف على عملية رأب الأوعية الدموية وأسبابها
تعرف على عملية رأب الأوعية الدموية وأسبابها

هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟

نعم … الدعامات لها عمر افتراضى حيث تم استخدام الدعامات المعدنية العارية فى البداية ، والتى تعمل على تخفيض معدلات إعادة الإنسداد فى ستة أشهر ، بعد ربط الأوعية ، ولقد لوحظ إعادة إعاقة قليلة لمدة أكثر من عام بعد العلاج ، وعندما لا تحصل العضلات على كمية كافية من الأكسجين يمكن أن يؤدى لألم فى الصدر وهذا يؤدى لنوبات قلبية مما يعنى وفاة عضلات القلب .

تعرف على عملية رأب الأوعية الدموية ( دعامات القلب )

تتم هذه العملية عن طريق القسطرة التى تمر عبر شريان من الفخذ أو منحنى الذراع للقلب ، وبالون فى الطرف والذى يتم نفخه فى موقع الإنسداد الجزئي ، وقد تتكرر العديد من هذه الآفات والشريان ، كما أنه يحدث فى 40 % من الأوعية الدموية خلال ستة أشهر من العملية .

المدة التى يتوقع أن يعيشها الشخصى بعد إدخال الدعامة ؟

يعتمد طول المدة المتوقع أن يعيشها المريض بعد إدخال الدعامة التاجية ، بشكل أساسي على مرض القلب والعمر والحالة الصحية للمريض

مثال على ذلك

يتوقع أن يعيش المريض الأصغر سنا والذى يتمتع بقلب قوى ولم يتعرض لأى أزمات قلبية فترة أطول ، وربما يكون الشخص فى السبعينات والثمانيات من العمر ولديه قلب ضعيف من النوبات القلبية المتعددة ، فإن متوسط عمره يكون أقصر بعد إدخال الدعامات .

أسباب القيام بعملية رأب الأوعية الدموية

  • السبب الأكثر الأهمية هو جعل المريض يشعر بتحسن حتى مع الأمراض الخطيرة المشتركة وغيرها من الأمراض الطبية
  • تحسين نوعية حياة المريض بشكل كبير فى نهاية عمرهم

اقرأ المزيد عن

هل جلطة القلب خطيرة ؟ وكيف يتم علاجها ؟ وما هي الأعراض المبكرة ؟

تعرف على الدعامات القلبية ووظيفتها
تعرف على الدعامات القلبية ووظيفتها

تعرف على الدعامات

عبارة عن انبوب صغير مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ، إما سبائك الصلب أو الكروم والكوبالت التى يتم وضعها من قبل القسطرة للشريان التاجى

وظيفة الدعامات

  • تساعد الدعامات فى تكبير جزء من الشريان لتحسين تدفق الدم 
  • تقلل أو تزيل أعراض ألام الصدر ، كما تتطور تقنية الدعامات بشكل مستمر 
  • تستخدم الدعامات المطلية بالأدوية التى تساعد فى منع انسداد الدعامات وتضييقها .

من الذى يحتاج للدعامات ؟

تستخدم الدعامات للأشخاص اللذين يعانون من مرض الشريان الإنسدادي اللذين يعانون من ألم وضيق فى الصدر أو ضيق فى التنفس ، والتى يتعرضون لها خلال ممارسة التمارين الرياضية أو خلال فرات الإنفعالات الشديدة ، كما يمكن استخدام الدعامات بدلا من الجراحات المستخدمة فى بعض المرضي .

كيفية عمل الدعامات

  • يتم وضع الدعامات أثناء تصوير الأوعية التاجية ، حيث يتم إدخال الأنوب الصغير الذى يعرف بقسطرة البالون فى الشريان الفخذى أو الشريان الشعاعى ، ويتقدم باتجاه القلب لقمة الشريان الأورطى .
  • بعد تحديد الإنسداد يتم وضع سلك فى الشريان التاجى لموقع الإنسداد ، ويتم تحميل الدعامة على السلك ، لتوسيع الدعامة لحجم الشريان ، كما يمكن توسيعها عن طريق نفخ البالون داخل الدعامة لتبقى الدعامات فى الشريان بشكل دائم .

قد يهمك

هل جلطة القلب تتكرر ؟ ما هي اعراضها ؟ وكيفية الوقاية منها ؟

كيفية عمل الدعامات
كيفية عمل الدعامات

ماذا يحدث بعد عملية الدعامات ؟

  • يستطيع المريض استئناف الأنشطة العادية بعد مرور يوم كامل من إجراء العملية
  • قد يعانى بعض الأشخاص من وجود كدمات وسختفي فى غضون أيام من العملية
  • من الضروري العلاج بالأسبرين أو الأدوية المضادة للتخثر لمدة عام على الأقل نظرا لزيادة خطر التجلط بعد الدعامات

الدعامات وعلاج الشريان التاجى

تساعد الدعامات فى منع الشرايين من الضيق أو الانسداد مرة أخرى فى الأشهر أو السنوات التى تلى العملي ، ولكنها ليست علاج لهذا المرض ولا تقلل من عوامل الخطر ، ولذا ينصح بتغير نمط الحياة عن طريق استخدام نظام غذائي صحى وعدم التدخين ، فضلا عن ممارسة النشاط البدنى للحفاظ على صحة المريض وحمايته من تكرار المشكلة .

هل الدعامات لها عمر افتراضي ؟ …..  لقد تعرفنا فى هذ المقال على الدعامات ووظيتها ، كما اشرنا أيضا لعمر اللإفتراضى للدعامات وكيفية عملها واستخدامها لعلاج الشريان التاجى 

قد يعجبك ايضا