هل الم الكعبين من علامات الحمل ؟

هل الم الكعبين من علامات الحمل ؟ ……. توجد أعراض عديدة تظهر على المرأة لتخبرها بوجود حمل ، ومن بين هذه الاعراض ألم الكعبين . وفى هذا المقال سنتعر ف بالتفصيل عن علامات الحمل لتتمكن النساء من معرفة حقيقة الأمر . فتابعوا معنا .

تعرف على 

نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

هل الم الكعبين من علامات الحمل ؟

أسباب ألم الكعبين
أسباب ألم الكعبين

هل الم الكعبين من علامات الحمل ؟

ألم الكعبين يعد واحد من المشاكل الشائعة التى تعانى منها العدي من السيدات ، وقد يكون الألم متنوع ما بين أسفل الكعب أو فى الخلف وأحيانا فى محيط الكعب ، وقد تختلف شدة المرض من إمرأة إلى أخرى ، وفى حقيقة الأمر توجد العديد من التغيرات الجسدية والنفسية التى قد تطرأ على المرأة خلال الحمل ، وألم الرجلين بصفة عامة يعد من أبرز الأعراض التى تصاحب الحمل ، وتعد ضمن الأعراض الطبيعية التى تزول أثرها عقب الولادة .

السبب الرئيسي لألم الكعبين 

قد يكون السبب الرئيسي وراء ألم وتورم الكعبين نتيجة لاحتباس كميات كبيرة من السوائل فى الجسم خلال فترة الحمل ، والتى تتجمع فى القدمين ، مما يرض السيدات الحوامل للط على القدمين والوقوف المتكرر.

الأعراض المصاحبة للحمل

يعد ألم الكعبين من الأعراض الغير دائمة ولا تظهر بالضرورة لدى كافة السيدات الحوامل ، وفى بعض الحالات قد تحدث مايلى 

  • تشنجات فى القدم بصفة عامة خلال النوم
  • ألام فى اركبة
  • زيادة الوزن
  • الضغط على القدمين
  • الوقوف الكثير على الكعبين
الأعراض الشائعة لألم الكعبين
الأعراض الشائعة لألم الكعبين

قد يفيدك أن تقرأ عن

بيبي تشيك Baby Check الوسيلة الأفضل لاختبار الحمل

ألم الكعبين وأسبابه الشائعة 

تعتبر عظام الكعبين من اكبر العظام التى وجد فى القدم ، ولذا فإن حدوث أى ألام بها يؤثر على القدم بشكل كبير لدرجة صعوبة الحركة وعدم القدرة على الوقوف والتماسك ، وهذا الأمر يتوجب التدخل الطبى ، ولذا يرتبط ألم الكعبين بالحمل ، ولكن هذا الأمر لا يسبب القلق الكبير ، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص .

اقرأ المزيد عن 

برونتوجيست Prontogest … لتثبيت الحمل و علاج حالات الاجهاض المتكرر

=
الم الكعبين أحد علامات الحمل
الم الكعبين أحد علامات الحمل

الأسباب الشائعة لحدوث ألم الكعبين

  • إلتهاب اللفافة الأخمصية : تعد أحد أسباب حوث ألم الكعبين نتيجة إصابة الربا الأخمصي بإلتهاب يمتد من عظم الكعب لطرف القدم
  • تمزق بسيط فى الانسجة نتيجة تعرض القدم لجهد زائد وهذا الأمر يحدث للسيدات الحوامل
  • وجود نتوء عظمى يعرف باسم مسمار الكعب : يحدث فى الغالب نتيجة نمو غير طبيعى للعظم فى المنطقة التى تصل باللفافة الأخمصية بعظم الكعب ، ويحدث بسبب الضغط على عظام القدم .
  • حدوث التهاب فى جراب الكعب : هذا الجراب مسئول عن احتواء السائل المخصص لتسهيل حركة العضلات والأوتار ، وقد يحدث نتيجة ارتداء حذاء غير مناسب للقدم أو المشي بطريقة خاطئة ، قد يؤثر على الكعب ويتسبب فى حدوث الأام بها 
  • الاصابة بداء النقرس : يعد من الأمراض الشائعة والتى تسبب ألم فى الكعبين أو حدوث إلتهاب العظم النقى 
  • إلتهاب وتر أو الإصابة بمرض سيفر .

هل الم الكعبين من علامات الحمل ؟ …..  يعد ألم الكعبين أحد العلامات التى تحدث للسيدات الحوامل خلال فترات الحمل ، كما انه من الأمور الطبيعية والتى لا تتطلب القلق لأنها تختفى بعد عملية الولادة مباشرة ، ولقد تعرفنا معا فى هذا المقال على ألم الكعبين وهل هو من علامات الحمل ، كما تعرفنا ايضا على الاسباب الشائعة لحدوث هذا الألم .