هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء  ، كثيراً مِن الأشخاص يعتقدون أن سعر بيع و شراء الذهب أمراً واحداً ما مِن فارق بينهما و لكن في واقع الأمر فإن الحقيقة غير هذا تماماً حيث يختلف سعر الذهب كثيراً عند بيعه عن سعر شارءه و لكن الإختلاف ليس بالشاسع أو المهول فسعر الذهب ثابت يعتمد على سعر الذهب اليوم في البورصة العالمية لكن إذا ما إشتريت الذهب اليوم و أردت أن تبيعه اليوم فإن ما ستخسره فقط المصنعية و أشياء بسيطة أخرى  ونتعرف علي هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء في الموضوع .

تعرف على: 

اونصة الذهب كم جرام ؟ وما هي أونصة الذهب مِن الأساس؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء عند التعامل مع محلات الجواهر ؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء عند التعامل مع محلات الجواهر
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء عند التعامل مع محلات الجواهر ؟

إذا ما قام شخصاً ما بالتوجه إلى محل جواهر بغرض الشراء منه فسوف يُلاحظ أن الذهب الذي يُعرض أمامه بالسعر الأساسي و المعلن عنه على التلفاز و مواقع الإنترنت و عند الشراء فإن سعر الذهب سيُضاف له المصنعية و ضريبة الشراء أي أن سعر الشراء ليس فقط سعر الذهب اليوم و إنما سعر جرام الذهب اليوم مضروباً في عدد الجرامات و مجموعاً عليه المصنعية و ضريبة الشراء.

 أما إذا ما قام الشخص بالذهاب لنفس محل الذهب و رغب في بيع ما يمتلك مِن ذهب فإن الأمر سوف يختلف تماماً فلن يكون في الحسبة أي عملية جمع و إنما طرح فقط حيث سيرى الصائغ سعر الذهب اليوم و يضربه في عدد الجرامات ثم يطرح منه ضريبة بيع الذهب و لن يُضيف المصنعية فسوف تخسرها كلها و بهذا فإنك سوف تكون قد دفعت ضريبة مرتين مرة عند البيع و أخرى عند الشراء.

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

ولهذا فإنه و كما هو واضح فإن سعر الذهب يختلف تماماً عند البيع عن الشراء فعند الشراء يُضاف لسعر الذهب عمولة صاحب المحل و ضريبة الشراء ، و عند البيع فإنه يُطرح مِن سعر الذهب ضريبة البيع و لا تُضاف المصنعية التي تم دفعها عند الشراء.

ومِن الجدير بالذكر أنه و في حالات نادرة يُمكن أن لا يخسر الشخص شيئاً عند بيع الذهب إذا ما إرتفع سعر الذهب في البورصة العالمية عن السعر الذي تم الشراء به ففي هذه الحالة الزيادة في سعر الذهب سوف تعوضك عن العمولة و الضريبة التي يتم خصمهم .

قد يهمك: 

اماكن بيع سبائك الذهب فى مصر وكل ما يجب معرفته عن هذا الأمر

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟ .. سعر الذهب في السوق السوداء

=
سعر الذهب في السوق السوداء
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

تنتشر أسواق الذهب السوداء في الدول المدمرة إقتصادياً و التي تمر بظروف صعبة و هذا بسبب توفر سعرين مختلفين للدولارالأمريكي حيث يكون له سعر في البنك المركزي و أخر في السوق ، و مِن الجدير بالذكرأن السعر في السوق السوداء هو السعر الموجود على أرض الواقع و هو السعر الحقيقي الذي يتم تداول الذهب به.

تعرف على:

 تجربتي مع سبائك الذهب وهل الأفضل الاستثمار في السبائك أم أونصة الذهب ؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء في البورصة العالمية ؟

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء في البورصة العالمية
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء في البورصة العالمية ؟

بدايةً يجب العلم أن سعر الذهب في البورصة هو نفسه السعر الأصلي للذهب و هو السعر الأرخص على الإطلاق فسعر الذهب في البورصة ما مِن شيء مُضاف عليه لا ضرائب و لا مصنعية و ما إلى ذلك ، لكن يجب العلم أنه يوجد إختلاف في سعر الذهبفي البورصة و هذا الإختلاف هو بين سعر البيع و سعر الشراء ، لكن هذا الإختلاف دائماً ما يكون ضئيلاً للغاية حيث أنه يتم خصم سعر بسيط للغاية عند البيع.

ومِن الجديربالذكر أن الضريبة التي تُضاف على الذهب سواء عند الشراءأو البيع تختلف بإختلاف إقتصاد البلد و بخاصة في الوطن العربي و كلما كان إقتصاد البلد أفضل كلما كان سعر الذهب أقرب لسعر الذهب في البورصة العالمية.

ويجب العلم أن بعض محلات الصاغة لا توافق أبداً على شراء الذهب دون فاتورة تجنباً لأي مسائلة قانونية إذا ما كان الذهب مسروقاً ، في حين أنه يوجد عدد مِن محلات الصاغة توافق على الشراء دون فاتورة لكن يجب قبل الذهاب معرفة وزن الذهب الذي ترغب في بيعه لتجنب أي عملية نصب ممكنة.

قد يهمك: 

انواع سبائك الذهب في السعودية ومعايير نقاء الذهب

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟ نصائح هامة قبل شراء الذهب تقيك مِن الغش

نصائح هامة قبل شراء الذهب تقيك مِن الغش
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

في ظل الإرتفاع المهول لأسعار الذهب في مصر أصبح مِن الضروري للمستهلك أن يعرف كيف يشتري الذهب دون أن يتعرض للغش التجاري بأي شكل مِن الأشكال ، و مِن الجدير بالذكر انه و مِن أهم النصائح لتجنب الغش:

1- قبل الشراء تابع أسعار الذهب على مدار اليوم و لعِدة أيام ، و لا تعتمد على السعر الموجود في الجرائد الورقية أو الفضائيات فسعر الذهب متغير و هذه اللحظة قد يكون بسعر مختلف تماماً عن السعر الذي سيكون عليه اللحظة التالية فسعر الذهب يرتبط بالبورصة العالمية.

2- سعر الذهب يُطابق سعر الدولار و لهذا فإنه مرتبط بسعر صرف الدولار في السوق المحلي و يتأثر به بقوة شديدة و لهذا فإنه و بسبب قرار الحكومة بتعويم الجنية المصري إرتفع سعر الذهب بشكل خرافي.

3- دوماً لا تشتري سوى مِن محل ذو سمعة حسنة فإن لم تكن تعرف تاجراً معيناً فإذهب لأسواق الجمعة مثل شارع الصاغة في القاهرة أو شارع فرنسا في الإسكندرية و إعلم أن كل محافظة بها سوق الجمعة الخاص بها.

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟
هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء ؟

4- سعر الذهب ثابت في كل الأماكن فبعض التجار يلجئون للنصب قولاً بأن سعر الذهب اللازوردي مختلف عن إيجيبت جولد و داماس و أغلى مما هو متداول في الأسواق لكن و في واقع الأمر فإن كلهم بسعر واحد فالفرق لا يكون في سعر الذهب و إنما في المصنعية فقط.

تعرف على:

 أفضل طرق استثمار مبلغ 5000 جنيه

5- إياك و شراء المشغولات الذهبية الغير مدموغة فدمغ الذهب يُشير إلى سلامة العيار كما أن الدمغة تُشير إلى أن القطة الذهبية مرت على مصلحة الدمغة و تم السماح بتداولها في الأسواق ، و مِن الجدير بالذكر أن المستهلك يُمكنه أن يرى الدمغة الحقيقية بعينه المجردة فإذا كان نظره 6 على 6 لن يواجه أي مشاكل في رؤيتها أما إذا كانت الدمغة غير واضحة أو منغبشة فإعلم أنها مزورة ، كما يجب العلم أن الدمغة تكون برقم العيار فإذا ما كان الذهب عيار 24 فإن الدمغة ستكون رقم 24 و كذلك الأمر إذا ما كان الذهب عيار 18 أو 21.

6- لابد مِن التأكد مِن وزن المشغولة الذهبية عبر وزنها في محل أخر.

7- يجب دوماً مراجعة عملية تجميع قيمة أسعار الذهب مع الدمغة و المصنعية فهذا الأمر مِن الأمور التي يسهل النصب فيها و النصب فيها شائع للغاية و لهذا فهذه الأمور كلها لابد مِن حسابتها على الألة الحاسبة أي سعر الجرام و مصنعية الجرام و رسوم الدمغة و ضريبة القيمة المضافة مضروبين كلهم في عدد الجرامات.

8- مِن المحبذ تسجيل لحظة إستلام المشغولة الذهبية بفيديو.

9- لابد مِن الحصول بعد الشراء على فاتورة ضريبية و ليس بيان بالأسعار و التأكد مِن أن الفاتورة الضريبية مطابقة لبيانات الفاتورة و مواصفات المشغولات الذهبية التي تم شراؤها.